كولر يكمل الخماسية مع الأهلي بالدرع الـ43

السبت، 15 يوليو 2023 09:00 م
كولر يكمل الخماسية مع الأهلي بالدرع الـ43
إسلام ناجي

المارشال السويسرى نجح في تطوير اللاعبين فنياً وتكتيكياً وتربع على عرش البطولات بالعلامة الكاملة مع «المارد الأحمر»

سطر "المارشال" مارسيل كولر، المدير الفني للنادي الأهلي، تاريخاً ناصعاً مشرفاً، بعد قيادته لكتيبة "المارد الأحمر"، وتحقيق الألقاب وتقديم مستويات قوية، منذ بداية الموسم الحالي، حيث قاد الأحمر لتحقيق 5 بطولات في 10 أشهر، وهي السوبر المصري "مرتين" ودوري أبطال إفريقيا وكأس مصر، واستعادة الدرع الغائب عن القلعة الحمراء في آخر موسمين.

نجاح كولر في قيادة النسور الحمر، جعل الجمهور مبتهجا بالمدرسة السويسرية التي حققت نجاحا مع الفريق الأحمر، بعدما سبقه مواطنه "رينيه فايلر" في تدريب الأهلي وتحقيق مستويات رائعة، قبل أن يعتذر عن استكمال مهمته، ومع وجود كولر، أصبح شكل "الأهلي" مغيراً عن الموسم الماضي، بعدما قام بتطوير غالبية اللاعبين فنيا وتكتيكياً، وبدأ كل شئ يعود لمكانه الطبيعي، وتحول الأهلي لفريق يأكل الأخضر واليابس، فريق يخشاه القوي قبل الضعيف، وكل ذلك كان بفضل عبقرية كولر.

النجاحات التي حققتها المدرسة السويسرية في قيادة الأهلي، أعادت إلى الأذهان النجاحات التي حققتها المدراس التدريبية الأوروبية المختلفة وأبرزها المدرسة الألمانية والتي مثلها فايتسا وهولمان وتسوبيل وحققوا نجاحات وبصمات مضيئة مع أبناء التتش على فترات متباعدة.

وتولى مارسيل كولر الإدارة الفنية للنادي الأهلي في التاسع من شهر سبتمبر العام الماضي، خلفاً للبرتغالي ريكاردو سواريش الذي لم يستمر في قيادة الفريق لأكثر من ثلاثة أشهر بعدما أتى خلفا للجنوب أفريقي بيتسو موسيماني،بعد موسم سيئ فقد خلاله المارد الأحمر بطولة الدوري والكأس أمام المنافس التقليدي الزمالك، بالإضافة إلى خسارة لقب دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد في النهائي.

وعقب تولي كولر الإدارة الفنية للأهلي، نجح السويسري في تحقيق أول ألقابه مع المارد الأحمر سريعا بالتتويج بلقب السوبر المصري الذي حققه الفريق يوم 28 أكتوبر 2022، بالفوز على الزمالك بهدفين دون مقابل في المباراة التي أقيمت بملعب هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية.

وعاد مارسيل كولر ليحقق ثاني ألقابه مع الأهلي في شهر أبريل بالتتويج بلقب كأس مصر عن  موسم 2021-2022 عقب الفوز على بيراميدز في المباراة النهائية بنتيجة 2-1، والتي تأجلت أدواره الأخيرة، لتقام مباراته النهائية يوم 10 أبريل 2023، ليحقق اللقب الثامن والثلاثين في تاريخه.

كما تمكن المدرب السويسري من الفوز بثالث ألقابه بعد حصد فريق الكرة بالنادي الاهلى بطولة السوبر المصري للمرة الـ13 في تاريخه، بالفوز على بيراميدز بهدف نظيف سجله على معلول من ضربة جزاء في الدقيقة الثالثة من الشوط الإضافي الأول خلال المباراة التى جمعتهما باستاد محمد بن زايد بإمارة أبو ظبي الإماراتية.

وتوج النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الحادية عشرة، مع السويسري مارسيل كولر، بعد التعادل مع الوداد البيضاوي 1-1 في مباراة الإياب لنهائي دوري أبطال أفريقيا، أحرز هدف الأهلي محمد عبد المنعم، وفاز الأهلي في مباراة الذهاب والتي أقيمت باستاد القاهرة  الماضي بنتيجة 2-1 أحرز هدفي الأهلي بيرسي تاو ومحمود كهربا.

ويواصل الأهلي تصدره قائمة أندية القارة الإفريقية بأحد عشر لقبًا لدوري الأبطال، أي أكثر من ضعف من يليه في الترتيب، فقد فاز كل من مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري بخمسة ألقاب لكل منهما، ثم الترجي أربعة ألقاب، يليه كل من الرجاء والوداد المغربيان وهافيا كوناكري الغيني وكانون ياوندي الكاميروني بثلاثة ألقاب لكل منهم.

وتوج الأهلي بلقب الدوري الممتاز موسم 2022-2023 للمرة الـ43 في تاريخه، بعد خسارة بيراميدز أمام سيراميكا كليوباترا، ليحسم المارد الأحمر اللقب لصالحه، بعدما أصبح فارق النقاط مع بيراميدز أكبر من المباريات المتبقية للفريق السماوى.

خسارة بيراميدز من سيراميكا كليوباترا توقف رصيده عند النقطة 67 في المركز الثاني بجدول الترتيب وتتبقى له مبارتان فقط، بينما يتصدر الأهلي قمة الدوري برصيد 75 نقطة ولديه 5 مباريات وبفارق 8 نقاط عن بيراميدز، ويلعب الأهلي في المباراة المقبلة ضد الزمالك، وبعدها تتبقى له 4 مباريات وهي المصري وبيراميدز وحرس الحدود والمقاولون العرب.

وعاد الأهلي للتتويج بلقب الدوري المصري بعد 1025 يوما، منذ تاريخ تتويجه الأخير بالمسابقة وابتعد "المارد الأحمر" بفارق 29 لقبا عن غريمه التقليدي الزمالك، ثاني أكثر المُتوجين بلقب الدوري المصري برصيد 14 لقبا.

الأهلي الأقوى هجوماً ودفاعاً

نجحت كتيبة المارد الأحمر تحت قيادة السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، في حسم لقب الدوري قبل نهاية البطولة بخمسة أسابيع ولم يتلقى الأهلي أي هزيمة هذا الموسم، حيث لعب 29 مباراة فاز في 23 وتعادل في 6 مباريات وسجل 54 هدفاً وسكنت شباكه 7 أهداف، واستعادة لقب الدوري للجزيرة بعدما سبق وفاز به الزمالك في أخر موسمين.

لم يكن السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، من مدربي النخبة أو ممن حققوا العديد من الألقاب سواء على المستوى المحلي أو القاري، قبل مجيئة إلي القلعة الحمراء، حيث حقق السويسري قبل الانضمام إلي الأهلي المصري نحو 4 ألقاب، وهي الدوري السويسري مع بازل، وكأس سويسرا مع جراسهوبرز وسانت جالين، والدرجة الثانية الألمانية مع بوخوم، بينما مع الأهلي حقق 5 ألقاب في أقل من سنة، ليكون إجمالي بطولاته 9 ألقاب في مسيرته ككل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة