إكسترا نيوز تناقش دعم الأحزاب.. عماد الدين حسين: الأحزاب مهمتها تقديم كوادر أساسية وطرح برامج على المواطنين

الإثنين، 22 مايو 2023 11:00 م
إكسترا نيوز تناقش دعم الأحزاب.. عماد الدين حسين: الأحزاب مهمتها تقديم كوادر أساسية وطرح برامج على المواطنين

 
 
ناقشت قناة إكسترا نيوز، دعم الأحزاب السياسية، خلال برنامج كلام في السياسة، حيث قال إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، إن الأحزاب يجب أن تتباين، هناك أحزاب كبرى تقدم خدمات كبرى للمواطن، وهناك أحزاب صغيرة، وإذا نجحت الأحزاب الصغيرة في التواصل مع المواطن، ستتمكن من النمو.
 
وأضاف خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" تقديم الإعلامي أحمد الطاهري على شاشة "إكسترا نيوز"، أن هناك حالة من التفاعل بين الحكومة والمشاركين في الحوار الوطني أثناء المؤتمر الاقتصادي، وطرحت توصيات المؤتمر الاقتصادي على مجلس أمناء الحوار الوطني ووضعت ضمن محاور النقاش.
 
ولفت إلى أن رئيس الجمهورية وجه رسالة مباشرة للحضور في الحوار الوطني، وحضر رئيس الوزراء بنفسه، وعدد من الوزراء، وقيادات حزبية وبرلمانيون من خارج المشاركين في اللجان حضروا الجلسة الافتتاحية.
وقال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس أمناء الحوار الوطني وعضو مجلس الشيوخ، إنّ الأحزاب السياسية وظيفتها الوصول إلى السلطة، وبالتالي فإن الأنشطة الخدمية ليست أساسها، ولكن الأساس هو تقديم كوادر أساسية وطرح برامج على المواطنين لانتخابها والوصول إلى السلطة لتنفيذ برامجها.
 
وأضاف «حسين»، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «اكسترا نيوز»: «من مصلحتنا تقوية الأحزاب عبر وسائل كثيرة جدا، ليس منها دعم المنظمات الأجنبية لأن هذا أمر خطير جدا، والقضية الجوهرية يجب أن تكون تغيير ثقافة الناس وجعلهم ينضمون للأحزاب آمنين مطمئنين، من أجل التصويت على برامجها وتصل الأحزاب للسلطة وتنفذ برامجها».
 
وتطرق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إلى رفض بعض الأحزاب الاندماج، موضحًا: «هناك 84 حزب شرعي أو رسمي بالإضافة إلى أحزاب أخرى تحت التأسيس، للأسف هناك أحزاب في مصر عبارة عن رجل وابنه أو رجل وزوجته، الأحزاب العائلية موجودة في الخارج لكن بها الكثير من الأعضاء، وأتمنى أن يكون هناك بعض المقترحات بخصوص الدمج، وهي أن الأحزاب التي لا تحقق نسبة انتخابية محددة مثل 2% أو 5% يتم تفكيكها أو دمجها في أحزاب أخرى من أجل القضاء على ظاهرة الأحزاب الضعيفة».
 
وقال علاء عصام مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن العامين الماضيين شهدا ظهور الكثير من الوجوه الحزبية في مختلف وسائل الإعلام، موضحًا: «أنتمي إلى حزب التجمع ولنا أكثر من 140 ظهور ما بين لقاءات تلفزيونية ومداخلة على قنوات دي إم سي وسي بي سي والحياة وغيرها»، مشددًا على أن محاور الحوار الوطني الثلاث تحقق الهدف الأساسي لبناء الجمهورية الجديدة؛ بناء اقتصاد قوي وبناء حياة حزبية وسياسية قوية. 
 
وأضاف «عصام» خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «اكسترا نيوز»: «هناك زخم كبير لوجود الأحزاب السياسية في منصات إعلامية وصحفية كثيرة، ويجب أن نقول إن الإعلام والأحزاب ساهموا في إنقاذ هذا البلد إبان ثورة 30 يونيو». 
 
وتابع مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني، أنّ الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الحوار الوطني لا تنفصل، فعندما يتم مناقشة قضية المحليات في السياسة تُناقش اللامركزية ودعم وتشجيع الاستثمار، ولتأسيس شركة وتوفير فرص عمل يجب أن يكون هناك جهاز محليات قوي ورقابة شعبية تواجه الفساد الذي يمارس ضد الاقتصاديين والمستثمرين في المحافظات.
 
وأوضح عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: «عندما نتحدث عن ريادة الأعمال والاقتصاد والثورة الصناعية في الاقتصاد بالإضافة إلى الثورة الصناعية الرابعة والبنية التحتية التكنولوجية، فإننا يجب أن نناقش كل تلك الأمور في المحور الاجتماعي؛ إذ يتضمن التعليم والبحث العلمي، ومن ثم، فإننا ملزمون بمناقشة قضايا البحث العلمي وقضايا التعليم الأساسي وربط التعليم بسوق العمل».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق