لتجنب المشاكل والخلافات.. كيفية النقاش حول الطلاق بين الزوجين

الإثنين، 29 مايو 2023 03:28 م
لتجنب المشاكل والخلافات.. كيفية النقاش حول الطلاق بين الزوجين

يُعتبر الطلاق آخر الحلول التي يلجأ إليها الزوجين في حال عدم قدرتهم على حل المشاكل التي يواجهونها، فالطلاق آخر خطوة يلجأ إليها الأزواج للتخلص من النزاعات التي لا تنتهي، وتعتبر خطوة التحضير للطلاق مهمة جدًا لتهيئة الأزواج لتخطي هذه المرحلة بسهولة، وبأقل الخسائر.

أسباب الطلاق

إليك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الطلاق بين الزوجين:

الصراعات المتكررة: تؤثر الصراعات المتكررة بين الزوجين على صحة العلاقة بينهما، ويؤدي استمرار هذه الصراعات إلى دخول الزوجين في حالة مزاجية سيئة جدًا، فيقرر الطرفين الانفصال بشكل جدي. عدم الالتزام بالعلاقة: يؤدي عدم التزام أحد الطرفين في علاقة الزواج إلى حدوث العديد من المشاكل، حيث يجب أن يلتزم الطرفين بكافة حقوقهم، وواجباتهم في هذه العلاقة، ويؤدي تقصير أي طرف في التزاماته إلى فشل هذه العلاقة، حتى وإن كان الطرف الآخر ملتزمًا. فقدان الشغف والحب: قد يقل الشغف، والحب عند طرف أو كلا أطراف العلاقة، مما يؤدي إلى عدم قدرة الفرد على التعامل بشكل جيد مع الطرف الآخر، وبالتالي يصبح من الصعب على الطرفين إكمال هذه العلاقة الخالية من أي مشاعر حقيقة. ضعف التواصل بين الطرفين: قد يعجز rالشريكين عن التواصل بشكل جيد، وتحديدًا التواصل بشأن المشاكل التي تحدث بينهم، مما يؤدي إلى عجزهم عن حل هذه المشاكل، وبالتالي تتفاقم هذه المشاكل عبر الزمن، وسيصبح من الصبح حلها، مما يؤدي إلى لجوء الطرفين إلى الطلاق.

كيفية النقاش حول الطلاق بين الزوجين

إليك أهم النصائح التي يجب اتباعها عند النقاش بين الزوجين حول الطلاق:

اختيار الكلمات المناسبة: يتوجب على الطرف الذي يرغب بالطلاق اختيار كلمات لطيفة لإقناع الطرف الآخر بهذا القرار، فلا يجب استخدام أسلوب الهجوم في هذه المواقف، بل يجب استخدام مهارة الإقناع لكي يحصل الطلاق بطريقك ودية.الثقة بالنفس: يجب أن يكون الفرد واثقًا من نفسه خلال التحدث عن أسباب الطلاق، ويجب أن يقول الحقيقة، ولا ينصح بقول بعض الأمور التي ليس لها علاقة بالواقع، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف موقف الشخص أمام الشريك.الهدوء: يجب أن يحافظ الفرد على هدوئه، فمن الطبيعي أن يتعرض للوم من قبل شريكه، وقد يحاول الشريك توجيه كافة أسباب الطلاق للطرف الراغب بذلك، حيث يجب الحفاظ على الهدوء، والتوازن في هذه الحالات. مناقشة التفاصيل: يجب على الشريك مناقشة كافة التفاصيل التي تجمع بينه، وبين شريكه، وتحديدًا تلك المتعلقة بالأطفال، حيث يجب التناقش حول مصير الأطفال في هذه الجلسة، ويفضل عدم ترك الأمر للمستقبل، فالاطفال هم أهم ما يملكون في تلك العلاقة.

نصائح للحفاظ على الزواج وتجنب الطلاق

إليك أهم هذه النصائح:

لا يجب أن يتوقع الفرد أن شريك حياته سيكون مثاليًا، ويجب أن يكون مستعدًا لمواجهة أي أخطاء تصدر عن الشريك. يجب التركيز على النقاط الإيجابية عند الشريك، وإهمال النقاط السلبية.يجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ أي قرار، أو التحدث بأي موضوع مع الشريك.يجب كسر الروتين بين الحين والآخر لتجنب حدوث ملل في العلاقة.

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق