موازنة الهجرة والكهرباء والجدوى الاقتصادية لمراكز دعم المشروعات.. 5 ملفات هامة على طاولة البرلمان

الإثنين، 29 مايو 2023 12:16 م
موازنة الهجرة والكهرباء والجدوى الاقتصادية لمراكز دعم المشروعات.. 5 ملفات هامة على طاولة البرلمان
سامي سعيد

يناقش مجلس النواب، العديد من الملفات الهامة على مدار اليوم الاثنين، حيث تعقد اللجان النوعية اجتماعات هامة، لمناقشة ميزانية عدد من الجهات والوزارات من بينهم وزارة الهجرة وهيئة تنمية الصعيد.  
وتناقش لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشروعي قانونين بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024، وذلك للجهات التالية:  صندوق التنمية الحضرية، هذا بجانب  الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة، كذلك هيئة تنمية الصعيد
 
وتواصل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام الجملاوي، اليوم الاثنين، مناقشة مشروع موازنات وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع الكهرباء للعام المالي الجديد 2023/2024. 
 
وخصصت اللجنة اجتماعها اليوم، لمناقشة مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة بربط الموازنة العامة مدرج بالدور بمبني للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023 / 2024 فيما يخص هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
 
فيما تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الإثنين، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين عمر، بشأن مدى الجدوى الاقتصادية المجتمعية لمراكز دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة داخل الجامعات الحكومية، ودورها في تحقيق خطة وإستراتيجية الدولة لتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
 
جدير بالذكر أن اللجنة طالبت فى أخر اجتماع لها سرعة الانتهاء من إشغال الوحدات بالمجمعات الصناعية لخلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي المصري، وذلك من خلال تذليل جميع المعوقات التي تسبب ضعف نسب الإشغال، مشددا على ضرورة منح المزيد من التيسيرات للمستثمرين سواءً من ناحية الاشتراطات المطلوبة أو أسعار الوحدات بالمجمعات الصناعية، مع وضع خطة لتسويق هذه الوحدات.
 
 وأكدت اللجنة، على أن المشاكل التي تواجه المجمعات الصناعية تعود إلى عدم التخطيط الجيد لها فيما يخص طبيعة الأنشطة المقامة عليها، فضلاً عن المرافق اللازمة لهذه المجمعات من (مياه وكهرباء).
 
كذلك تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الاثنين، لمناقشة "الموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج للعام المالي 2023/2024، وذلك وسط حضور السفيرة سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.
 
وحددت المادة 44 من لائحة مجلس النواب، اختصاصات كل اللجان النوعية بالمجلس، حيث نصت على أنه بمراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في هذه اللائحة، تتولى كل لجنة من اللجان النوعية الدراسة وإبداء الرأي في مشروعات القوانين، والاقتراحات بقوانين، والقرارات بقوانين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق