زيادة احتياطي مصر من الذهب في البنك المركزي ل 7.7 مليار دولار.. مع بدء تشغيل منجم إيقات

الأربعاء، 22 مارس 2023 02:09 م
زيادة احتياطي مصر من الذهب في البنك المركزي ل 7.7 مليار دولار.. مع بدء تشغيل منجم إيقات
زيادة احتياطي مصر من الذهب
إيمان محجوب

مع بدء استخراج مصر الذهب من موقع منجم إيقات جنوب البلاد ، كشفت بيانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطيات مصر من الذهب، ليصل حوالي 7.773 مليار دولار في يناير الماضي، من 7.326 مليار دولار في ديسمبر  من العام الماضي.
315
وجاء في التقرير الشهري الصادر من البنك المركزي المصري لشهر فبراير 2023، زيادة إجمالي وصافي الاحتياطيات الدولية من الذهب لدى البنك المركزي، وآخرها في يناير 2023، والذي وصل لحوالي 34.224 مليار دولار في يناير 2023، من 34.003 مليار دولار في ديسمبر 2022.
 
وذلك مع اعلان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر، والذى تقدر احتياطياته بحوالى 1.2مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.
 
 
حيث تفقد وزير البترول مراحل العمل والإنتاج بموقع إيقات، امس الثلاثاء مع تأكيده ان الموقع استثمار مصرى خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتى تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً مع القطاع الخاص المصرى، 
 
 كما تابع الوزير سير عملية إنتاج الذهب بدءً من عمليات الحفر ونقل الصخور باللوارى من جبل إيقات إلى وحدة التكسير وطحنها ووضعها فى الأحواض الخاصة بالاستخلاص تمهيداً لعملية الصهر واستخلاص الذهب وإنتاج السبائك وما تمت إقامته من بنية تحتية لتحقيق بدء الإنتاج من الكشف ومراحل العمل المختلفة.
202303210911221122
وأوضح أن الوزارة تعمل على خطط طموح لزيادة مواقع الإنتاج ومواقع البحث والاستكشاف التعدينى ، مما يفتح الباب أمام زيادة هذا النشاط وما يحققه من عوائد اقتصادية وفرص عمل توفرها الشركات الوطنية التى تقدم الخدمات المساعدة فى مجال توفير أجهزة الحفر والقياس والشحن والنقل ، لافتاً إلى أن هناك مناجم بمنطقة امتياز إيقات يتم فيها حالياً أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطى والإنتاج.
 
 
ويذكر أن موقع إيقات الذي بدأت  تجارب تشغيل الإنتاج التجارى أصبح ثالث موقع فى مصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، وابذي يعد أحد ثمار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير وتحديث قطاع التعدين الواعد لزيادة مساهمته فى الناتج القومى وتنمية المجتمعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق