قبل جلسة الأربعاء.. 4 محاور أساسية في محور التعليم بالحوار الوطني

الأحد، 28 مايو 2023 03:42 م
 قبل جلسة الأربعاء.. 4 محاور أساسية في محور التعليم بالحوار الوطني

خصص مجلس الأمناء جلسة يوم الأربعاء المقبل لمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب والمقدم  من مجلس الوزراء بناءً على توجيه رئيس الجمهورية حيث ستعقد لجنة التعليم والبحث العلمى التابعة للمحور المجتمعي جلسة لمناقشته.
 
وتركز لجنة التعليم والبحث العلمي في الحوار الوطني على أربعة محاور رئيسة، وهي التعليم قبل الجامعي، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي والابتكار، ومحو الأمية، ويندرج تحت كل محور رئيس محاور وقضايا فرعية عديدة، ونظرًا لتشعب القضايا، يمكن أن تركز هذه المناقشات على التعليم قبل الجامعي باعتباره يمس القطاع الأكبر من المجتمع المصري، ويؤسس لمراحل التعليم التالية ويهيئ خريجي التعليم الفني لسوق العمل.


كما يواجه التعليم قبل الجامعي في مصر مجموعة من التحديات التي أثقلتها عوامل عدة في مقدمتها ما خلفته جائحة كورونا من تراجع في مؤشرات التعليم في العالم أجمع ولا سيما مصر، بالإضافة إلى تذبذب بعض السياسات الداخلية الخاصة بمحاولات إصلاح التعليم المصري، وما تبعها من برامج وخطط منها ما حقق المستهدفات المرجوة ومنها ما أخفق مما أعقب مزيدًا من التحديات، واليوم ينتظر التعليم من منضدة الحوار الوطني “روشتة” تداوي المرض لا العرض، فسيناريوهات التغلب على تحديات التعليم المصري تحتاج أولًا إلى توصيف المشكلات توصيفًا صادقًا، وواقعيًا، للوصول إلى حلول ممكنة تناسب خصائص التعليم المصري، وتراعي حجم موارده المادية والبشرية.
 
 
في المقابل قالت النائبة رشا كليب، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه لا توجد رؤية واضحة للتعليم، ونحتاج لمجلس وطني للتعليم يتمتع بالاستقلالية وضمان الجودة .
 
وأضافت خلال مشاركتها في الجلسة الأولى من صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول قضايا المحور المجتمعي بالحوار الوطني "التعليم قبل الجامعي، القضية السكانية وخطورتها على المجتمع"، أنه يوجد الكثير من الكيانات المعنية بتطوير التعليم ولكن كل منها يعمل على حدا.
 
وأشارت إلى أن مصر بذلت الكثير من الجهد لتطوير التعليم قبل الجامعي، والحوار الوطني يمثل كل أطياف الشعب من الأحزاب والكيانات السياسية والتربويين والمواطنين، مضيفة أن أبرز التحديات التي تواجه التعليم قبل الجامعي في مصر، أنه يوجد قصور في عملية التطوير المهني للمعلم، وتحديات تتعلق بالطالب من عدم الذهاب إلى المدرسة وضعف ثقة المجتمع بالمدرسة، وهو ما يؤدي إلى انتشار الدروس الخصوصية.
 
وأوصت بمراجعة رؤية مصر 2030 الخاصة بالتعليم، وتعيين 40 ألف معلم سنويًا مقابل من يحالون إلى التقاعد، بخلاف خطة الـ 150 ألف معلم، وأن يكون للأكاديمية المهنية للمعلمين دور في التطوير.
 
يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني .
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق