النائب طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي لـ«صوت الأمة»: نحن جزء من العدالة ولسنا لجنة مختصة بالمشاهير فقط

السبت، 01 أبريل 2023 10:47 م
النائب طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي لـ«صوت الأمة»: نحن جزء من العدالة ولسنا لجنة مختصة بالمشاهير فقط
أمل غريب

اللجنة ترسل رسائل تسامح داخل المجتمع وطمأنة لجميع أطراف العملية السياسية.. ولنا أهمية كبرى في تدعيم حاله الحوار الوطني

لجنة العفو الرئاسي لن تكون سببا في خروج أي شخصا يمثل تهديدا لحياة المصرين.. ونطبق معيارين هما عدم الانتماء للمنظمات الإرهابية وعدم ارتكاب في أعمال عنف

 

أكد النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، ومجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك خططا من جانب لجنة العفو الرئاسي، لدمج المفرج عنهم داخل المجتمع على أرض الواقع.

وأضح الخولى في حوار مع "صوت الأمة" إلى أنه منذ توجيه الرئيس بإعادة تفعيل لجنة العفو منذ عام، وتحديدا في أبريل 2022، بمناسبة دعوته إلى إطلاق الحوار الوطني، أصبحت تمثل قوة دفع وتبعث برسائل تسامح داخل المجتمع، وتمثل رسالة طمأنة داخل جميع أطراف العملية السياسية، مما جعلها تشكل أهمية كبرى في تدعيم حالة الحوار الوطني الجارية الأن.

وإلى نص الحوار..

لجنة العفو الرئاسي كأحد المخرجات الأساسية في الحوار الوطني.. ماذا تم في ملف الإفراج عن المحبوسين احتياطيا منذ الإعلان عن الحوار الوطنى وحتى الأن؟

منذ تفعيل لجنة العفو الرئاسي في أبريل الماضي 2022 وحتي الأن، خرج العديد من المستهدفين من العفو الرئاسي، ممن لم يتورطوا في دماء ولا ينتمون إلى أي تنظيمات إرهابية، وشاهدنا وتيرة سريعة لخروج العديد من القوائم والأشخاص، وبتالي فإن اللجنة لها دور هام للغاية، كقوة دفع للحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس السيسي، وأحد أهم الأمور التي تلقى اهتمام كل أطراف العملية السياسية في الداخل المصري.

ما هي الأسس التى يتم بناء عليها وضع قائمة أسماء من يشملهم العفو الرئاسي؟

لجنة العفو الرئاسي وجميع أعضائها، تتلقى أسماء حالات المحبوسين، عن طريق عده جهات، منها التواصل المباشر مع أعضاء اللجنة أو من خلال ملء الاستمارة الالكترونية التي تم إطلاقها على موقع المؤتمر الوطني للشباب، أو عن طريق إرسال البيانات إلى أي من مكاتب المجلس القومي لحقوق الإنسان، المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، سواء كان من جانب ذويهم أو من مختلف القوى السياسية أو المنظمات الاجتماعية أو المجلس القومي أو لجنة حقوق الإنسان في مجلسي النواب والشيوخ، وجميعها أطراف تسهم في إرسال البيانات إلى لجنة العفو، ومن ثم يعمل أعضاء اللجنة على فحص هذه الحالات وتطبيق المعايير عليها.

ما هي الأحزاب أو المنظمات الاجتماعية التى قدمت قوائم تضم أسماء محبوسين؟

لا أستطيع أن أخص بعض الأطراف أو القوى السياسية ومختلف التيارات بشكل محدد، فالجميع يسهم في إرسال البيانات لبعض المحبوسين، وبالتالي فإن الجميع له دور هاما، ومن ثم نتوجه بالشكر والتقدير لكافة جهود كل القوى السياسية بالإسهام في إرسال العديد من البيانات إلى لجنة العفو الرئاسي.

ما هي الآليات "شروط" التي يتم اتباعها في انتقاء أسماء قوائم دفعات العفو الرئاسي؟

كل الاحالات التي ترد إلينا يتم فحصها بشكل مدقق للغاية، خاصة أننا دائما ما نؤكد على أن لجنة العفو الرئاسي، لن تكون سببا في خروج أي شخصا يمثل تهديدا لحياة المصرين، والتالي وبشكل صارم، فإن اللجنة تطبق معيارين على كل الحالات التي ترد إليها، المعيار الأول، هو عدم انتماء الشخص الوارد أسمه إلى أي من المنظمات الإرهابية، أما المعيار الثاني، فهو عدم ارتكاب الشخص في أعمال عنف أو المشاركة فيها، وهذه فقط هي المعاير التي تطبقها لجنة العفو الرئاسي على كل الحالات الواردة إليها.

هل هناك خططا من جانب لجنة العفو الرئاسي لدمج المفرج عنهم داخل المجتمع؟.. وكيف يتم ذلك؟

بالتأكيد هناك ليس فقط خططا من جانب لجنة العفو الرئاسي لدمج المفرج عنهم داخل المجتمع، إنما بالفعل وعلى أرض الواقع نفذت اللجنة كل هذه الخطط، وأصبح هناك ثمار ملموسة لعمل لجنة العفو في ملف دمج المفرج عنهم، وبهذه المناسبة أحب أن أوجه خالص الشكر إلى العديد من الأطراف التي ساهمت في دمج المفرج عنهم، ومنها بعض المؤسسات الصحفية، والعديد من أصحاب الأعمال والعاملين بالقطاع الخاص، الذين ساهموا أيضا في استقبال العديد من المفرج عنهم، وتوفير فرص عمل لهم، وبالتالي فإن لجنة العفو الرئاسي أكدت بشكل عملي من خلال خطوات ملموسة ومدروسة في دمج المفرج عنهم عمليا وحياتيا.

ما هي أهم الأسماء التى تم الإفراج عنها خلال عام منذ دعوة الرئيس السيسي إلى الحوار الوطنى؟

قوائم أسماء المفرج عنهم دائما ما يتم الإعلان عنها بشكل دوري فور تصديق الرئيس السيسي على قرار العفو، وسنستمر في إعلان ونشر أسماء المفرج عنهم بشكل كلي، وأحب توضيح أنه كجزء من التزام اللجنة بأنها لا تعمل للمشاهير فقط، والتالي نحن لا نخص بعض الأسماء دون البعض الأخر، وجميع الأسماء معلنة على مدار عمل اللجنة منذ توجيه الرئيس بإعادة تفعلها مرة أخرى، وهناك بعض الأسماء المعروفة لدى الرأي العام، كما أن هناك أسماء أخرى غير معروفة، وليست على القدر الكافي من الشهرة ولا المعرفة، فنحن جزء من العدالة ونعلن دائما أننا لسنا لجنة مختصة بالمشاهير فقط، إنما نحن نعمل لجميع كل من تنطبق عليه المعايير، نساعده ونسعى لخروجه كجزء من العدالة من جانبنا، وبكل تأكيد فإن لجنة العفو الرئاسي وأعضائها لا تميز أحد دون الأخر، بسب الشهرة.

بمناسبة مرور عام على الدعوة لإقامة الحوار الوطنى.. هل ترى أن العفو عن المحبوسين كان له أثرا في جمع الفرقاء السياسيين على مائدة حوار واحدة؟.. ولماذا؟

بكل تأكيد، أرى أن الإعلان عن تفعيل لجنة العفو الرئاسي، من خلال فترة عملها منذ عام، تمثل قوة دفع للحوار الوطني، وتبعث برسائل تسامح داخل المجتمع، كما أنها تمثل رسالة طمأنة دخل جميع أطراف العملية السياسية، وبالتالي وجود لجنة العفو الرئاسي على مدار فترة عملها، مما جعلها تشكل أهمية كبرى في تدعيم حالة الحوار الوطني الجارية الأن، والقدرة على إعطاء قوة دفع لدى كل أطراف العملية السياسية في خوض الحوار الوطني، والخروج بأفضل الرؤى في مختلف التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق