العلماء تحذر من قرب انتشاره في العالم.. فيروس قاتل يضرب أوروبا بقوة

الإثنين، 10 يوليو 2023 04:00 م
العلماء تحذر من قرب انتشاره في العالم.. فيروس قاتل يضرب أوروبا بقوة
أمل عبد المنعم

حذر العديد من الخبراء، من وجود حالات جديدة لفيروس قاتل ينتشر في جميع أنحاء أوروبا، وقد يضرب مختلف دول العالم قريبًا، وتم إصدار تحذير صحي عاجل لما وصف بأنه "أكبر تهديد حالي للصحة العامة"، بشأن الحالات الجديدة من حمى القرم والكونغو النزفية(CCHF).

لجنة العلوم والابتكار والتكنولوجيا

تم بالفعل الإبلاغ عن العديد من الحالات في إسبانيا، مع المطلعين الذين تحدثوا إلى لجنة العلوم والابتكار والتكنولوجيا بالبرلمان، وكشفوا أنه من المحتمل جدًا، أن تكون هناك حالات في المملكة المتحدة قريبًا، وهذا المرض ناجم عن فيروس نيروفيروس، وهو حالة تنتشر عن طريق القراد، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن معدل الوفيات بين 10 و40٪.

ينتشر بسبب تغير المناخ

وحذر خبراء من أن المرض قد ينتشر خارج مناطقه المعتادة لأنه يوجد عادة في إفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا ويتجه بدلا من ذلك نحو دول مثل بريطانيا وإسبانيا وفرنسا بسبب تغير المناخ.

أعراض الفيروس

وأكدت منظمة الصحة العالمية إن ظهور الأعراض كان مفاجئًا، مع ارتفاع في درجة الحرارة وألم عضلي آلام في العضلات، ودوخة وآلام في الرقبة وتيبس وآلام في الظهر وصداع وتقرح في العينين وخوف من الضوء (حساسية للضوء).

قد يكون هناك أيضًا غثيان وقيء وإسهال وآلام في البطن والتهاب في الحلق في وقت مبكر، يليه تقلبات مزاجية وتشوش حاد.

بعد يومين إلى أربعة أيام، قد يتم استبدال التحريض بالنعاس والاكتئاب والتعب، وقد ينتقل ألم البطن إلى الربع الأيمن العلوي، مع تضخم الكبد الذي يمكن اكتشافه (تضخم الكبد).

و تشمل العلامات السريرية الأخرى عدم انتظام دقات القلب (سرعة دقات القلب)، واعتلال العقد اللمفية (تضخم الغدد الليمفاوية)، والطفح الجلدي النقطي (طفح جلدي ناتج عن نزيف في الجلد) على الأسطح المخاطية الداخلية، مثل الفم والحلق وعلى الجلد.

قد يعاني المرضى المصابون بأمراض خطيرة من تدهور سريع في الكلى أو فشل كبدي مفاجئ أو فشل رئوي بعد اليوم الخامس من المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق