الفراعنة في باريس.. وذهبية "الكان" في الانتظار

السبت، 08 يوليو 2023 10:00 م
 الفراعنة في باريس.. وذهبية "الكان" في الانتظار
إسلام ناجي

اللعب باسم مصر شرف كبير، وتمثيل مصر في المحافل الدولية هو قمة الفخر، وقد نجح أحفاد الفراعنة في حفر اسمائهم  بأحرف من ذهب، بعد تأهل منتخب مصر الأوليمبي رسميا لأولمبياد باريس 2024 للمرة الثالثة عشر والثانية على التوالي، في تاريخ مشاركات المنتخب، بعد الفوز علي غينيا في نصف نهائي أمم أفريقيا تحت 23 سنة، الثلاثاء الماضى، والوصول ايضا إلى نهائي إلى نهائى الكان الأفريقي لمواجهة المغرب اليوم السبت، في البطولة المقامة حاليا في المغرب، ليصبح الفراعنة أول منتخب يصل لنهائي البطولة للمرة الثانية علي التوالي، بعد نسخة 2019 التي نظمتها مصر، وفاز بها أحفاد الفراعنة، للمرة الأولي في تاريخها، ويعد هذا الإنجاز إضافة مهمة لتاريخ كرة القدم المصرية، ويتطلع المنتخب والجماهير المصرية إلى تحقيق نتائج جيدة في أولمبياد باريس 2024 وترك بصمة إيجابية في هذا الحدث الرياضي العالمي.
 
وفقًا لنظام بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا، يصعد أول وثاني كل مجموعة بعد انتهاء دور المجموعات، ويلعبان بنظام المقص في الدور قبل النهائي، لتحديد أول ثلاثة منتخبات للتأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024 ، بينما يلعب الرابع مع نظيره من آسيا مباراة الملحق (الإفريقي - الآسيوي) من أجل التأهل.
 
وصعد منتخب مصر إلى الأولمبياد 14 مرة قبل النسخة المقبلة، وانسحب من نسختي 1956 و1980، لأسباب غير رياضية، وكانت المرة الأولى وبالتحديد في أنفرس ببلجيكا 1920، وخاض الفراعنة مباراتين في تلك الدورة الأولى أمام إيطاليا والثانية أمام يوغسلافيا، والثانية في باريس بفرنسا 1924، لكنهم ودعوا البطولة بعد الوصول إلي الدور ربع النهائي.
 
أما المشاركة الثالثة، والتي كانت في أمستردام بهولندا عام 1928، حقق فيها أحفاد الفراعنة المركز الرابع، بعد الفوز علي تركيا في أول مباراة، ثم البرتغال في ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام الأرجنتين في نصف النهائي، ثم الخسارة في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام المنتخب الإيطالي.
 
وودع منتخب مصر الأولمبي البطولة أعوام 1936 و1948 و1952 و1960، من الدور الأول، حيث أقيمت في برلين ولندن وهلسينكي وروما على الترتيب، وفي عام 1964، شارك أحفاد الفراعنة في أولمبياد طوكيو باليابان، وخاض المنتخب 6 مباريات، وحقق المركز الرابع للمرة الثانية في تاريخه.
وفي نسخة أولمبياد لوس أنجلوس 1984، خرج الفراعنة من الدور ربع النهائي، وشارك منتخب مصر بالفريق الأولمبي في نسختي برشلونة 92 ولندن 2012، بعد غياب طويل استمر لمدة 20 عامًا عن الدورات الأولمبية وودع الأولى من الدور الأول، والثانية من ربع النهائي أمام اليابان، بجانب الصعود إلى أولمبياد طوكيو الأخيرة 2020، والخروج من الدور ربع النهائي على يد البرازيل.
 
البرازيلي يكتب التاريخ
 
وكتب البرازيلي روجيرو ميكالي، المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي، التاريخ بعدما قاد الفراعنة إلى نهائيات أولمبياد باريس 2024، ليصبح أول مدرب أجنبي يقود الفراعنة إلى الأولمبياد بعدما تغير نظام التصفيات الأفريقية ليقام بنظام البطولة المجمعة (كأس أمم أفريقيا تحت 23 عاما)، واستطاع ميكالي التأهل إلي المباراة النهائية دون أن يخسر أحفاد الفراعنة أي مباراة، أو تهتز شباكهم بأي هدف حتي الآن، حيث حقق 3 انتصارات وتعادل سلبي امام النيجر بدور المجموعات.
 
ويسعي ميكالي إلى تحقيق أول ميدالية في تاريخ الأولمبياد لمنتخب الفراعنة، حيث سبق وأن حققها البرازيلي مع منتخب بلاده في أولمبياد "ريو" عام 2016، بعد الفوز علي منتخب ألمانيا في المباراة النهائية بركلات الترجيح.
 
والسؤال الذي يدور في الأذهان الآن، هل يستطيع البرازيلي ميكالي تكرار انجاز 2016 والفوز بأولمبياد باريس 2024 مع أحفاد الفراعنة؟.. وهل يتمكن جيل حمزة علاء وإبراهيم عادل وحسام عبدالمجيد وأحمد نبيل كوكا من تحقيق هذا الحلم المصري؟.
 
وتحتضن العاصمة الفرنسية باريس، دورة الألعاب الأولمبية الصيفية القادمة في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس من عام 2024، حيث تقام منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية القادمة (باريس 2024) خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 10 أغسطس العام المقبل، في المدن الفرنسية، (باريس وسانت إتيان ونانت ونيس ومرسيليا وليون وبوردو)، ويشارك في منافسات كرة القدم، بالأولمبياد 16 منتخب يتم تقسيمهم على 4 مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الثمانية وتقام بعدها المباريات بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق