تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للتعافي الحضري الأخضر عربياً وأفريقياً.. وزير التعليم العالي يوجه الطلاب لإيجاد حلول لتحديات المناخ

الخميس، 27 أبريل 2023 04:00 م
تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للتعافي الحضري الأخضر عربياً وأفريقياً.. وزير التعليم العالي يوجه الطلاب لإيجاد حلول لتحديات المناخ
سامي بلتاجي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تشجيع الابتكار الأخضر، للتخفيف من آثار تغيرات المناخ، مع الاهتمام بالبنية التحتية الخضراء، لتعزيز مرونة المناطق الحضرية في مواجهة تغيرات المناخ، وتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص، في جميع المجالات ذات الأولوية، مثل: الزراعة، الغذاء، الصحة، الطب، المياه، والطاقة؛ بهدف تعزيز الناتج الإجمالي المحلي للدولة، فضلاً عن تطوير التقنيات والحلول التطبيقية المبتكرة، في مجالات: البيئة، الطاقة، والمياه، مع تطوير تقنيات وطنية لإعادة التدوير وغيرها.
 
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع السفير هشام بدر، المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ورئيس اللجنة التنظيمية؛ حيث أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة الاهتمام بآليات نشر ثقافة التغير المناخي، والتحول الأخضر، مع الاستدامة، بالجامعات المصرية، وزيادة وعي طلاب الجامعات بالتغيرات المناخية، وتوسيع دائرة إداركهم وثقافتهم، من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل ذات الصلة بقضايا البيئة والمناخ، وتنفيذ المشروعات البحثية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن ديرك غوريستر، الرئيس والمسؤول التنفيذي الأول للرابطة الدولية لتداول الانبعاثات، وفي كلمة له، في 13 أكتوبر 2022، بجلسة «الاستثمار في البشر والكوكب.. تمويل التحول منخفض الكربون القادر على الصمود»، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، كان قد أوضح أن الجميع بحاجة للمساعدة، ولا أحد يستطيع خفض الانبعاثات لمستوى صفر بمفرده، أو الحفاظ على 1.5 درجة، مما يتطلب شراكة عبر الحدود.
 
يأتي ذلك، مع العمل على تعزيز دور مصر، كمركز إقليمي للدفع باتجاه التعافي الحضري الأخضر، وإعادة البناء المرن والمستدام بالمنطقة العربية والقارة الأفريقية؛ وذلك، بحسب ما ورد في كلمة لمدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية HABITAT في مصر، رانيا هدية، في 14 سبتمبر 2021، خلال فعاليات إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإصدار 12 لتقرير التنمية البشرية في مصر «التنمية حق للجميع.. مصر المسيرة والمسار».
 
وخلال اجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وجه الدكتور أيمن عاشور، طلاب الجامعات بسرعة تقديم مشروعات تحافظ على البيئة، من خلال الموقع الإليكتروني www.sgg.eg ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، لإيجاد حلول ذكية للمشكلات المجتمعية، باستخدام التكنولوجيا النظيفة، وإيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي، لخلق حالة وعي وتكاتف قومي، للحد من آثار تغير المناخ والتعامل مع تأثيراته.
 
ولفت السفير هشام بدر، إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، انطلقت في الأول من أبريل 2023، وستستمر حتى نهاية يونيو من نفس العام؛ وتشمل شروط مشاركة المشاريع في المبادرة: أن يكون المشروع ضمن النطاق الجغرافي للمحافظة، وقد تم تنفيذه بالفعل، وله نتائج مدعمة بالأدلة، على أن يتضمن مكوناً تكنولوجياً ومكوناً متعلقاً بالاستدامة البيئية
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق