غسل الشعر بالشامبو يومياً.. 3 نصائح لتحافظ في صحته

الجمعة، 12 مايو 2023 09:20 ص
غسل الشعر بالشامبو يومياً.. 3 نصائح لتحافظ في صحته

يفضل البعض غسل شعرهم بالشامبو مرة واحدة في الأسبوع، بينما يقوم آخرون بغسله يومياً. وفي الحقيقة يعتمد عدد المرات على عوامل عدة، ولا توجد قاعدة ثابتة يجب اتباعها لأن احتياجات فروة الرأس والشعر تختلف من شخص إلى آخر.
 
تحدثت آني غونزاليس، اختصاصية علاج الشعر في مدينة ميامي بولاية كاليفورنيا، لموقع «ليف سترونغ»، عن العوامل التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بغسل الشعر بالشامبو، وجاءت كما يلي:
 
1- نوع شعرك وملمسه: سيحدد نوع شعرك وملمسه إلى حد كبير عدد مرات غسل شعرك. فإذا كان شعرك ناعماً وأملس، فقد تحتاج إلى غسله ووضع البلسم بمعدل أربع مرات في الأسبوع. وتؤكد الدكتورة غونزاليس: «هذا النوع من الشعر يميل إلى أن يكون أكثر دهنية، وقلة الغسل يمكن أن تنتج زيوتاً طبيعية تثقل الشعر وتجعله باهتاً ويصعب تصفيفه». وتضيف أن استخدام الشامبو الغني بالبروتين يمكن أن يساعد في تعزيز الحجم في كل خصلة شعر. وبالنسبة لأولئك الذين لديهم شعر عادي أو جاف مستقيم أو مموج (هذا ليس جيداً في الملمس)، تقترح الدكتورة غونزاليس استخدام الشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام منتجات توازن مستويات الرطوبة في الشعر وفروة الرأس. أما الشعر الخشن والملفوف بإحكام، فيتطلب المزيد من الرطوبة والزيوت للبقاء رطباً وصحياً، ويحتاج إلى غسل بالشامبو مرة واحدة أو مرتين فقط.
 
2- عدد مرات التعرق: سيؤثر التمرين في عدد مرات غسل شعرك. تعتقد الدكتورة غونزاليس: «إذا كنت تمارس الرياضة لدرجة أن شعرك يتعرق، فيجب أن تغسله بالشامبو في كل مرة»، وذلك لأن العرق يمكن أن يغطي فروة رأسك، ويؤدي إلى تهيج والتهاب وظهور قشرة بالرأس.
 
3- استخدام منتجات تصفيف الشعر: ربما تلجأ إلى نوع من منتجات تصفيف الشعر، وتكرار استخدام المنتج يحدد عدد المرات التي يحتاج فيها شعرك إلى التنظيف. وتوضح الدكتورة غونزاليس أنه «إذا وجدت تراكماً من بقايا منتج الشعر على فروة الرأس، فهذه إشارة إلى أن الوقت قد حان للغسل. ويجب الانتباه أيضاً لوجود حكة دهنية».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق