250 ألف شاب يرسمون خريطة جديدة للتعاون بين الدولة والمجتمع المدنى.. التحالف الوطنى للعمل الأهلى يقدم نموذجا إيجابيا للغاية

الإثنين، 17 يوليو 2023 10:00 م
250 ألف شاب يرسمون خريطة جديدة للتعاون بين الدولة والمجتمع المدنى.. التحالف الوطنى للعمل الأهلى يقدم نموذجا إيجابيا للغاية

قدم التحالف الوطنى للعمل الأهلى مردودا إيجابيا للغاية في توسيع دائرة التعاون بين الدولة والمجتمع المدنى لخدمة المواطنين، وهو ما دفع الدولة أيضا حتى يكون هناك قانون ومظلة تشريعية يعمل من خلالها التحالف الوطنى من خلال قانون قدم لمجلس النواب وتمت الموافقة عليه.

ونجح التحالف الوطنى للعمل الأهلى فى رسم سياسات عمل الجمعيات الكبرى بشكل تشاركي تكاملي، والدخول في مشروعات مشتركة والتخطيط بشكل مسبق يضمن التكامل في تقديم الخدمة لا المنافسة والتكرار، كما قام بانفاق 12 مليار جنيه خلال 10 أشهر لمساعدة 30 مليون مواطن، وتم مراجعة كافة ميزانيات أعضاؤه من كافة الجهات الرقابية المنوطة لهذا الدور.

وقدم التحالف الوطنى للعمل الأهلى دعما لعدد 25 مليون مواطن بمساعدات غذائية، كما استقبل 5 ملايين مواطن في مستشفيات ومراكز طبية مملوكة لأعضاء التحالف الوطني، ووفر 39500 فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالأخص مشروعات رؤوس الماشية.

كما نجح في دمج 250 ألف شاب من المتطوعين في أنشطة التحالف الوطني، وهذا يعد من أهم مكتسبات وجود كل هذه المؤسسات تحت مظلة واحدة لتشجيع أكبر عدد من الشباب على الانضمام للتطوع.

وأكدت نيفين الكاتب عضو مجلس أمناء التحالف الوطنى للعمل الأهلى وعضو مجلس النواب، أن التحالف الوطنى كيان عظيم للغاية وفكرة رائدة وفقت فيها الدولة المصرية لخدمة المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية والتحديات التي تواجه العالم، والتي بدورها ألقت ظلالها على مصر أيضا، موضحة أن التحالف يقوم بدور قوى للغاية في دعم المواطنين وتقديم خدمات هامة ترفع الأعباء عن كاهلهم.

وأضافت: كان من الضرورى أن يكون هناك قانون للتحالف حتى يعمل تحت مظلة تشريعية وقانونية وهو ما حدث بالفعل وتم تقديم القانون لمجلس النواب وتمت الموافقة عليه، موضحة أن التحالف قدم العديد من المبادرات منها مبادرة ازرع ومبادرة خيرك سابق وغيرها من المبادرات الهامة والتي كان لها دور كبير في دعم المواطنين.

وأشارت عضو مجلس أمناء التحالف الوطنى للعمل الأهلى إلى أن مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي، ساهمت في تعزيز الأمن الاقتصادي والاجتماعي عبر توفير الأمن الغذائي للمواطنين الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، من خلال إطلاق مبادرات مثل "كتف بكتف" وغيرها لتوفير المواد الغذائية الجافة او الوجبات الجاهزة على الفئات الأكثر احتياجا، وتعد أكبر مبادرات الحماية الاجتماعية التي يشرف عليها التحالف الوطني للعمل الأهلي ويشارك فيها نحو 400 ألف متطوع من مختلف المحافظات.

وأكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى يقدما مردودا إيجابيا للغاية في تقديم صورة نموذجية للتعاون بين الدولة والمجتمع المدنى لخدمة المواطنين ورفع مستوى المعيشة وحل مشكلاتهم، مؤكدا أن ذلك سيساهم في تعميق مفهوم التطوع فى العمل الأهلى وتنمية المجتمع، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

وقال "الجندي"، إن مؤسسات المجتمع المدنى لعبت دورا مهما وبارزا فى معاونة أجهزة الدولة المعنية في تطوير المجتمع من خلال ما تقوم به من خدمات تنموية متكاملة فى جميع ميادين العمل الأهلى، مؤكدا أن هذا جعل هناك ضرورة ملحة لتوحيد جهود هذه المؤسسات في تحالف واحد يمكنه تحقيق أهداف الدولة التنموية اجتماعيا واقتصاديا بما يساهم في تحسين حياة المواطنين خاصة الفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع قانون العمل الأهلى الذى صدر مؤخرا يتيح للتحالف تأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته، حيث حرص المشروع على التأكيد على تمتع التحالف بالاستقلال الذاتى فنيا وماليا وإداريا بما يضمن عدم تدخل أى من الجهات الإدارية فى شئونه أثناء مباشرته لمهامه، وذلك اتساقا مع نص المادة 75 من الدستور فيما تضمنته من حرية ممارسة المؤسسات والجمعيات الأهلية لنشاطها وعدم جواز تدخل الجهات الإدارية فى شؤونها.

وتطرق النائب حازم الجندي على إلى أهمية ما يقدمه التحالف الوطنى للعمل الأهلى من جهود من أجل خدمة المجتمع وتعظيم الاستفادة من المجتمع المدنى وتطويع قدراته لصالح المواطنين، في ظل تعاون مثمر وبناء مع الدولة كما ثمن قيام الحكومة بتشجيع التحالف الوطنى وتسهيل مهمة المجتمع المدنى في القيام بدوره في هذا الصدد.

فيما ثمن النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، الجهود التي يقوم بها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تحقيق مستهدفات التنمية بالشكل الذي يساعد الدولة المصرية في دعم الفئات الأكثر احتياجا، في ظل الأوضاع الاقتصادية التي فرضتها الظروف العالمية المحيطة، مشيرًا إلى أن تلك الجهود برزت منذ تدشين التحالف برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال "هندي"، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل الأهلي، يبرز من خلال التحالف الوطني، والذي دشن في إطار تخصيص عام 2022 عاما للمجتمع الأهلي، وهو ما أحدث نوعا من الحراك في العمل الأهلي التنموي، لافتا إلى أن إصدار مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يعزز من الدور الذي يقوم به التحالف في عمليات التنمية.

ونوه عضو مجلس النواب بأن الجمعيات الأهلية تمثل الذراع التنموي للحكومة خلال الفترة الأخيرة، خاصة منذ إطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي في مارس 2022، والذي بذل جهودا كبيرة في دعم المواطنين سواء كان دعما نقديا أو عينيا.

وأشار النائب عمرو عندي إلى مجموعة المبادرات التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والتي من بينها كتف في كتف، لدعم المواطنين بالسلع الغذائية خلال شهر رمضان إضافة إلى مبادرة ستر وعافية، وغيرها من المبادرات التي استهدف الفئات الأكثر احتياجا.

وأكد النائب عمرو هندي على أن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي لم تقتصر فقط الدعم النقدي أو السلعي، بل شملت الجهود تحقيق التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق