وصول والي مصر إلى الأحواف.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام" الحلقة 16

السبت، 08 أبريل 2023 12:43 م
وصول والي مصر إلى الأحواف.. ملخص مسلسل "رسالة الإمام" الحلقة 16
أمل عبد المنعم

شهدت أحداث الحلقة 16 من مسلسل "رسالة الإمام" وصول العباس بن موسى بن عيسى والى مصر "فراس سعيد" فى أول ظهور له، إلى الأحواف ليقابل "صهيب" محمد علاء، ويحرر ابنه بعد وقوعه فى قبضتهم، ويطلب الأب من صهيب أن يعاقب ابنه أمام الجميع فيكون عبرة.

وخلال الحلقة 16 من مسلسل "رسالة الإمام"  يرد صهيب: "في الصحراء عندما يخطئ صبي يجلد بسوط فلا ينساه وأسقط حقي في أن يعاقب أمام الجميع، ويترك هذا الصوب علامة على ظهر الأمير أحفظ به ماء وجهي أمام الأحواف، ولا يكون ذلك على مرأى من العامة فهو أمير في النهاية، وللأمير مهابة يجب أن تحفظ وإن الأمر لك"، ويرد العباس: جئتك إلى هنا ولا أريد أيضًا أن تدخل على الفسطاط على دم، حتى ولو كان الثمن تأديب ولدى، سأحشد أولا ثم سأطلب بالحسنى أن يسلموا الإمارة".

وشهدت أحداث الحلقة 16 من مسلسل "رسالة الإمام" بطولة النجم خالد النبوي، مشهدًا في المسجد، حيث يجلس الإمام الشافعي وطلابه حوله يتلقون منه العلم، وموضوع الدرس عن الفتوى والقياس، إذ يقول الإمام: إذ صح الحديث فهو مذهبي ولا التفات لغير ذلك من الأقاويل، فالشرع إما نص أو قياس على نص، أو فيما معناه، وكل اجتهاد يلزمه أن يكون داخل دائرة القياس بهذا المفهوم".

وفي الحلقة 16 يلقى الشيخ إدريس "أمير صلاح الدين" سؤالاً على الإمام، قائلاً: يا إمام ما الحجة فى دين الله؟ يجيب الشافعي: "كتاب الله وسنة نبيه وإجماع المؤمنين"، ليرد عليه إدريس قائلا: "وما دليلك"، ليرد عليه الشافعي في حيرة: هل تريد دليلاً على إجماع المؤمنين حجة في دين الله:، ليرد عليه إدريس "أريد دليلاً من كتاب الله أو ليتب الإمام إلى الله فى تلك".

ويفترق الجمع قائلين إن الشيخ إدريس أحرج الإمام الشافعي، لكن من يعرف الإمام حق المعرفة يدرك أنه سيمعن النظر جيدا قبل أن يأتى بجواب".

ما زال الإمام الشافعي يفكر في مسألة الاستناد إلى رأى الجماعة فيهديه الله إلى حجة، فيقول: وأمر رسول الله بلزوم جماعة المسلمين مما يحتج به فى أن إجماع المسلمين لازم إن شاء الله،  ومن قال بما تقول جماعة المسلمين فقد لزم جماعتهم، ومن خالف ما تقول به جماعة المسلمين فقد خالف جماعتهم التي أُمِر بلزومها، والإجماع بما ليس فيه كتاب أو سنة هو فى مرتبة أقل من السنّة وليس مثلها ولا داخلا فيها ، ولا يسار لشىء غير الكتاب والسنة وهما موجودان إنما يؤخذ العلم من أعلى".

ابطال مسلسل "رسالة الإمام"

مسلسل "رسالة الامام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

واستعانت الشركة المنتجة ميديا هب سعدى – جوهر، بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

الامام الشافعي هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقة الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقة، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوي قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الامام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة