القاهرة وعُمان تمدان جسور التعاون.. انطلاق فعاليات الملتقى الصحفى المصرى العمانى بمتحف الحضارات اليوم.. توقيع أول اتفاقية تعاون بين نقابة الصحفيين و"الصحفيين العمانيين"

الإثنين، 05 يونيو 2023 10:00 م
القاهرة وعُمان تمدان جسور التعاون.. انطلاق فعاليات الملتقى الصحفى المصرى العمانى بمتحف الحضارات اليوم.. توقيع أول اتفاقية تعاون بين نقابة الصحفيين و"الصحفيين العمانيين"

تعاون تمتد جسوره لمختلف المجالات بين مصر وسلطنة عمان، وكانت زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر مؤخرا نقطة انطلاق لمرحلة أكثر زخما فى مسار هذا التعاون .
 
ويعد الإعلام والثقافة من أبرز وأهم مجالات التعاون بين البلدين؛ وفى هذا الإطار يزور مصر حاليًا وفد صحفى من سلطنة عمان يرأسه رئيس جمعية الصحفيين العمانيين الدكتور محمد العريمى، وسالم الجهوري، نائب رئيس الجمعية، وطالب الصباري، أمين السر، وخلفان الحسني، أمين المال بالجمعية، ومصطفى المعمري عضو مجلس الإدارة، وسعيد النهدي، عضو مجلس الإدارة.
 
تشمل الزيارة التى يقوم بها الوفد العمانى عدة فعاليات تسهم فى توطيد أواصر التعاون بين البلدين؛ من بينها الملتقى الصحفى المصرى العمانى، والأمسية المشتركة مساء اليوم فى متحف الحضارات، وملتقى إعلامى مشترك غد الثلاثاء، بمشاركة نخبة من أبرز الإعلاميين المصريين والعمانيين.
 
وتأتي هذه الزيارة عقب أيام قليلة من زيارة تاريخية ناجحة للسلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عكست الحيوية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين، والآفاق المستقبلية الواعدة لمجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.
 
فى هذا السياق؛ يحتضن متحف الحضارات، اليوم الاثنين، فعاليات الملتقى الصحفى المصرى العمانى؛ الذى يعقد للمرة الأولى امتدادًا للتعاون بين البلدين ؛ وتنظمه جمعية الصحفيين العُمانيين بالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان بالقاهرة.
 
يمتد الملتقى ليومين، ويسبق فعاليات الملتقى، افتتاح معرض الصور الذي يعبر عن عمق العلاقات الحضارية بين سلطنة عُمان ومصر وما تتميز بع السلطنة من تاريخ عريق في الفنوان والآداب والثقافة والإبداع.
 
فعاليات
ويعقد خلال الملتقى ندوة حوارية بعنوان (العلاقات العُمانية المصرية..تاريخ راسخ وعلاقات واعدة)، برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين يوسف محمد الكيلاني، بمشاركة الدكتور عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية والسفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية، وعدد من الوزراء ووكلاء الوزراء ونخبة من الصحفيين والإعلاميين والمثقفين العُمانيين والمصريين.
 
تسلط الندوة الضوء على النموذج المميز للجوانب التاريخية في العلاقة بين البلدين والعناصر الإبداعية والثقافية والاقتصادية التي تربط بين البلدين الشقيقين سلطنة عُمان ومصر، وما تتسم به علاقاتهما من خصوصية وما تتمتع به من رصيد فريد ومتميز يمتد عبر عصور التاريخ  لأكثر من 3500 سنة.
 
وتناقش الجلسة الأولى بعنوان ( العلاقات العُمانية المصرية) صورة عُمان في الأدبيات المصرية القديمة منذ نشأتها وتطورها عبر التاريخ، يتحدث فيها نخبة من الأكاديميين والمسؤوليين من الجانبين، منهم عمرو موسى وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق.
 
وتتناول الجلسة الثانية بعنوان (مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين سلطنة عُمان ومصر) آفاق التطور وفرص الاستثمار بين سلطنة عُمان ومصر، ويتحدث فيها عدد من المسؤولين من الجانبين العُماني والمصري.
 
أما الجلسة الثالثة والأخيرة بعنوان(التأثير الإعلامي والثقافي على تعزيز العلاقات العُمانية المصرية) فتتناول، البعد الثقافي وتأثير الصحافة العُمانية والمصرية في تاريخ العلاقات العُمانية المصرية قديماً وحديثاً، ويتحدث فيها عدد من المسؤولين السابقين والأكاديميين، منهم الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العُماني السابق.
 
اتفاقية تعاون
ويشهد الملتقى أيضًا توقيع اتفاقية تعاون بين نقابة الصحفيين وجمعية الصحفيين العمانيين ، يتضمن التعاون في مجال التدريب والأنشطة الثقافية والفنية ودعم الحريات الصحفية في البلدين الشقيقين.
 
العلاقات الثقافية
ومن جانبه أكد الدكتور محمد بن مبارك العريمي، تطلع بلاده لتطوير مستوى التعاون الإعلامي بين البلدين، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية العمانية الإعلامية متميزة للغاية وتمتد لعشرات السنين ومازالت، وأن القيادات الإعلامية المصرية ساهمت في تطوير الإعلام في السلطنة. 
 
وأشار إلى عمق العلاقات المصرية العمانية في كل المجالات، مضيفًا أن أول دولة زارها السلطان هيثم بن طارق، كانت مصر، ولقاؤه بشقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أن ذلك يأتي في إطار تعزيز وتوثيق العلاقات الممتازة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والقائمة على الاحترام المتبادل وعلى الإرث التاريخي التليد الممتد لأكثر من 4000 سنة. 
 
وكان الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد عقد لقاء مع الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانيين، ووفد الصحيفيين العمانيين الذى يزور مصر حاليا، وتم خلال اللقاء الاتفاق على رعاية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للأمسية المشتركة بين جمعية الصحفيين العمانية ونقابة الصحفيين المصريين مساء الثلاثاء القادم، والتي ستقام بمتحف الحضارات، كما تم الاتفاق على تنظيم ملتقى إعلامي مصري عماني بمقر المجلس غد الثلاثاء ، بحضور كبار الصحفيين ورؤساء تحرير الصحف والمواقع والقنوات الفضائية المصرية والعمانية.
 
وأضاف أن هناك تطورا كبيرا يشهده الإعلام المصري، معربًا عن تفائله بالوضع السياسي والسياحي والاقتصادي المصري، قائلًا: "هناك تطور كبير تشهده مصر في كل المجالات وهو ما نلمسه في كل زيارة نقوم بها إلى مصر".
 
وتناول اللقاء ضرورة التعاون وتطوير العلاقات الإعلامية بين البلدين في كافة المجالات الإعلامية وخاصة مجال الذكاء الاصطناعي وتنظيم تدريبات مشتركة للإعلاميين والصحفيين في البلدين، وذلك في إطار توقيع المجلس عددًا من بروتوكولات التعاون مع عدد من البلدان العربية.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة