الشتاء يكشر عن أنيابه.. تقلبات في حالة الطقس وأمطار متفاوتة على 10 محافظات

الثلاثاء، 14 مارس 2023 12:04 م
الشتاء يكشر عن أنيابه.. تقلبات في حالة الطقس وأمطار متفاوتة على 10 محافظات
حالة الطقس
ريهام عاطف

مع التقلبات في حالة الطقس يبحث الكثير من المواطنين عن كافة المعلومات الخاصة بـ حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الايام القادمة وأماكن سقوط الامطار ، وهو ما جعل حالة الطقس تتصدر محركات البحث علي جوجل لما تمثلة من أهميه للكافة خاصة مع أطلاق هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات لعدم تخفيف الملابس مؤكده أن فصل الشتاء لم ينتهي بعد  
 
طقس الثلاثاء
علي الرغم من أرتفاع درجات الحرارة بالامس الاثنين ، الا ان طقس اليوم الثلاثاء سيأتي علي النقيض ،حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق قد تصل لحد السيول على سيناء ومحافظة البحر الأحمر، ويسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للدفء على جنوب سيناء وشمال الصعيد،  مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء، وتنشط الرياح المصاحبة للسحب الرعدية قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق.
 
رياح
رياح
 كما من المتوقع أن يشهد اليوم فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة قد تكون متوسطة على بعض المناطق على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى ، وفرص أمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على مناطق وفترات متقطعة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى ومدن القناة، وفرص أمطار متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وسيناء و محافظة البحر الأحمر  تكون غزيرة ورعدية أحيانا على طابا ونويبع ودهب وشرم الشيخ والطور وسانت كاترين ورفح ورأس سدر والزعفرانة ورأس غارب والغردقة والقصير ومرسى علم، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على شمال ووسط الصعيد.
درجات الحرارة اليوم الثلاثاء14 مارس 
القاهرة العظمى 20  درجة والصغرى 12 درجة. الإسكندرية العظمى 18 والصغرى 12 درجة.
 مطروح العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة. سوهاج العظمى 30 درجة والصغرى 14 درجة.
 قنا العظمى 30 درجة والصغرى 14 درجة.
 أسوان العظمى 31 درجة والصغرى 14 درجة.
 درجات الحرارة يوم الأربعاء 15 مارس
محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 21 والصغرى 12 درجة.
مدن السواحل الشمالية: العظمى 20 والصغرى 11 درجة.
محافظة جنوب سيناء: العظمى 25 والصغرى 15 درجة.
محافظات شمال الصعيد: العظمى 22 والصغرى 11 درجة.
محافظات جنوب الصعيد: العظمى 25 الصغرى 14 درجة.
درجات الحرارة يوم الخميس 16 مارس 2023
محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 22 والصغرى 12 درجة.
مدن السواحل الشمالية: العظمى 22 والصغرى 11 درجة.
محافظة جنوب سيناء: العظمى 25 والصغرى 15 درجة.
محافظات شمال الصعيد: العظمى 24 والصغرى 11 درجة.
محافظات جنوب الصعيد: العظمى 25 الصغرى 14 درجة.
أماكن سقوط الامطار
جاء تقرير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية بشأن متابعة حالة الطقس، ليشير إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة فى بعض أحياء ومدن 10 محافظات هى: القاهرة والجيزة والسويس ومطروح والدقهلية والشرقية ودمياط والمنوفية والاسماعيلية وشمال سيناء. 
كما أشار التقرير عن تعرض أحياء عابدين و بولاق وباب الشعرية بالمنطقة الغربية، والبساتين ومصر القديمة و دار السلام بالمنطقة الجنوبية بمحافظة القاهرة لسقوط أمطار خفيفة، وأيضا بعض مدن و أحياء محافظة الجيزة والسويس، ومدينتى بئر العبد و أبو رديس بشمال سيناء، وعلى مدينتى المطرية و المنزلة بمحافظة الدقهلية، وبعض مدن محافظة دمياط، ومدن العلمين والحمام وبرانى والسلوم و غرب مركز ومدينة مرسى مطروح.
أمطار كثيفة
أمطار كثيفة
وفي نفس السياق تعرضت بعض مدن محافظة القليوبية لسقوط أمطار متفاوتة الشدة، وسقطت أمطار رعدية على مدن أبوصوير و القنطرة غرب و المستقبل بمحافظة الإسماعيلية ، كما سقطت أمطار متوسطة الى غزيرة على بعض مدن محافظتى المنوفية و الشرقية ، و لا يوجد اعاقات أمام الحركة المرورية فى الطرق أو اغلاق للموانئ أو المطارات.
ومن جانبه  وجه اللواء هشام آمنة باستمرار اتخاذ كافة التدابير والاحتياجات اللازمة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين ، مشددًا على ضرورة قيام القيادات المحلية بالمحافظات بمتابعة كافة أعمال شفط مياه الأمطار ميدانيا ، وتنفيذ السيناريوهات التى نفذتها إدارات الأزمات بالمحافظات التى تتعرض لسقوط الأمطار أثناء استعداداتها لحالات سقوط الأمطار أو حدوث سيول .
كما أكد وزير التنمية المحلية، التنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وغرف عمليات المحافظات للتعامل الفوري مع أى أحداث مع استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية للوقوف بصفة دائمة علي حالة الطقس ومعرفة التنبؤات بسقوط الأمطار علي مستوي الجمهورية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية .
 وتقوم الأجهزة التنفيذية فى المحافظات المشار إليها باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل الفوري لشفط تجمعات مياه الأمطار بالتنسيق مع شركات مياه الشرب، والصرف الصحى بها.
 
 أنتهاء فصل الشتاء
 وفقا للحسابات الفلكية ففصل الشتاء هذا العام سيصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.
 والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.
ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق