"كلام فى السياسة" يبرز العلاقات المصرية الأفريقية.. فايز فرحات: دخلت مرحلة جديدة منذ 2014.. خبير: الزيارات الرئاسية لأفريقيا تخطت الـ30 فى عهد الرئيس السيسى

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 12:00 ص
"كلام فى السياسة" يبرز العلاقات المصرية الأفريقية.. فايز فرحات: دخلت مرحلة جديدة منذ 2014.. خبير: الزيارات الرئاسية لأفريقيا تخطت الـ30 فى عهد الرئيس السيسى

سلط برنامج كلام فى السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الضوء على العلاقات المصرية الأفريقية بمناسبة انعقاد قمة الكوميسا فى زامبيا، حيث قال الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال برنامج "كلام فى السياسية" الذى يذاع على قناة إكسترا نيوز، اليوم الاثنين، سنقدم إطلالة عامة حول ما جرى من جهد مصرى لاستعادة الدور المصرى فى أفريقيا.
 
وأوضح أحمد الطاهرى أن ذلك يتم وضعه تحت مظلة 10 سنوات على ثورة 30 يونيو.
 
وأكد الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه منذ عام 2014 حتى الآن يمكن التأسيس لمرحلة جديدة في العلاقات المصرية - الأفريقية، مشيرًا إلى أن لهذه المرحلة عنوان مختلف وأهداف مشتركة مختلفة وأدوات مختلفة، ولكن الثابت أن القارة الأفريقية تمثل مساحة ومجال حركة مهم للدولة المصرية.
 
وأضاف «فرحات» خلال حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، على قناة «اكسترا نيوز»، أن جرى تحديد المصالح المصرية بدقة في القارة الأفريقية بعد عام 2014، ليرد عليه مقدم البرنامج، قائلا: «لم تعد المصالح المصرية في القارة الأفريقية قاصرة على دول حوض النيل فقط». 
 
وتابع مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنّ العلاقات المصرية الأفريقية أوسع من العلاقات مع دول حوض النيل، فهناك مصالح بين الدولة المصرية وعدد كبير من الدول الأفريقية.
وقال الدكتور محمود زكريا مدرس العلوم السياسية بكلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، إن الدستور المصرى فى عام 2014 وضع الدائرة الأفريقية ضمن دوائر الحركة الرئيسية للسياسة الخارجية، لافتا إلى أن عدد الزيارات الرسمية لأفريقيا وصل منذ 2014 حتى الآن إلى 30 زيارة رسمية.
 
وأضاف محمود زكريا خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أن أول زيارة قام بها الرئيس السيسى عندما تولى قيادة البلاد كانت إلى الجزائر.
 
تابع محمود زكريا، أن الزيارات الرئاسية التى تمت لبعض الدول لم يسبق لرؤساء مصريين الذهاب إلبيها، لافتا إلى التنوع فى الزيارات، مشيرا إلى حرص مصر على حضور الفاعليات الدولية التى تعد أفريقيا شريكا رئيسيا بها.
وقال الدكتور أسامة السعيد نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن التحدث عن الأشقاء الأفارقة يكشف حجم التقارب التى تهدف إليه السياسة الخارجية المصرية فى التقارب مع أفريقيا وأن المسألة لم تعد أصدقاء أو شركاء فى قارة واحدة لكن تحولوا إلى أشقاء.
 
وأضاف أسامة السعيد خلال استضافته ببرنامج "كلام فى السياسة" الذى يقدمه الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على قناة إكسترا نيوز، أن مصر عندما تتعامل مع قضايا القارة هى تأخذ قضايا القارة لكى تكون جزء من اهتمامتها الوطنية وتذهب بها إلى الساحة الدولية.
 
أوضح أسامة السعيد، أن هذا واحد من التحولات التى أعادت مصر للسياسة الأفريقية أن نتحول لأن نكون صوت أفريقيا فى العالم، وهذا حدث بالفعل فى قمة المناخ والحديث عنها، لافتا إلى أن مصر استعادة مكانتها فى أفريقيا من خلال النشاط الدبلوماسى المكثف، مؤكدا أن أفريقيا تحتاج لسلاح التنمية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة