امتحانات الثانوية العامة 2023.. التعليم توضح المواصفات الفنية للأسئلة وضوابط الامتحان

الإثنين، 15 مايو 2023 03:44 م
امتحانات الثانوية العامة 2023.. التعليم توضح المواصفات الفنية للأسئلة وضوابط الامتحان
الثانوية العامة
ريهام عاطف

مع أقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة 2023، المقرر انطلاقه يوم 10 يونيو القادم إلى 15 من نفس الشهر، حيث يؤدى الطلاب الامتحانات فى المواد غير المضافة للمجموع، التي تشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والاحصاء، وذلك قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية، بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، اختيار أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، وتوضيح شكل الاسئلة التي ستضمها ورقة الامتحان، وتوزيع الدرجات وغيرها من الامور التي تتعلق بأمتحان الثانوية العامة 2023.
 
التربية والتعليم
التربية والتعليم
 
ورقة الامتحان بالثانوية العامة:
 
وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه تم اختيار أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، من بنوك الأسئلة وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية التي تم تحديدها من قبل اللجان الفنية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بحيث تكون متزنة وخالية من الأخطاء ومتدرجة من حيث الصعوبة.
 
كما  تم اختيار الأسئلة من قبل متخصصين في المواد الدراسية، وتم استبعاد الأجزاء التي تحتمل أكثر من إجابة أو لا يوجد لها إجابات.
 
وتم البدء فى طباعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، وتوزيع جزئيات الامتحان على 4 نماذج امتحانية، وتكون الأسئلة موحدة، ولكن ترتيبها فى كراسة الأسئلة مختلف.
 
كما تراعى بدء نماذج الامتحانات الأربعة بأسئلة سهلة، مضيفة أن الأسئلة تبدأ فى جميع النماذج بالجزئيات الصعبة، ثم تتدرج إلى الأصعب حسب مواصفة الامتحان.
 
كما أكدت وزارة التعليم، علي أن الأسئلة الصعبة ليست تعجيزية للطلاب، ولكن لفرز مستويات الطلاب المختلفة.
 
ورقة الأسئلة:
 
أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن ورقة الأسئلة يشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة.
 
والجزء الثاني، يشتمل على أسئلة لها درجتان.
 
أما الجزء الثالث، فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره، وتكون الأسئلة المقالية في النسخ الاختبارية الأربعة، لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها.
 
وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات، سواء العربية أو الأجنبية فى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة، كما في القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.
 
ضوابط امتحانات الثانوية العامة
ضوابط امتحانات الثانوية العامة
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة في كل مادة دراسية، بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة، وتم وضع الأسئلة وفق هذه التعديلات، مشيرة إلي أنه تم التشديد على أن تكون الأسئلة واضحة وتتدرج من السهل إلى الصعب، على ألا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات في الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.
 
كما أشارت وزارة التربية والتعليم، أنه ضمانا لعدم وجود أى مشكلات فى صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة تم تدريب المعلمين، حيث تم تدريب قرابة ۳۰۰ ألف من معلمي المرحلة الثانوية، على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد، كما تم استكمال بناء بنوك الأسئلة وضم كوادر جديدة، مشددة على أن تدريب الأعضاء نتيجته تظهر فى عدم وجود أسئلة بها أخطاء أو غير دقيقة من حيث الصياغة.
 
 ضوابط أمتحانات الثانوية العامة:

تعقد أمتحانات الثانوية العامة 2023 وفق العديد من  الضوابط  التي حددتها وزارة التربية والتعليم وهي كالتالي:

  1. تعقد امتحانات الثانوية العامة 2023في 12يونيو المقبل.
  2. تضم لجنة الامتحانات20   طالبا مع تطبيق الإجراءات المطلوبة لضبط لجان الامتحانات.
  3. تعقد الامتحانات بواقع 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية.
  4.  تعقد الامتحانات بنظام الأوبن بوك، حيث يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم داخل لجنة الامتحان، ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان. 
  5. يتسلم الطالب ورقة أسئلة ونموذج بابل شيت للإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد وورقة بيضاء للإجابة عن الأسئلة المقالية.
  6. توضع الامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الاجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان.
  7. التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.
  8.  ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30٪؜ للفهم و40٪؜ للتطبيق و30٪؜ لحل المشكلات والإبداع.
  9.  تكون الأسئلة من المنهج الدراسى حيث يتم توزيع جزئيات الامتحان على المنهج الدراسى.
  10. تتم الامتحانات فى لجان داخل المدارس ولا يسمح باصطحاب الطالب لأى وسيلة إلكترونية سواء التابلت أو جهاز المحمول.
سرية الأمتحانات:
 
أشارت وزارة التربية والتعليم علي الجانب الاخر، إلى أنه يتم الحفاظ على سرية الاختبارات والأسئلة منذ لحظة اختيارها من قبل اللجان الفنية المتخصصة، حتى وصول هذه الأسئلة إلى الطلاب داخل اللجان، مشيرة إلي انه يتم طباعتها فى إحدى الجهات المعنية وليست فى مطابع الوزارة، كما يتم بعد الطباعة  تظريفها وصندقتها بشكل آمن لا يمكن اختراقها أو تسريبها ومن ثم ادعاءات بعض صفحات الغش قدرتها على تسريب الأسئلة غير صحيحة وكاذبة ولن يتم تسريب الأسئلة.
 
لجان الثانوية العامة
لجان الثانوية العامة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق