علامات تخبرك أنك تتعرض للعنف النفسي.. تعرف عليها

الأربعاء، 10 مايو 2023 01:21 م
علامات تخبرك أنك تتعرض للعنف النفسي.. تعرف عليها
أرشيفية

 
«الإيذاء العاطفى».. أحد أهم أسباب العنف الأسرى، كما أنه يعد شكلًا من أشكال العنف اللفظي في العلاقات الذي ربما يتحول إلى عنف جسدى وتعمد هذه الانتهاكات العاطفية على إشعار الأخر بعدم الثقة بالنفس وعدم الاستحقاقية وتدمير شعور الاستقلالية كما يظهر تغيرات في الشخصية كالانطواء ،الانعزال، اكتئاب ،القلق والميول الانتحارية.
 
أب شديد التعاملالعنف الأسري 
 
ويوجد «الإيذاء العاطفي» فى العلاقات عامة وبين الأزواج خاصة ومن علامات الإنذار التى تدل على انك تتعرض للعنف الأسري بطريقة غير مباشرة.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» أساليب التعامل مع سوء المعاملة العاطفية  والحد من العنف الأسري  وفقًا لما أشارت إليها أميرة ألبير استشارى العلاقات الأسرية.

أشكال العنف النفسى أو العاطفى

التقليل والتجريح

التقليل والتحقير منك باستمرار، سواء بينكما أو أمام الناس والتجريح المستمر بالكلمات فى حاله عدم تنفيذ رغباته أو الموافقة على آرائه

الوصف بالغباء

يجعلك تشعر طول الوقت انك شخص غير ذكى ولا تفهم فى أمور الحياة وغير كفؤ وعديم القيمة حتى تصدق هذه الكلمات وتشعر انك تستحق هذه المعاملة ولا تستحق، شيئا أفضل.

السيطرة

السيطرة والتحكم فى كل حياتك ولا يمكن فعل شىء إلا بأذنه ويجعلك تشعر انك بدونه لا شىء

سوء المعاملة العاطفيةسوء المعاملة العاطفية

لوقف هذا الايذاء نحتاج إلى بعض الخطوات والنصائح

 - الوعي والمعرفة بعلامات الإيذاء

الوعي لعلامات الايذاء العاطفى واخذ خطوات سريعة وفعاله لحماية انفسنا

- معرفة حقوقك

معرفه حقوقنا وأننا نستحق ان نعامل باحترام وحمايه افكارنا ورائنا من سيطرة الاخر

- قياس القوة العاطفية بينكم

علامات هتقولك أنك تتعرضين للعنف الأسري

دراسة نتائج استمرار هذا الأداء العاطفى على المدى البعيد وأضراره النفسية، كالاكتئاب اضطرابات النوم والأكل أو الأفراط في سلوكيات ادمانيه واضرار جسديه، مثل الصداع النصفي أو التهاب المفاصل أو آلام الجسد هذا التفكير يجعلني اتوقف مع نفسي واسألها لماذا اقبل كل هذه الاضرار؟، وكيف استطيع أن اوقفها حفاظا على نفسي؟

 - حب النفس

حب نفسك واعتنِ بها وتذكرى دائما بأنك تستحقين الأفضل

 - البعد عن الشخص

البعد تماماً إذا امكن عن الشخص المؤذي عاطفيا و إدراك أنه ليس مسئوليتك  تغيير الشخص المؤذي أو تحمل أذيته ولكن مسئوليتيك في حماية نفسك من أذيته فليست البطولة في شيء المكوث مع شخص لا يحترمني ويقدرني ويعرضني للعنف أيًا كان نوعه

 - الدعم واستعادة الثقة

اطلبي مساعدة ودعم من متخصصين يساعدوك على استعاده ثقتك بنفسك  وتغيير اعتقادك السلبي عنها و زياده شعورك بالكفاءة والاستحقاقية

سوء المعاملة العاطفيةسوء المعاملة العاطفية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق