تعرف على دعاء النبي ليلة القدر وعلامات ظهورها

الجمعة، 14 أبريل 2023 02:48 م
تعرف على دعاء النبي ليلة القدر وعلامات ظهورها
منال القاضي

يحرص المسلمون على اغتنام ليلة القدر ويتضرع إلى الله بالأدعية كما أمرنا النبي "صلى الله علية وسلم"، 
 
ومن أفضل الأدعية
 
- اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونبيك، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ .وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
 
- وهذه الليالي من الأيام المباركة في رمضان حيث أقسم الله تعالى بها فقال: {وَالْفَجْرِ ۝ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2]، وأخبرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بفضل العمل الصالح فيها، فقال: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه»- يعني عشر ذي الحجة- قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: «ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ». [أخرجه البخاري
 
 
علامات ليلة القدر
اعلم أن ليلة القدر ليلة فاضلة يستحب طلبها، وهي أفضل ليالي السنة على الإطلاق، ومن علاماتها. 
1- أنها ليلة صافية بلجة (أي مُشْرِقَة)،كأن فيها قمراً ساطعاً. 
2- أنها ليلة ساكنة ساجية (أي ساكنة الريح) .
3- أنها ليلة لا برد فيها ولا حر.  
4- أن الشمس تطلع صبيحتها مستوية، ليس فيها شعاع، مثل القمر ليلة البدر.  
وقد وردت في ذلك الأحاديث الشريفة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع في صبيحتها لاشعاع لها".
ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليلة القدر ليلة طلقة ، لا حارة ولا باردة ، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة ".
ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا ساكنة ساجية لا برد فيها، ولا حر ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح، وإن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر، لا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ».
والله تعالى أعلى، وأعلم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق