سعره 4 آلاف جنيه.. تفاصيل إيقاف 180 معتمرا بمطار القاهرة بسبب "الباركود"

الإثنين، 13 مارس 2023 02:29 م
سعره 4 آلاف جنيه.. تفاصيل إيقاف 180 معتمرا بمطار القاهرة بسبب "الباركود"
أمل عبد المنعم

180 معتمرا مصريا، مسافرين عبر الخطوط السعودية، لتأدية مناسك العمرة، لموسم 2023، قبل بدء شهر رمضان، أوقفتهم سلطات مطار القاهرة الدولي، بسبب حصولهم على تأشيرات دون باركود العمرة،الصادر من وزارة السياحة، ما ترتب عليه رفض سفرهم، وخلال الساعات المقبلة سيتم احتواء الأزمة.

وعلى الجانب الأخر، أكد باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، ونائب رئيس غرفة شركات السياحة سابقًا، إن عودة المعتمرين من المطار ليس جديدًا ويتكرر كل فترة، موضحا أن المتسبب في عودة المعتمرين من المطار، هو وجود شركات وسماسرة وكيانات غير معتمدة من وزارة السياحة والآثار، ومخالفين لقانون بوابة العمرة المصرية.

ولفت عضو غرفة شركات السياحة، إلى أنه لا بد لسلطات المطار من منع أي معتمر غير خاضع لشركة سياحة معتمدة من الوزارة، معلقًا: "حذرنا قبل ذلك ودائما نحذر المعتمرين من السماسرة والبرامج والعروض الوهمية والطرق غير القانونية للسفر"، واختتم بأن هناك مجموعة كبيرة من الخطوات تسبق صدور الكود التعريفي الباركود ومنها:

- حجز طيران للمعتمرين والسكن اللائق بمكة والمدينة من قبل شركات السياحة.

- حصول المعتمر على تأشيرة العمرة، وتسجل الشركة كل تلك البيانات على البوابة المصرية للعمرة.

على الجانب الأخر كشف ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، عن بعض الشروط اللازمة للمعتمرين والحجاج قبل مغادرة البلاد، متوجهين للملكة العربية السعودية، قائلاً: "العمرة مش تذكرة.. ويلزم المعتمرين باركود للخروج من المنافذ.. والدخول على بوابة العمرة من خلال هذا الباركود قبل السفر والتأكد من بياناتهم".

وتابع ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن الوسيط يتحايل على القانون من أجل التوفير لنفسه، ولا يذهب لشركات السياحة، وبالتالي لا يحصل على باركود، موضحا أن رسوم الباركود 3200 جنيه، وهي المصاريف الرسمية الموثقة، وقد تصل إلى 4 آلاف جنيه حسب الضرائب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق