تعديل مدة الدراسة في كليات الطب والصيدلة إلى 5 سنوات فقط.. متى يتم تطبيق القرار؟

الإثنين، 01 مايو 2023 04:00 م
تعديل مدة الدراسة في كليات الطب والصيدلة إلى 5 سنوات فقط.. متى يتم تطبيق القرار؟
وزير التعليم العالي
إيمان محجوب

لتوفير عدد أكبر من مقدمي الرعاية الطبية في المستشفيات الحكومية، وافق المجلس الأعلى للجامعات على اعتماد مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل المادة (154) من قانون تنظيم الجامعات، واستبدالها بالنص التالي: "مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في الطب والجراحة خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المُعتمدة يعقبها سنتان للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات".
 
كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات، موافقته على مقترح تعديل عدد سنوات الدراسة بكلية الطب، على أن يطبق القرار على الملتحقين بالكلية في العام الدراسي 2023-2024، وذلك خلال اجتماع المجلس، الذي عقد برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بحضور أمين المجلس، الدكتور مصطفى رفعت، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة أسيوط.
 
وأكدت الدكتور منى السباعي، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، أن مدة الدراسة وفقا نظام الساعات المعتمدة الجديدة، تختلف حسب قدرات الطالب، موضحة أنه يوجد حد أدنى أقصى، للسنوات الدراسة في كلية الطب، فيمكن التخرج بعد 5 سنوات، كحد أدنى، وسنتين تدريب.
 
وأشارت  الدكتورة منى السباعى، إلى أن نظام الساعات المعتمدة يمكن الطالب من اختيار المواد، وعددها خلال كل فصل دراسي، مع إمكانية دراسة بعض المواد خلال فصل الصيف، إضافة إلى إعداد الطالب بأسلوب يتلائم مع احتياجات سوق العمل الحديث، موضحة أن نيل درجة بكالوريوس في الطب والجراحة، خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المُعتمدة، يعقبها سنتان للتدريب الإجباري، يعمل علي زيادة خريجي كليات الطب. 
 
 من جانب أخر، وافق المجلس على مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري (الامتياز) للصيادلة، والذي سيتم تنفيذه لأول مرة، بعد نهاية العام الدراسي المقبل 2023-2024.
 
كما وافق المجلس أيضا على إعادة هيكلة برنامج إعداد المعلم بكليات التربية، في ضوء التوجه إلى زيادة فترة التدريب الميداني في مدارس التعليم الأساسي، لتزويد الطلاب بالجدارات اللازم توافرها فيهم لتلبية احتياجات سوق العمل.
 
ومن جانبه وجه وزير التعليم العالي، بضرورة استعداد جميع الجامعات والمعاهد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023، وفقا للأجندة الزمنية المحددة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق