وزير التموين من معرض "أهلا رمضان": السكر بـ14.5 واللحوم بـ165 جنيها.. ولدينا مخزون استراتيجى يكفى 5 أشهر ولا داعى لتخزين المنتجات

الأربعاء، 15 مارس 2023 12:14 م
وزير التموين من معرض "أهلا رمضان": السكر بـ14.5 واللحوم بـ165 جنيها.. ولدينا مخزون استراتيجى يكفى 5 أشهر ولا داعى لتخزين المنتجات

بعث الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، برسائل طمأنة للمواطنين، عقب افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمعرض "أهلا رمضان" الرئيسي، بمحافظة القاهرة، المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، حيث يضم أكثر من 100 جناح، تجمع حوالى 150 شركة عارضة لكبار مُنتجي السلع الغذائية والرمضانية.
 
وأكد المصيلحى، توافر جميع السلع وبكميات كبيرة، وأنه لا داعى للتزاحم على الشراء من أجل تخزين المنتجات، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه باستمرار وجود مخزون من كافة السلع الغذائية طوال الوقت.
 
PHOTO-2023-03-14-19-04-09
 
ومن أبرز رسائل وزير التموين للمواطنين:
 
- بالرغم من ارتفاع أسعار خامات إنتاج السلع الغذائية عالميا، وتقنين بعض الدول الكبرى للسلع الغذائية على المواطنين، إلا أن الدولة المصرية استطاعت بتوجيهات القيادة السياسية، توفير كافة السلع الغذائية وتأمين مخزون استراتيجي يكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة.
 
- على مدار الأسابيع الماضية، تم افتتاح 555 شادر ومعرض آهلا رمضان، منتشرين على مستوى محافظات الجمهورية، ‏بعد توجيهات الرئيس السيسي، بالتوسع في انتشار معارض "أهلا ‏رمضان".
 
- جميع السلع الغذائية المطروحة بمعرض "أهلا رمضان" الرئيسي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، بأسعار مخفضة، وبسعر التكلفة، ويشارك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع، ومنافذ "أمان" بوزارة الداخلية، وأجنحة الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، بطرح كافة المنتجات الغذائية واللحوم والدواجن والخضراوات والفاكهة وغيرها، حيث يقام المعرض على مساحة 8 آلاف م2، ويقدم خصومات تزيد عن 30%، على مختلف السلع والمنتجات، مؤكدا طرح منتجات اللحوم الطازجة السودانية بسعر 165 جنيه للكيلو.
 
- تطرح وزارة الزراعة منتجات اللحوم البلدي بسعر يتراوح من 170 الى 180 جنيه للكيلو، وأنواع  أخرى من اللحوم البلدي الطازجة بسعر 200 و210 جنيه، وزيت الطعام الخليط عبوة زنة 800 جرام بسعر 35 جنيه، والسكر بسعر 14.5 جنيه، الأرز الأبيض المعبأ بسعر 14.5 جنيه للكيلو .
 
 
PHOTO-2023-03-14-19-04-14
 
وأكد الوزير أن مخزون زيت الطعام يكفي لأكثر من 5 اشهر، والقمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم يكفي لأكثر من 3.3 اشهر، والاستعداد لحصاد موسم القمح المحلي، منتصف شهر أبريل المقبل، الأمر الذى يعزز المخزون الاستراتيجي للقمح لفترات طويلة، ووجود مخزون استراتيجي من السكر، بجانب إنتاج السكر حاليا من القصب والبنجر، الأمر الذى سيزيد مخزون السكر، و يكفى حتى نهاية العام الجاري .
 
وفيما يتعلق بلجوء وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستيراد الارز من الخارج ،رغم وجود اكتفاء ذاتى من الارز، أوضح الوزير أن استيراد الارز وطرحة للموطانين بأسعار مخفضة، هدفه إحداث توزان فى الأسعار بالاسواق، خاصة بعدما شهدنا ارتفاع سعر الارز الابيض لاكثر من 20 و22 جنيه للكيلو، ومع ذلك يتم طرحه حاليا فى معارض "اهلا رمضان" بسعر 14.5 جنيه للكيلو، وكذلك طرح كافة السلع الغذائية بأسعار مخفضة . 
 
وأكد الدكتور على المصيلحى، أن معرض "أهلاً رمضان"، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر تم تنظيمه بالتعاون والتنسيق بين كل من وزارتى التموين والتجارة الداخلية، والتجارة والصناعة، واتحاد الغرف التجارية، لافتا إلى جهود توفير السلع والتوسع فى إقامة المزيد من معارض "أهلاً رمضان" بمختلف محافظات الجمهورية، و أنه يتم توفير مختلف السلع الأساسية بخصومات تصل إلى 30% في أكثر من 550 منفذ بمختلف ربوع الجمهورية، وذلك بخلاف مئات من المنافذ المتنقلة التي تجوب القرى والنجوع، وتتكامل مع 1200 ركن بالسلاسل التجارية، و1300 فرع للمجمعات الاستهلاكية، إلى جانب منافذ وزارات الدفاع، والداخلية، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة، والتنمية المحلية، فضلا عن توزيع صكوك مؤمنة بدلاً من كرتونة رمضان، توزع من خلال المحافظين اعتمادا على قواعد بيانات وزارة التضامن، الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية مؤكدا أن السلع المطروحة بمختلف المنافذ هي نفس السلع المطروحة بالأسواق بنفس الجودة والتعبئة، ولكن بأسعار مخفضة، وهى متاحة للمواطن فقط، ويحظر إعادة بيعها من خلال المحال التجارية التي سيتم تطبيق عقوبات عليها إذا تداولت تلك السلع الموجودة بمعارض "أهلا رمضان".
 
PHOTO-2023-03-14-19-04-13
 
وأوضح الدكتور على المصيلحى أنه بالإضافة إلى الخصومات الممنوحة من المنتجين، فإنه يتم توفير السلع مباشرة من المنتج إلى المنفذ، وتساهم المحافظات بتوفير قطع الأراضي لإقامة المعارض عليها، فيما تتحمل الغرف التجارية تكاليف إنشاء وإدارة المنافذ، كما تقوم وزارتا التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة، وكذلك اتحادى الغرف التجارية والصناعات بإدارة سلاسل الإمداد، وهو ما ساهم فى تدفق السلع وخفض أسعارها، ليس فقط في المنافذ ولكن في السوق ككل بسبب المنافسة مع المنافذ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة