تفاصيل حجم توريدات المزارعين من القمح المحلي مع اقتراب نهاية موسم الحصاد

الأربعاء، 31 مايو 2023 03:32 م
تفاصيل حجم توريدات المزارعين من القمح المحلي مع اقتراب نهاية موسم الحصاد
موسم حصاد القمح
إيمان محجوب

مع قرب إنتهاء موسم حصاد القمح المحلى 2023، اعلنت هيئة السلع التمونية أن تم توريد ما يقرب 2.7 مليون طن من محافظات الجمهورية للصوامع الحكومية والشون والبناكر والهناجر بعدد 420 نقطة تجميع واستلام.
 
 
 وفي بيان لوزارة الزراعة ان المساحة المنزرعة من القمح وصلت لأول مرة الموسم الحالي إلى 3 ملايين و650 ألف فدان تقريبا، متوقعا: إنتاجية تزيد عن 10 ملايين و500 ألف طن من القمح في ظل وصول متوسط إنتاج الفدان هذا الموسم إلى 3 أطنان، وذلك وسط توقعات بزيادة توريد أكثر من 4 ملايين طن من القمح للحكومة هذا الموسم.
 
 
وحددت الحكومة المصرية في وقت سابق بقرار من رئيس الوزراء سعر توريد القمح 1500 جنيه لإردب زنة 150 كيلو جرام بدرجة نقاوة 23.5 كأعلى سعر تستلم به الحكومة القمح المحلي في تاريخه بما يدعم الفلاحين ويساعد في زيادة مساحات  زراعة القمح  في الموسم المقبل.
 
 
ومن ناحيته أكد نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن ابو صدام أن توريد القمح للحكومة واجب وطني يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ويحافظ على عدم استنزاف العملة الصعبة، كما يساعد في توفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، مطالبا المزارعين بالالتزام بالإجراءات والقرارات الحكومية الخاصة بتنظيم توريد وتداول الأقماح محليا باعتبار القمح سلعة استراتيجية تمس الأمن الغذائي المصري.
 
 
وفي سياق متصل قامت هيئة السلع التمونية بمد فترة توريد الأقماح من المزارعين حتى 21 من شهر أغسطس القادم من هذا العام، وأن الحكومة حظرت نقل الأقماح هذا الموسم من مكان إلى أخر؛ إلا بموافقة وزارة التموين وأن مستحقات موردي الأقماح ستسدد لهم في خلال يومين على الأكثر.
 
 
وقد وفرت الحكومة نقاطا كافية لاستلام الأقماح بالقرب من أماكن الزراعة في معظم المحافظات، كما تقدم التيسرات اللازمة للمزارعين لتوريد أقماحهم في يسر ودون أية معوقات.
 
وتبذل الحكومة قصارى جهدها لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الأقماح، حيث    تستورد مصر  45%  من حجم استهلاكها من الأقماح سنويا وتستهلك ما يزيد عن 20 مليون طن كل عام، منهم 10 ملايين طن لصناعة رغيف الخبز المدع

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة