رائحة الفم الكريهة.. 4 طرق للتخلص منها

الجمعة، 09 يونيو 2023 11:50 ص
رائحة الفم الكريهة.. 4 طرق للتخلص منها

رائحة الفم الكريهة هي أمر شائع إلى حد ما، ويمكن لأي شخص أن يلاحظها في أي وقت في حياته، ووفقاً للبيانات التي قدمتها دراسة حديثة فإن رائحة الفم تؤثر في %25 إلى %30 من سكان العالم.
 
وتعد رائحة الفم الكريهة أمراً شائعاً عند الاستيقاظ، حيث تتكاثر البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى في الفم. وعادة ما يتم التخلص منها بتنظيف الأسنان وشرب الماء. وفي حال استمرت هذه الرائحة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، فمن المؤكد أن هناك سبباً آخر لهذه الرائحة.
 
وترتبط رائحة الفم الكريهة بتحلل بقايا الطعام أو اللعاب أو الدم، مما ينتج عنه مواد متطايرة، مثل مركبات الكبريت. وعلى الرغم من أن الناس عادة ما يربطون ذلك بسوء النظافة، إلا أن العديد من الأسباب الأخرى يمكن أن تؤدي إلى هذا الاضطراب، ومنها:
 
- التدخين: يؤدي تدخين التبغ إلى وجود رائحة كريهة في الفم.
 
- العمر: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً هم أكثر عرضة للإصابة برائحة الفم الكريهة.
 
- أمراض مختلفة: مثل أمراض الأسنان أو اللسان أو الحلق أو التهاب اللثة.
 
- مشكلات في المعدة: يمكن أن تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والارتجاع المريئي، إلى رائحة الفم الكريهة.
 
- الأمراض المزمنة: يسبب مرض السكري والتهاب المعدة المزمن وأمراض اللثة المزمنة رائحة فم كريهة.
 
- الآثار الجانبية للأدوية: مضادات الأورام هي الأدوية التي تعزز عدوى الخميرة في الفم ونزيف اللثة وتقرحات الفم، وبالتالي تظهر رائحة كريهة في بالفم.
 
- الجفاف: إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فلن تنتج ما يكفي من اللعاب، هذا يزيد من كمية الكائنات الحية الدقيقة في الفم وبالتالي يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.
 
طرق بسيطة
 
إذا تأكدت من أنك لست مصاباً بأي مرض يسبب رائحة الفم الكريهة لديك، يمكنك اتباع هذه الطرق التي يقدمها خبراء «ستيب تو هيلث» للتخلص من رائحة الفم الكريهة:
 
1- انتبه إلى نظافة فمك: أول طريقة لمكافحة رائحة الفم الكريهة هي الانتباه إلى نظافة فمك، وتحديداً عدد المرات التي تغسل فيها أسنانك بالفرشاة والمنتجات التي تستخدمها. روتين تنظيف الفم اليومي ضروري جداً، لذلك نظف فمك ثلاث مرات على الأقل يومياً، بما في ذلك أسنانك ولثتك ولسانك. واستخدم خيط تنظيف الأسنان مرتين يومياً لإزالة جزيئات الطعام وغسول الفم أيضاً لتطهير فمك.
 
2- راقب نظامك الغذائي: هناك أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر واللحوم والتوابل ومنتجات الألبان. أثناء الهضم، يتم إطلاق الجزيئات العطرية التي يمكن إخراجها عبر الجهاز الهضمي والجلد، لتجنب ذلك، نوصي بتضمين نظامك الغذائي الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وشرب السوائل التي تحارب رائحة الفم الكريهة، مثل النعناع أو الشاي الأخضر أو ​​الأسود.
 
3- تجنب بعض المواد: طريقة أخرى لمكافحة رائحة الفم الكريهة، وهي تجنب استهلاك بعض المواد، مثل القهوة والتبغ، وكذلك الأطعمة ذات النكهات أو الروائح القوية، مثل البصل والثوم، لأنها تسبب رائحة فم كريهة، بالإضافة إلى ذلك، تظهر رائحتها من خلال العرق.
 
4- اعتنِ بجهازك الهضمي: يمكن أن تسبب عملية الهضم السيئة وأمراض مثل التهاب المعدة أو الإمساك أو التهاب القولون، رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يسبب تناول ما يكفي من الألياف وشرب المزيد من الماء، تحسن عملية الهضم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة