قيمة زكاة الفطر كما أعلنتها دار الافتاء وكيف يتم حسابها؟

الإثنين، 17 أبريل 2023 12:11 م
قيمة زكاة الفطر كما أعلنتها دار الافتاء وكيف يتم حسابها؟
زكاة الفطر
ريهام عاطف

يبحث المسلمون عن قيمة زكاة الفطر الواجب أخراجها وذلك خلال الايام الاخيرة من شهر رمضان الكريم ، وهو ما جعل قيمة زكاة الفطر تتصدر محركات البحث جوجل بعد تحديدها من جانب دار الافتاء .
قيمة زكاة الفطر
 حدَّد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1444 هجريًّا بـ (30 جنيهًا)، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعى مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا) لهذا العام. 
مشيرا إلي أنَّ تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 30 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.
وقد لفت الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إلى أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت في تحديد قيمة زكاة الفطر ، برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب ،تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك. 
الزكاة
الزكاة
وأوضح أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، وقد فُرضت على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر. 
أخراج زكاة الفطر
كما أوضح مفتى الجمهورية إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا اقتصادية استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.
 كيف تم حساب قيمة زكاة الفطر 
علي الجانب الاخر كشفت دار الإفتاء المصرية، طريقة حساب قيمة زكاة الفطرة 2023، والتي حددها مفتي الجمهورية بـ 30 جنيها كحد أدنى، قائلة: "حسبناها على القمح اللي بيتعمل منه العيش، اللى كل الناس في مصر بتاكله، لأن بيوت كتير مش بتاكل لا رز ولا تمر ولا زبيب".
وأضافت دار الإفتاء: أن "سعر إردب القمح 1700 جنيه، والإردب فيه 150 كيلو، يبقي سعر الكيلو كام 11.33 (إحدى عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا)".
كما أوضحت أن : "الزكاة 2.6 كيلو، نضرب 2.6 كيلو * 11.33، يطلع الناتج 29.46، ودار الإفتاء قالت إنه 30 جنيه، و30 جنيه الحد الأدنى، يعني طلع أكتر من 30 جنيه لو معاك ودخلك يسمح، بس اللى مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد 30 جنيه".
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق