9 خطوات نفذتها وزارة البيئة للقضاء على المخلفات البلاستيكية

السبت، 22 يوليو 2023 03:07 م
9 خطوات نفذتها وزارة البيئة للقضاء على المخلفات البلاستيكية
منال عبداللطيف

كشفت وزارة البيئة عدد من الخطوات للقضاء على المخلفات البلاستيكية، حيث أنها من ضمن المواد المسببة لمشكلات بيئية وتضر بالتربة، والكائنات البحرية والبيئة لعدم تحللها، وخلال هذا التقرير نرصد عدد من الخطوات التي اتخذتها وزارة البيئة.

 ‏1- الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبالتنسيق مع هيئة المعونة اليابانية "الجايكا"، ومركز تكنولوجيا البلاستيك.

2- حدد القانون تنظيم إدارة المخلفات  تختص بإدارة تداول الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

 3- تم إصدار مواصفة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ليكون الحد الأدنى لسمك الكيس البلاستيك 55 مايكرون.

 4- توقيع مذكرة تفاهم لإقامة مشروع لتصنيع بدائل البلاستيك من الحجر الجيري باستثمارات للمشروع بقيمة 50 مليون دولار.

5- توقيع ميثاق إعادة تدوير البلاستيك مع كبرى الشركات العاملة بمصر من منطلق المسئولية الممتدة للمنتج.

 6 - تنفيذ حملات التوعية بأخطار البلاستيك وتوزيع أكياس متعددة الاستخدام وحقائب من القماش.

7- إعلان مدن خالية من البلاستيك كالغردقة وشرم الشيخ، والتعاون مع المبادرات الشبابية والمجتمع المدني ومنهاvery Nile لتنفيذ حملات لجمع المخلفات البلاستيكية من النيل، وتوقف عدد من المحلات  بالزمالك  عن استخدام البلاستيك. 

8 - إطلاق حملة الحد من استخدم الأكياس البلاستيك وتوزيع الأكياس الورقية الصديقة للبيئة على المحلات والبازارت بمدينه دهب، وإطلاق مبادرات مجتمعية مع الجامعات لرفع وعي الشباب كجامعة عين شمس والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

9 - إطلاق شركة بيبسيكو مصر منصة لجمع وإدارة المخلفات تحت عنوان "دور لبكرة"، برعاية وزارة البيئة وبالتعاون مع مبادرة دورنا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق