الأهلي والوداد.. الأحمر في رحلة رد الاعتبار والقبض على الأميرة الـ11

السبت، 27 مايو 2023 06:00 م
الأهلي والوداد.. الأحمر في رحلة رد الاعتبار والقبض على الأميرة الـ11
إسلام ناجي

المارد الأحمر في مهمة صعبة للثأر من بطل المغرب والفوز بالكأس الأفريقية وزيادة حصيلة الأرقام القياسية 
 
«كبير إفريقيا» عينه لا تغيب عن اللقب.. فالأسد يحب عرينه.. وعرين الأهلي البطولة، أرقام قياسية ضربها المارد الأحمر بحجر واحد بعد التأهل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، عقب الفوز على الترجي التونسي ذهابا فى رادس بثلاثية نظيفة، وإيابا فى القاهرة بهدف نظيف، ليضرب موعداً جديداً مع الوداد المغربي للمرة الثانية علي التوالي، والثالثة في تاريخ مواجهات الفريقين بنهائى دوري أبطال إفريقيا.
 
رغم الظروف الصعبة التي مر بها الفريق الأحمر فى النسخة الحالية، خاصة فى دور المجموعات، وذلك بعد الهزيمة من صن داونز الجنوب أفريقى بخماسية مقابل هدفين فى جنوب أفريقيا، إلا أن الأهلي تمسك بحظوظ التأهل حتى الرمق الأخير ليشق طريقه نحو المباراة النهائية، فشخصية البطل تظهر دائمًا فى الأوقات الصعبة والمؤثرة، ما جعلته يواصل المشوار بحثا عن البطولة الحادية عشر في تاريخه.

الأهلي يستعين بالتاريخ للثأر من الوداد 
 
يعتبر النهائي بين الأهلي والوداد بمثابة الثأر، نظرًا لتفوق المغرب على العملاق المصري في نهائي أفريقيا مرتين بواقع نسختي 2017 وانتهت للوداد بنتيجة (2-1) بمجموع المباراتين، ثم الفوز بنهائي النسخة الماضية بنتيجة (0-2)، حيث كان النهائى من مباراة واحدة فقط، قبل أن يقرر «كاف» العودة لنظام الذهاب والإياب فى المباراة النهائية هذا الموسم.
 
في الرابع من يونيو المقبل، يستضيف ستاد القاهرة الدولى مباراة الذهاب، فيما تقام مباراة الإياب بملعب مركب الخامس في المغرب 11 يونيو.
 
ولن تكون مواجهة الأهلي والوداد الأولى التي يصطدم خلالها الفريق الأحمر بنفس المنافس في نهائي البطولة، فقد سبقها عدة مرات مشابهة حين اصطدم بنظيره "أشانتي كوتوكو" الغاني، وقتها فاز الأهلي باللقب عام 1982، قبل أن يعود في عام 1983 ويخسر اللقب أمام نفس المنافس، وتكررت أيضا أمام الترجي التونسي، حيث لعب أمام الفريق التونسي في نهائي عام 2012 وفاز باللقب، بعدما تعادل في القاهرة 1-1 وفاز في رادس بنتيجة 2-1، قبل أن يخسر الأهلي نسخة دوري الأبطال عام 2018، بعدما فاز في الذهاب بـ 3-1، ليخسر في الإياب بنتيجة 3-0.

أرقاما قياسية للشياطين الحمر
 
تأهل الأهلي لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة عشرة فى تاريخه بعد تغلبه على الترجي التونسي ذهابا وإيابا، ويحمل المارد الأحمر الرقم القياسي للوصول لنهائي دوري الأبطال برصيد ستة عشر مرة، يليه الزمالك والترجي برصيد ثماني مرات لكل منهما، ثم مازيمبي الكونغولي وكوتوكو الغاني برصيد سبع مرات لكل منهما، وهافيا كوناكري الغيني والوداد المغربي برصيد خمس مرات لكل منهما، والرجاء المغربي أربع مرات، ووصل صن داونز الجنوب إفريقي للدور النهائي مرتين.
 
كما وصل الأهلي للدور النهائي للمرة الرابعة على التوالي بعدما وصل فى مواسم 2019-2020، و2020-2021، و2021-2022 وهذا الموسم 2022-2023، معادلًا رقمه السابق بالوصول أربع مرات متتالية للدور النهائي أعوام 2005، و2006، و2007، و2008، ولم يحقق رقم الأهلي بالوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا أربع مرات متتالية إلا نادي هافيا كوناكري الغيني، وحققها مرة واحدة أعوام 1975، و1976، و1977، و1978.
 
ولعب الأهلي فى نهائي دوري أبطال أفريقيا 27 مباراة، فاز فى 11 مباراة وتعادل فى 11 مباراة، وخسر خمس مباريات، أحرز لاعبوه 35 هدفًا واستقبلت شباكه 21، حيث وصل لنهائي دوري الابطال أعوام:
1982: فاز الأهلي بالبطولة بعد تغلبه على كوتوكو الغاني ذهابًا بالقاهرة 3- صفر، و1-1 في كوماسي
1983: التقى للمرة الثانية مع كوتوكو الغاني وتعادل الفريقان بالقاهرة دون أهداف، وفاز كوتوكو في كوماسي 1-صفر
1987: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع الهلال السوداني بالخرطوم دون أهداف، وفاز بالقاهرة 2- صفر
2001: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع صن داونز الجنوب إفريقي 1-1 في بريتوريا، وفاز بالقاهرة 3-صفر
2005: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع النجم الساحلي التونسي دون أهداف في سوسة، والفوز بالقاهرة 3-صفر
2006: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع الصفاقسي التونسي 1-1 بالقاهرة، والفوز في رادس 1-صفر
2007: التقى مع النجم الساحلي التونسي وتعادلا في سوسة دون أهداف، وفاز النجم الساحلي بالقاهرة 3-1
2008" فاز الأهلي بالبطولة بعد الفوز على القطن الكاميروني 2-صفر بالقاهرة، والتعادل 2-2 في جاروا
2012: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع الترجي التونسي 1-1 بالإسكندرية، والفوز في رادس 2-1
2013: فاز الأهلي بالبطولة بعد التعادل مع أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي 1-1 في جوهانسبرج، والفوز بالقاهرة 2-صفر
2017: التقى مع الوداد المغربي وتعادلا بالإسكندرية 1-1، وفاز الوداد بالدار البيضاء 1-صفر
2018: التقى مع الترجي التونسي وفاز الأهلي بالقاهرة 3-1، وفاز الترجي في رادس 3-صفر
2019 – 2020: فاز الأهلي بالبطولة بعد الفوز على الزمالك بالقاهرة 2-1
2020 – 2021: فاز الأهلي بالبطولة بعد الفوز على كايزر شيفز الجنوب إفريقي بالدار البيضاء 3-صفر
2021 – 2022: التقى مع الوداد المغربي، وفاز الوداد بالدار البيضاء 2-صفر
2023: يلتقي مع الوداد المغربي للمرة الثانية علي التوالي والثالثة في تاريخ مواجهات الفريقين

تاريخ مواجهات الأهلي والوداد في دوري أبطال أفريقيا
 
وضرب فريق الوداد المغربي موعدًا مكررًا مع فريق الأهلي المصري في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية علي التوالي، والثالثة في تاريخ مواجهات الفريقين في نهائي البطولة، بعد التعادل مع صن داونز الجنوب أفريقي، بنتيجة 2-2، ليواجه الوداد المارد الأحمر في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا يوم 4 يونيو قبل أن يستضيفه بعد 7 أيام في المغرب.
 
وسبق وأن تواجه الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا مرتين سابقتين خلال نسختي 2017 و2022، وتوج وقتها الفريق المغربي بالبطولتين.
خاض الأهلي ضد الوداد 11 مباراة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وحقق المارد الأحمر الفوز في 4 مباريات، وفي المُقابل، فاز الوداد في 3 مباريات، وحسم التعادل 4 مباريات، ما بين مباريات إقصائية ودور المجموعات.
وسجل الوداد ضد الأهلي 11 هدفًا، مقابل 13 هدفًا لصالح الأهلي الذي يتطلع لاستعادة لقب دوري أبطال أفريقيا الذي خسره النسخة الأخيرة ضد منافسه المغربي.

 ماذا تغير في فريق الوداد منذ نهائي إفريقيا الموسم الماضي؟
 
البداية من القيادة الفنية لفريق الوداد التي تغيرت أكثر من مرة.. بعد نهاية بطولة إفريقيا الموسم الماضي وتتويج الوداد باللقب رحل "وليد الركراكي" عن تدريب الفريق ليتولى المهمة الفنية لمنتخب المغرب وحقق معه المركز الرابع في كأس العالم، وتولى الحسين عموتة الذي قاد الفريق للقب إفريقيا عام 2017 تدريب الوداد لكنه رحل بعد مباراتين فقط، ثم جاء مهدي النفطي الذي تولى تدريب الوداد لفترة قبل أن يرحل بسبب سوء النتائج.
 
وقاد جاريدو الوداد في باقي مباريات دور المجموعات وربع النهائي، واستطاع التأهل بالفريق إلى نصف نهائي أبطال إفريقيا بعد تخطي سيمبا التنزاني بصعوبة بركلات الترجيح، وهنا قررت إدارة الوداد إقالة "جاريدو" وتعيين البلجيكي "سفين فاندنبروك" بدلا منه، وهو الذي قاد الفريق لتخطي صنداونز إلى النهائي.
 
على مستوى المستطيل الأخضر شهد تشكيل الوداد العديد من التغييرات عن الفريق الذي قابل الأهلي في نهائي الموسم الماضي، وكانت البداية من حراسة المرمى، والتي شهدت تبديل الحارس أحمد رضا تكناوتي بـ "يوسف مطيع"، بعد أن تعرض "تكناوتي" للإصابة، ليغيب عن الوداد لنهاية الموسم، ما أجبر الوداد على إقناع الحارس "يوسف مطيع" إلى العودة من الاعتزال واللعب مع الفريق خلال الفترة المتبقية من الموسم.
 
في الدفاع رحل أشرف داري أبرز مدافعي الوداد في الموسم الماضي للاحتراف مع فريق بريست الفرنسي، كذلك أصبح اللاعب أمين فرحاني لا يشارك في التشكيل الأساسي، ليكون بذلك قلبي دفاع الوداد هما آرسين زولا وأمين أبو الفتوح.. في وسط الملعب أيضا حجز عبد الله حيمود مكانه كأساسي بدلا من جلال دودي، وأيضا أصبح محمد أوناجم هو الجناح الأيمن الأساسي للوداد.
 
وعلى غرار محمد أوناجم، انضم أيضا حميد أحداد لاعب الزمالك الأسبق إلى الوداد بداية الموسم الجاري، وفي مركز المهاجم الصريح، فبعد رحيل "جاي مبينزا" مهاجم الكونغو، أصبح السنغالي "بولي سامبو" هو مهاجم الفريق المغربي الأساسي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق