ما وقت إمساك الصائم عن الطعام في رمضان؟.. مفتي الجمهورية السابق يجيب

السبت، 25 مارس 2023 02:57 م
ما وقت إمساك الصائم عن الطعام في رمضان؟.. مفتي الجمهورية السابق يجيب
منال القاضي

رد الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على سؤال ورد فى فتوى تحمل رقم "6391"  يقول صاحبه: هل توقيت السحور في رمضان من منتصف الليل إلى أذان الفجر، أو إلى مدفع الإمساك الذي هو قبل الأذان بثلث الساعة؟
 
وأجاب المفتي السابق: الوقت الذي يُمْسِك فيه مُرِيد الصيام عن الطعام والشراب هو: ما قبل أذان الفجر مباشرةً، فإذا رُفع الأذان لدخول الوقت فيتوقف عن الطعام فورًا؛ لقوله تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ﴾ [البقرة: 187]، أي حتى يتبين لكم بياض النهار من سواد الليل.
 
والمراد بالفجر هنا: هو الفجر الصادق الذي يظهر فيه النهار، وتبين فيه الأشياء، وهو الذي يرفع عنده الأذان. والله سبحانه وتعالى أعلم.
 
تحديد وقت إمساك الصائم في رمضان
 
ويترد سؤال هل يشترط ختم المصحف في التراويح؟ 
 
سؤال يشغل بال الكثير من المصلين ، خاصة وأن الشائع حول صلاة التراويح تكون بعدد من الآيات بعد الفاتحة أو جزء كامل. 
 
وفي هذا الصدد قال العلماء أن  الكل يقرأ بما يسر الله له، سواء قرأ القرآن كله، أو قرأ من قصار المفصل أو قرأ بعض السور التي يحفظها لا حرج في ذلك، لكن الأفضل أن يقرأ القرآن كله إذا تيسر ولو من المصحف، بأن يجعل حوله كرسي ويقرأ المصحف وإذا أراد الركوع والسجود جعله على الكرسي وإذا قام قرأ، وكان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من المصحف.
 
وقال العلماء إنه لا حرج في أن يقرأ من المصحف ولو ترك ذلك وقرأ بهم من جزء عم أو غيره فلا حرج في ذلك، الأمر في هذا واسع، ليس من اللازم أن يختم القرآن لو صلى بهم ببعض القرآن في جميع رمضان فلا بأس في ذلك، سواء كان من قصار المفصل أو من طواله، لكن الأفضل إذا تيسر له أن يختم بهم فهو أفضل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق