ماذا قالت دار الإفتاء في حكم أخذ المرأة عقاقير لتأجيل الحيض فى رمضان؟

الخميس، 23 مارس 2023 09:00 م
ماذا قالت دار الإفتاء في حكم أخذ المرأة عقاقير لتأجيل الحيض فى رمضان؟
منال القاضي

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية نهت عن الضر، فلا يحل لمسلم أن يضربنفسه ولا بأخا المسلم بقول أو فعل ، إلا ما كان فيه نفعٌ ومصلحة لهم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم((من ضارَّ مسلمًا ضارَّه الله)).

المراد بالضر والضرار

ومعنى « لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ » أن الإنسان لا يجوز له أن يضرّ بنفسه ولا بغيره ، فقوله صلى الله عليه وسلم « لاَ ضَرَرَ  » والضرر يكون في البدن ويكون في المال.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمرأة تناول الأدوية التى تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملا ما لم يثبت ضرر ذلك طبيا

وأشارت دار الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه الأولى والأفضل عدم فعل ذلك لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه وقضاءها لما أفطرته بعد ذلك أثوب لها واعظم أجرًا.

حكم أخذ دواء لتأخير الحيض لصوم شهر رمضان كاملا

وفى أكد الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الافتاء ان تناول خبوب منع الدورة من أجل الصيام للتاخير نزول دم الحيض لدى النراة وعدم الافطار فى ايام شهر رمضان.
 
وأوضح امين الفتوى خلال فيديوا نشرته دار الافتاء ردا على سؤال حكم تناول حبوب منع الدورة من اجل الصيام ؟
 
إن الأفضل للمرأءة في هذه الحالة الإفطار، لافتاً الى انه فى حالة رجوع المراة الى الطييب الامين وارى عدم وجود ضرر على صحة المراة فى تنلولها هذةةالعقاقير فلا بأس بتناولها.

وأوضح " الدكتور أحمد عبد الله بكير" واعظ بمجمع البحوث الإسلامية وعضو لجنة الفتوى خلال إجابته على سؤال سائل يقول فيه

ما حكم تناول الحبوب العقاقير للمرأه من أجل إستكمال شهر رمضان ؟

تقول: إنه لا مناع شرعا من تناول المرأة الحبوب والعقاقير لمنع نزول دم الحيض ما لم يترب على ذلك ضررا حيث أنه لا يوجد دليل منع ذلك، بل أنه ورد على السلف الصالح رضوان الله تبارك وتعالى عليهم أنهم يصفون موقوع دم الأعراق للنساء في الحج كى يتمكن من أداء الحج  والمناسك التي يشترط فيها الطهارة ، فإذا إستشارة المرأة الطيب وأخبرها أنه لا يترب من تناول الحبوب والعقاقير ،لم يقع عليها ضررا فعليها أن تفعل ذلك أماذا أذا اخبرها بأنها يترب على تناولها الحبوب ضررا فعليها ألا تتفعل ذلك لقول الله عز وجل تعالى: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}

وقول "رسول الله صلى الله عليه وسلم " « لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ مَنْ ضَارَّ ضَارَّهُ اللَّهُ وَمَنْ شَاقَّ شَقَّ اللَّهُ عَلَيْهِ ».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق