بدء تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى منى وعرفات لأداء الركن الأعظم.. مخيمات السياحة بالمشاعر مكيفة بعيدة عن مخرات السيول ومضادة للحرائق.. صور

الإثنين، 26 يونيو 2023 07:00 م
بدء تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى منى وعرفات لأداء الركن الأعظم.. مخيمات السياحة بالمشاعر مكيفة بعيدة عن مخرات السيول ومضادة للحرائق.. صور

بدأ اليوم الأثنين تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيدى منى وعرفات استعدادا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بصعيد عرفات، وينقسم الحجيج إلى فريقين، الأول يتجه بعد قليل إلى مشعر منى لقضاء ليلة التروية بها اقتداء لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أما الفريق الآخر ويضم الغالبية العظمى من الحجاج والذين يصعدون إلى عرفات مباشرة دون المبيت فى منى أخذا بفتاوى كبار العلماء وتجنبا للتزاحم والتدافع حرصا على راحة وسلامة الحجاج. 

وعلى صعيد الحج السياحى فقد أعلنت بعثة الحج السياحى برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة حالة الطوارئ القصوى والاستنفار العام بين جميع أعضائها وكافة لجانها استعدادا لتصعيد حجاج الشركات الذى يبدا عصر اليوم، ويتم تصعيد حجاج السياحة مثل باقى البعثات المصرية إلى صعيد عرفات مباشرة.

واكتمل اليوم وصول حجاج شركات السياحة إلى مكة المكرمة بعد وصول آخر رحلات الحج بالطيران إلى الأراضى المقدسة وكذلك وصول آخر مجموعات الحجاج من المدينة المنورة، وقد تم نشر أعضاء لجان السياحة بين أماكن إقامة الحجاج سواء بالمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام أو فى منطقة العزيزية للاطمئنان على آخر التجهيزات لتصعيد الحجاج.

وأكدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار على اتصال دائم بالبعثة لمتابعة كل التفاصيل الخاصة بالحج السياحى، مشيرة إلى أن هناك اكثر من اتصال يوميا تتلقاه من الوزير للاستفسار عن أحوال الحجاج وكافة ترتيبات الحج، مضيفة أن الوزير أصدر تعليماته بضرورة ملازمة الحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة والتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجههم، ووجه الوزير الشكر لأعضاء البعثة نظرا لمجهودهم الكبير فى خدمة الحجاج.

وقالت سامية سامى، إن البعثة قامت بجولات تفقدية طوال أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم للاطمئنان على جاهزية خطة تصعيد حجاج الشركات إلى صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم للحج، ثم النفرة إلى صعيد مزدلفة والاستقرار بمشعر منى طوال أيام التشريق، كما تم معاينة كافة المخيمات المخصصة لحجاج السياحة بكل من منى وعرفات وتم الاطمئنان على جاهزية المخيمات لاستقبال الحجاج.

وأضافت رئيس بعثة الحج السياحى، أن جميع مخيمات السياحة المانية الصنع مقاومة للحرائق ومزودة بأجهزة تكييف نظرا لحرارة الجو، وفى أماكن قريبة من النفرة وبعيدة عن مخرات السيول، مشددًا على أن البعثة سوف تتواصل على مدار الساعة مع كافة لجانها المنتشرة بين أماكن إقامة الحجاج طوال أيام المشاعر المقدسة وتم تكليف رؤساء بتلك اللجان بإخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات مع تكليفهم بالتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجه الحجاج. 

وشارك فى الجولات الميدانية للبعثة كل من سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحى بالوزارة وناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج والعمرة وأحمد ابراهيم وهشام أمين عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

أتوبيسات حديثة

وأكد سيد خاطر، أن شركات السياحة أتمت الاستعداد لتصعيد الحجاج الذى يبدأ بعد قليل ويستمر حتى الساعات الأولى من صباح غد وهو يوم وقفة عرفات، وقد تم تخصيص حوالى 400 أتوبيس للحج الخمس نجوم والاقتصادى بجانب حوالى 120 أتوبيسا مرافقة للحجاج البرى، وجميع السيارات موديلات حديثة ومزودة بأدلاء لإرشاد السيارات إلى أفضل الطرق للتصعيد والتحرك بالمشاعر .

وأوضح خاطر، أن تلك السيارات تتنوع ما بين الأتوبيسات والمينى باص وسيارات ليموزين ببعض برامج الحج الفاخر، مضيفًا أن البعثة تواصلت مع كافة شركات النقل التى تعاقدت معها الشركات لتوفير سيارات بمواصفات معينة لتصعيد الحجاج والتأكد من الالتزام بكل المواصفات التى تم الاتفاق عليها فى السيارات.

وأشار أحمد إبراهيم، إلى أن السيارات المتفق عليها ذات موديلات حديثة وتأكدت البعثة من أنه تم إجراء فحص شامل للسيارات والتأكد من سلامتها وجاهزيتها للتنقل بالحجاج، وقد نبهت لجنة السياحة الدينية بالغرفة على شركات السياحة وشركات النقل السعودية بضرورة توافر عناصر الأمن والسلامة بسيارات نقل الحجاج واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال عملية التصعيد حفاظا على سلامة الحجاج.

وأضاف أحمد إبراهيم، أنه تم التشديد على ضرورة وجود مواقف أتوبيسات ملاصقة لمخيمات الحجاج لراحتهم وسرعة نفرتهم إلى مزدلفة، كما تم التأكيد على وجود عدد من المشرفين ذوى الخبرة لإرشاد السيارات إلى أماكن المخيمات ووصولهم إليها بسلام.

خدمات متميزة بالمخيمات

وعلى صعيد آخر فقد اطمأنت بعثة الحج السياحى، على المخيمات المخصصة لحجاج شركات السياحة فى كل من منى وعرفات تم تجهيزها استعدادا لاستقبال الحجاج وبدء مناسك الحج، وتواصل ممثلو غرفة شركات السياحة مع مسئولى مؤسسة رواف منى التى تعاقدت معها الغرفة لخدمة حجاج السياحة وتقديم خدمات الطوافة لهم للتشديد على توافر كافة الخدمات بمخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة، وقال هشام أمين عضو البعثة وعضو لجنة تسيير أعمال غرفة الشركات ثقة الغرفة فى تقديم مستوى متميز من الخدمات لحجاج السياحة بمنى وعرفات، موضحا أن تجهيز المخيمات جاء أكثر تميزا هذا العام من حيث توافر اجهزة التكييف والمساحات الخضراء ودورات المياه وكافة الخدمات من بوفيهات مفتوحة بمخيمات الخمس نجوم ووجبات على مدار اليوم بالبرى والاقتصادي

وأوضح هشام أمين، أن البعثة تقيم لجنة رئيسية فى منى وعرفات سوف تتواصل على مدار يوم عرفة مع رؤساء تضامنات شركات السياحة للاطمئنان على استمرار تقديم الخدمات المتميزة للحاج والتزام المطوفين بكافة الخدمات المتفق عليها معهم والتدخل الفورى عند حدوث أى تقصير فى حق الحجاج.

ومن جانبه أكد ناصر تركى، عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، أن الحج السياحى هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، خاصة مع عودة الحج البرى مرة أخرى بعد فترة توقف، وزيادة الإعداد المخصصة للحج السياحى، مضيفًا أن اللجنة العليا تتابع على مدار الساعة حالة الحجاج المصريين ومدى رضائهم عن مستوى الحج السياحى سواء الاقتصادى أو فئة الـ5 نجوم أو البرى، مشيرا إلى أن البعثة سوف تتواصل مع لجان وزارة السياحة والآثار والمنتشرة فى المناطق المتواجد بها حجاج لشركات السياحة، حيث ستقوم اللجان بالمرور على أماكن إقامتهم للتأكد من تنفيذ البرامج المتفق عليها بدون أى تغيير، كما تتواصل البعثة مع مندوبى تضامنات شركات السياحة المنفذة للحج للاطمئنان على سهولة عمليات التصعيد التى ستتم مباشرةً إلى صعيد عرفات دون المبيت فى مشعر منى ومن المقرر اكتمال وصول جميع حجاج السياحة إلى مخيماتهم منتصف الليلة.

12 لجنة بين الحجاج

من ناحية آخرى، أكد محمود عبدالرازق رئيس اللجنة العامة لبعثة الحج السياحى أنه تم تشكيل 12 لجنة منبثقة من بعثة الحج السياحى سيتم توزيعهم بين أماكن إقامة حجاج السياحة البالغ عددهم 16 ألف حاج، مضيفًا أنه تم تزويد تلك اللجان بمفتشين ذوى خبرة للتدخل لحل أية مشاكل بكافة مستويات الحج سواء الـ5 نجوم أو بالرحلات الاقتصادية والبري.

وأوضح محمود عبدالرازق، أنه تم تخصيص لجان للتائهين والمفقودات، وتعمل هذه اللجان على مدار 24 ساعة، خاصة أثناء التصعيد والنفرة بين عرفات ومنى، لاسيما وأنه مع الانتهاء من التجهيزات الخاصة بالتصعيد وأداء المناسك تحت إشراف بعثة الحج، وأكد أن الضوابط المنظمة للحج هذا عام ألزمت الشركات بتوفير مشرفين على مجموعات الحجاج تعمل على رصد المشاكل والتواصل مع البعثة لإيجاد حلول سريعة.

وأشار إلى وجود متابعة لحظية لجميع الحجاج أثناء تأدية الركن الأعظم فى الحج وهو الوقوف على عرفات، بداية من التصعيد حتى النفرة، لتحقيق موسم متميز وناجح ويفتخر به جميع المصريين، خاصة وأنه لم يتم رصد أى مشكلة كبيرة أو شكوى ضد أى شركة سياحية يصعب إيجاد حل لها، حتى الآن، مؤكدا أنه استقبل عدد من الرسائل لبعض الحجاج يشيدون بالشركات المنظمة للحج هذا العام والتى يصل عددها إلى 1144 شركة.

وأكد على وجود تنسيق كبير وتواصل مستمر بين البعثات الثلاثة خاصة بعثة الداخلية، لاعتبار أن رئيس بعثة الداخلية هو رئيس البعثة المصرية، بالإضافة إلى تواصل مستمر على مدار الساعة مع البعثة الطبية، لتوفير الخدمات الطبية التى وجه بها وزير السياحة والآثار.

WhatsApp Image 2023-06-26 at 13.10.19
 
WhatsApp Image 2023-06-26 at 13.10.17
 
WhatsApp Image 2023-06-26 at 13.10.16
 
WhatsApp Image 2023-06-26 at 13.10.14 (1)
 
WhatsApp Image 2023-06-26 at 13.10.14
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق