رسائل هامة لرئيس الشيوخ بختام الانعقاد الثالث: المجلس كان أهلا للأمانة واستطاع ترسيخ مكتسبات هامة فى طريق العمل البرلمانى.. النجاح فى ممارسة الرقابة التشاركية التعاونية

الإثنين، 19 يونيو 2023 10:00 م
رسائل هامة لرئيس الشيوخ بختام الانعقاد الثالث: المجلس كان أهلا للأمانة واستطاع ترسيخ مكتسبات هامة فى طريق العمل البرلمانى.. النجاح فى ممارسة الرقابة التشاركية التعاونية

ألقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، كلمة بمناسبة ختام دور الانعقاد العادى الثالث من الفصل التشريعى الأول، استعرض حجم الإنجازات التى بذلها، ووجه فيها عدد من الرسائل الهامة، حيث أكد أن المجلس كان أهلا للأمانة التى وضعها الشعب على عاتقه، إذ استطاع بجدارة أن يرسخ مكتسبات هامة فى طريق العمل البرلمانى.
 
وقال "عبدالرازق"، أن نواب المجلس كانوا على اختلاف انتماءاتهم السياسية والحزبية، على قدر المسئولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها، ومستجدات الواقع ومتطلباته، والتى تحتم علينا العمل سويًا لدعم استراتيجية التنمية الوطنية المستدامة والحفاظ على ثوابت الدولة التى أرسى دعائمها وصاغ ملامحها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
وأضاف رئيس مجلس الشيوخ، أن المجلس النيابى شهد نشاطًا دؤوبا، سواء داخل اللجان النوعية، أو خلال الجلسات العامة، واستطاع بعون الله وتوفيقه أن ينجز كافة مشروعات القوانين التى عرضت عليه، فضلا عن القيام بدوره الرقابى على أكمل وجه فى إطار الأدوات التى كفلها له الدستور، حيث كشفت التجربة عن نجاح المجلس فى ممارسة نوع من الرقابة التشاركية التعاونية التى أثبتت فعاليتها فى تحقيق أهدافها.
 
ولفت المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إلى أن المجلس انطلاقا من اختصاصه الدستورى بالدراسة والاقتراح، بادر المجلس بدراسة عدد من القضايا والمشكلات التى توليها الدولة أهمية كبيرة، واقترح العديد من التوصيات لمعالجتها، وقام بإرسالها لرئيس الجمهورية، فأصدر سيادته توجيهاته بتنفيذها.
 
ونوه "عبد الرازق" إلى أن المجلس أدى رسالته من تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والتعاون والتنسيق الفعال مع المنظمات والهيئات البرلمانية الدولية والاقليمية، وتأكيد الوجود المصرى الفعال فى المحافل الدولية.
 
وأشاد رئيس المجلس، بالتعاون البناء والمثمر بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب برئاسة شيخ من شيوخ القضاة الدستوريين "أخى وصديقى " المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب الذى ما ترك مناسبة إلا واشاد فيها بهذا التعاون وبدور مجلس الشيوخ، موجها فى هذا الصدد التحية والاحترام إلى رئيس مجلس النواب ومجلس النواب اللائقين بمقامهما الرفيع.
 
كما أشاد "عبد الرازق" أيضا بجهود الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على تعاونها الوثيق مع المجلس، وخص بالتحية المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، الذى وصفه بـ"الوزير الخلوق العالم" الذى ادى باقتدار دوره السياسى والقانونى فى التنسيق بين الحكومة والمجلس فجعل التعاون البناء عنوانا بارزا لعلاقة الحكومة بالبرلمان، كما وجه التحية إلى الوزراء الذين حرصوا على الحضور والمشاركة الفاعلة فى مناقشات المجلس سواء فى اجتماعات اللجان النوعية أو الجلسات العامة.
 
كما وجه "عبد الرازق" الشكر للأمانة العامة للمجلس، وعلى رأسها المستشار محمود عتمان، الأمين العام للمجلس، الذى عكس نموذجًا للإخلاص والتفانى فى العمل فى قيادته لجميع السادة العاملين بالمجلس الذين تفانوا من أجل إنجاح العمل البرلمانى بالشكل المشرف الذى نتباهى به اليوم، وكذا الشكر والتقدير لرجال الإعلام والصحافة لدورهم البارز فى متابعة ونقل أعمال المجلس بصدق وأمانة.
 
وحرص رئيس مجلس الشيوخ، أيضا على توجيه الشكر لضباط وأفراد شرطة مجلسى النواب والشيوخ الذين يواصلون العمل ليل نهار بجهد وإخلاص، ونسأل المولى سبحانه وتعالى التوفيق والسداد.
 
يشار إلى أن المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ تقضى بأن يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق