أدعية ليلة القدر.. دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1444-2023

الأحد، 16 أبريل 2023 02:04 م
أدعية ليلة القدر.. دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1444-2023
أمل عبد المنعم

الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، تزيد أدعية ليلة القدر في محاولة من الكثير لاغتنام والإكثار من التعبد والتضرع إلى الله عز وجل بها، لما لها من فضل كبير.


أدعية ليلة القدر

و ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان دون أن يعلم أحد بموعدها وما إذا كان ثابت أم متحرك، ولكن اجتهد بعض العلماء على مر العصور لتحديد موعد ليلة القدر، وبالرغم من اختلافهم في تحديدها إلا أن أغلبهم أشاروا إلى أنها تأتي في الليالي الوترية من العشر الاواخر، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ"، كذلك قوله "إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ".


أدعية ليلة القدر وعلاماتها

كانت دار الإفتاء كشفت أن الإمام القرطبي ذكر في "تفسيره" لسورة القدر قوله: [الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها، وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: "إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ"، كما قال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا.


أدعية ليلة القدر وفضلها

ويرجع فضل إحياء ليلة القدر إلى أحاديث عدة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".


ما هي أدعية ليلة القدر؟

لجموع المسلمين الدعاء بكل ما يخطر ببالهم ما لم يكن به إثمًا أو قطيعة رحم في ليلة القدر، ولكن هناك دعاء مأثور يمكن لأي مسلم ترديده إذا أكرمه الله بهذه الليلة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: "قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي".


ما هي الحكمة من إخفاء ليلة القدر؟

كانت الأمانة العامة لـ دار الإفتاء، أوضحت إن اقتضت حكمة الله تعالى أن يخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد المسلم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أملًا في أن توافقه ليلة القدر التي قال الله تعالى فيها: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ".

 فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي اخرته، لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان حثًا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وأضافت أنه قد اختلف الفقهاء في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها خاصة في الوتر من العشر الأواخر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق