الشافعي يشدد على نشر العلم.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام"الحلقة 12

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 03:18 م
الشافعي يشدد على نشر العلم.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام"الحلقة 12
أمل عبد المنعم

كشفتت الحلقة الثانية عشر من مسلسل رسالة الإمام الشافعي بطولة النجم  خالد النبوي تطوراً جديداً في أحداث المسلسل، حيث نجح "السري" حمزة العيلي قائد الجيش بمساعدة الأحواف بقيادة "صهيب" محمد علاء وبمساعدة من وزير ابن الوالي الجديد "أبي بشر" على خلع ابن الوالي "العباس بن موسى" من ولاية الفسطاط، وإعادة السري ومن معه الوالي السابق المطلب للولاية من جديد بعد تحريره من قبضة السجن وذلك في ساعة متأخرة من الليل أثناء وجود الإمام الشافعي وصحبته في المسجد لأداء صلاة الفجر و طرح الدروس الدينية.


ملخص مسلسل رسالة الإمام الحلقة الثانية عشر

وأوضحت الحلقة الثانية عشر من مسلسل رسالة الإمام الشافعي تمسكه وتشديده على نشر العلم خاصة بعد أن انتشرت حالة من الفوضى العارمة على أرض الفسطاط  وظهر في مشهد  يسأله أحد الموجودين "أحمد رفعت" عن من يحق له الفتوى في زمن الفتنة ليرد عليه الشافعي قائلا: لا يحق لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجل عارف بكتاب الله ناسخه ومنسوخه.. محكمه ومتشابهة.. تأويله وتنزيله.. ما أريد به ولماذا نزل.. وأن يكون عالما بحديث رسول الله.. وأن يكون بصيرا باللغة والشعر.. إذا لم يكن كذلك يمكنه أن يتكلم في العلم لكن لا يفتي.


الحلقة الثالثة عشر من رسالة الإمام

ومن المنتظر أن تسرد الحلقة الثالثة عشر من رسالة الإمام تفاصيل جديدة حول طريقة الحكم في الفسطاط بعد تغير الوالي.


رسائل الحلقة الثانية عشر من مسلسل رسالة الإمام

وهناك عدد من رسائل الامام الشافعي، حيث قال الداعية الاسلامي خالد الجمل، أن الحلقة الثانية عشر تضمنت عدد من الرسائل وذلك على النحو الآتي:

1 - "كل ما أقوله ولا تشهد عليه عقولكم لا تأخذوه" (قيمة الفهم).

2 - قالوا له اعذر حمية الشباب فقال: "بل أحمد الله عليها" (تَفَهُم طبيعة الغير).

3 - "رأي واحد لا ينفع" (أهمية الاختلاف).

4 - "لايفتي في دين الله إلا من حاز أدوات هذا العلم" (الدين علم).

5 - رجل يسأله معتذرا لإزعاجه فيرد الإمام مبتسما: "لك أن تسأل طول الوقت وفي أي شئ" (نحترم العالِم ولا نقدسه).

6 - رجل يسأل الإمام عن بعض ما ألفه من علوم القرآن فيقول له: "أعيد تصنيف ماكتبته في بغداد لأنني مازالت أتعلم"

(قد نوافق الرأي ولا نقدسه).

 

ابطال مسلسل "رسالة الإمام"

مسلسل "رسالة الامام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

واستعانت الشركة المنتجة ميديا هب سعدى – جوهر، بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

الامام الشافعي هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقة الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقة، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوي قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الامام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة