من هو التونسي حنبعل وأبرز ما روي عن شخصيته

السبت، 27 مايو 2023 10:48 م
من هو التونسي حنبعل وأبرز ما روي عن شخصيته

كان حنبعل أحد أعظم الجنرالات العسكرية في العصور القديمة كلها، وقد عاش في تونس، ولشدّة قوته وذكائه في الحروب أصبح حنبعل قائدًا عسكريًا قبل أن يصبح عمره 26 عامًا.

من هو حنبعل؟

هو حنبعل بن حملقار برقا والمعروف بـ حنا بعل، وهو شخصية تاريخية وقائد عسكري قرطاجي فينيقي، يعود أصله إلى عائلة بونيقية عريقة،  وقد كان أبوه حملقار قائداً للقرطاجيين خلال الحرب البونيقية الأولى، كما كان أخوه صدر بعل وماجو من أعظم القادة القرطاجيين الفينيقيين، وعاش في الفترة بين 247-182 قبل الميلاد، وفي تلك الفترة قام بابتكار الكثير من الاختراعات والتكتيكات الحربية التي حققت له الفوز في الحروب والمعارك، وما زالت تستخدم حتى يومنا هذا.

مات حنبعل منتحرًا بالسم في أحد قلاع تركيا الحديثة، وذلك بعد أن وجده الرومان بعد أن تم نفيه، وطلبوا منه تسليم نفسه والخضوع لهم، ولكنه رفض ذلك وفضّل أن يقتل نفسه منتحرًا بالسم على الاستسلام لهم.

كيف كانت حياة حنبعل؟ 

ولد حنبعل في قرطاج أحد مدن شمال إفريقيا والتي كانت تشكل مستعمرة فينيقية، وعندما بلغ من العمر 9 أعوام ذهب مع والده إلى إسبانيا، وفي العام 221 قبل الميلاد تقريبًا تم اختياره قائدًا للجيش من قِبَل جنوده، ومن لحظتها استطاع حنبعل إثبات قدرته وقوته كقائد عسكري؛ حيث تمكن من فرض سيطرة ونفوذ قرطاج على جزء من شبه الجزيرة الإيبيرية، ومن الصفات التي تمتع بها حنا بعل:

عُرف بالشجاعة والحنكة العسكرية، حتى أن بعض الخطط العسكرية التي وضعها لا زالت تُدرّس حتى الآن.

كان حنبعل شديد العزم والإصرار حتى يبلغ الهدف، وما يؤكد ذلك أنه حاصر روما لمدة 15 عاماً، حتى كاد يُسيطر عليها.

عرف عنه أيضاً قدراته التنظيمية العالية في قيادة الجيش؛ حيث جارى في ذلك كبار القادة العسكريين على مدى التاريخ مثل الإسكندر الأكبر، ويوليوس قيصر، ونابليون بونابرت وغيرهم.

كان حنبعل عبارة عن كابوس للإمبراطورية الرومانية؛ حيث استطاع التغلب عليها وبث الرعب والخوف في قلوب سكانها ومواطنيها، حتى قال بعض المؤرخين أنهم عندما يخافون من شيء كانوا يقولون "حنبعل على أبوابنا".


ما الإنجازات التي حققها حنبعل؟ 

إلى جانب كونه أعظم القادة العسكريين على مر العصور حقق حنبعل العديد من الإنجازات، ومن أعظم الإنجازات التي حققها حنبعل:

حقق الانتصار في ثلاث معارك مفصلية في تاريخ العالم القديم، وهي معارك تريبيا، وبحيرة تراسميانيا، ومعركة كاناي.

استطاع حنبعل احتلال معظم المساحات والأراضي الإيطالية خلال 15 عامًا من الحُكم.

سيطر على قرطاجنة وحكمها، وقام بالعديد من الإصلاحات السياسية والمالية فيها.

حاصر روما لمدة تقارب 15 عامًا، وعلى الرغم من أنه لم يتمكن من اختراقها إلا أن حصارها لوحد يعد إنجازًا كبيرًا>

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق