مع استمرار موسم حصاد الذهب الأصفر.. ارتفاع توريد القمح من المزارعين لأكثر من 2 مليون طن حتى الآن

الإثنين، 22 مايو 2023 05:18 م
مع استمرار موسم حصاد الذهب الأصفر.. ارتفاع توريد القمح من المزارعين لأكثر من 2 مليون طن حتى الآن
موسم حصاد القمح
إيمان محجوب

يواصل المزارعون في العديد من محافظات الجمهورية حصاد محصول القمح، حيث تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بإستلام القمح من المزارعين، والذي وصل لأكثر من 2 مليون طن قمح منذ بدء موسم حصاد القمح وحتى الآن.
 
 
 
ذلك وسط توقعات بحصاد 10 ملايين طن من القمح العام الجاري، حيث يتم استلام القمح لصالح هيئة السلع التموينية بسعر 1500 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام ودرجة نظافة 23.5 قيراط، وسعر 1475 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و1450 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 جنيه، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا شريطة أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.
 
 
ومن جانبه وجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ‏مديرى المديريات بتسهيل عمليات توريد القمح، وتذليل جميع العقبات أمام ‏المزارعين  لتوريد القمح المحلي، وإرسال بيانات بكل الكميات ‏الموردة إلى غرفة العمليات المركزية بالوزارة.
 
 
مع وجود تنسيق كامل مع ‏مباحث التموين بهذا الصدد وتقوم مع مديرى المديريات بمتابعة نسب التوريد ‏والمحاضر التى تتم مع المخالفين للضوابط المقررة والمحددة فى استخدام ‏القمح المحلى فى أي اغراض اخرى مخالفة للقرارات الوزارية بهذا الشأن ويتم استلام القمح من خلال 420 نقطة ‏استلام متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون ‏المطورة وصوامع المطاحن تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وينتهى ‏عملها يومياً مع آخر سيارة محملة بالقمح بعد الساعة السابعة مساءاً
 
 
جدير بالذكر أن إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالي 3 ملايين و659 ألف فدان، ومن المتوقع أن تبلغ إجمالى انتاجية المحصول هذا الموسم حوالى 10 ملايين طن.
 
ورصد بيان لوزارة الزراعة ان المحافظات الأعلى على مستوى الجمهورية، في زراعة المحصول، وجاءت كالتالي: محافظة الشرقية بمساحة اجمالية بلغت حوالي 423 الف فدان، يليها  محافظة البحيرة بمساحة إجمالية بلغت حوالي 386 الف فدان، ثم محافظة الوادي الجديد بمساحة اجمالية حوالي 342 الف فدان، ومحافظة الدقهلية  بمساحة إجمالية حوالي 262 ألف فدان، ومحافظة كفر الشيخ بمساحة اجمالية حوالي 245 الف فدان.
 
 
وتنتج مصر سنوياً 100 مليار رغيف خبز، بمعدل 275 مليون رغيف يومياً بسعر مدعم، بحسب بيانات مركز المعلومات بمجلس الوزراء، كما رفعت الحكومة مخصصات دعم السلع التموينية لتصل إلى 90 مليار جنيه في الموازنة الحالية، لتوفير رغيف الخبز والسلع الأساسية.
 
 
ويقدر تقرير مجلس الوزراء المصري استهلاك البلاد المتوقع في العام المالي الجديد بـ20.400 مليون طن مقابل 20.250 مليون للعام الجاري، إذ يلقي الصراع في السودان، بتبعات اقتصادية على مصر مع وجود أكثر من نصف مليون سوداني دخلوا الحدود المصرية منذ بداية الصراع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق