انتشار كثيف للشرطة الفرنسية في الشانزيليزيه وسط باريس

الأحد، 02 يوليو 2023 02:47 م
انتشار كثيف للشرطة الفرنسية في الشانزيليزيه وسط باريس
الشرطة الفرنسية

نشرت الشرطة الفرنسية 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لضبط أعمال الشغب التي اندلعت إثر وفاة المراهق نائل البالغ 17 عاماً برصاص شرطي خلال تدقيق مروري في إحدى ضواحي باريس الثلاثاء.
 
وشهد شارع الشانزيليزيه انتشار كثيف للشرطة الفرنسية وسط باريس.
 
وقالت الشرطة الفرنسية أنها أوقفت 56 شخصا في باريس للاشتباه بحملهم أسلحة، فيما صرح وزير الداخلية الفرنسي بأنه سيتم نشر 7 آلاف شرطي في العاصمة.
 
وشهد اليوم السبت، صدامات بين الشرطة وشبان من الأحياء الشعبية، رددوا شعارات مناهضة لقوات الأمن، كما جرى تخريب مبان عامة ونهب محلات تجارية.
 
وقال وزير المالية برونو لو مير إن أكثر من 700 متجر ومطعم وفرع بنكي، تعرضت «للنهب والسرقة وأحياناً للحرق، حتى دُمرت تماماً منذ يوم الثلاثاء».
 
وأعلنت وزارة الداخلية أن النيران أضرمت في حوالى 1350 سيارة، فيما تعرض 234 مبنى للحرق أو التخريب، وأحصي 2560 حريقاً على الطرقات العامة.
 
وقُتل نائل م. (17 عاماً)، وهو من أصل جزائري-مغربي، برصاص الشرطة الثلاثاء، 27 يونيو، عند نقطة تفتيش مروري بضاحية نانتير، حيث توقفت حركة الحافلات، وعمّ الهدوء المنطقة صباح اليوم بعد وقوع المزيد من الشغب خلال الليل.
 
وأذكت وفاة الشاب، التي رصدتها إحدى الكاميرات، شكاوى قديمة من المناطق الحضرية التي يقطنها أصحاب الدخل المنخفض والأعراق المختلطة بأن الشرطة تمارس العنف والعنصرية.
 
وأعادت الاضطرابات إلى الأذهان أعمال شغب اندلعت في أنحاء البلاد عام 2005، وأجبرت الرئيس، آنذاك جاك شيراك، على إعلان حالة الطوارئ بعد وفاة شابين صعقاً في محطة للكهرباء في أثناء اختبائهما من الشرطة.
 
ورجل الشرطة، الذي يقول المدّعون إنه أقر بإطلاق رصاصة قاتلة على الشاب، محتجز على ذمة التحقيق الرسمي بتهمة القتل العمد.  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق