دينا الحسيني تكتب: من القاهرة إلى بطرسبرج.. مصر ظهير قوي للأمن القومي الإفريقي

الجمعة، 28 يوليو 2023 07:38 م
دينا الحسيني تكتب: من القاهرة إلى بطرسبرج.. مصر ظهير قوي للأمن القومي الإفريقي
القمة الروسية الإفريقية

يوما بعد يوم تحمل مصر على عاتقها هموم القاره الأفريقية ، لذلك لا توجد فعالية دولية أو قمة إلا وكانت هموم القارة الأفريقية حاضرة وبقوة على جدول أعمالها، وما مؤتمر المناخcop 27 ، القمة الأمريكية - الإفريقية 2022 منا ببعيد، إذ نجحت الدولة المصرية عبر سياسة خارجية ناضجة ومنفتحة، في إجبار العالم على الوفاء بالتزاماته تجاه القارة السمراء.

20221215112109219

اليوم ومن خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية تضمنت أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الملفات المطروحة على الساحة الأفريقية، لا سيما تلك التي تلتقي فيها وجهات النظر المصرية والروسية بشأن القارة الأفريقية.

رفعت القاهرة من مدينة سان بطرسبرج بروسيا شعار "صوت أفريقي واحد" مؤثر وفعال في المحافل الدولية القائمة، وشددت على سيادة الدول و أن تبقى بمنأى عن مساعي الاستقطاب، نادت بالتسوية السلمية للنزاعات والحفاظ على سيادة الدول ووحدة أراضيها، إضافة إلى ضرورة التعامل مع جذور الأزمات وأسبابها ، خاصة تلك المتعلقة بمحددات الأمن القومي للدول، وضرورة توفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد أفريقيا على تجاوز الأزمة.

219012-الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-(8)

تمتلك مصر رؤية واضحة لمستقبل القارة الأفريقية، وهذه الرؤية وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية عهده ، في ظل التحولات الجيوستراتيجية التي تشهدها القارة  وتلك الرؤية نجحت في جعل القارة في بؤرة الاهتمام العالمي، وقد تجلى ذلك من خلال منتدى شباب العالم على وجه الخصوص في نسخته الثالثة التي انطلقت برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019، ما يعكس انتماء مصر الأفريقي ويثبت دورها الريادي تجاه القارة.

وانطلاقا من هذه المسئولية تطرقت جلسات منتدى شباب العالم السابقة إلى موضوعات أفريقية شائكة طرحت على أجندة جلساته، وعبر من خلالها شباب القارة السمراء عن أراءهم إيذاء تلك القضايا واقترحوا الحلول ودارت مناقشات حول أليات المواجهة، الأمر الذي حقق جميع أهدافه لصالح مصر ودول العالم بصفة عامة ولصالح الدول الإفريقية بصفة خاصة.

 البداية من النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم في2018، والتي تضمنت توصية تدشين منتدى شباب العربي الأفريقي، ونموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، أما النسخة الثالثة للمنتدى في 2019 قدم مقترحا جديدا وهو إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الإفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودراسة سبل الاستفادة منها لدعم القارة.

109348-WhatsApp-Image-2022-01-08-at-10.19.35-AM-(1)

بعث منتدى شباب العالم من القاهرة من خلال النسخ الثلاث التي انطلقت في 2017،2018،2019، رسائل سلام وازدهار وتنمية، وكذلك رسائل قوية ولها مدلولات وهى اهتمام القيادة السياسية بالتعاون والترابط لانطلاق القارة الأفريقية إلى تنمية ملموسة تطور من حياة المواطن داخل القارة، فكان الاهتمام بتطوير المواطن في إفريقيا وكذلك التعاون في قطاع الطاقة بين دول البحر المتوسط وقد تناول المنتدى مناقشات مثمرة حول آفاق التنمية المستدامة وقضايا الأمن الغذائي والبيئة والاهتمام بالمرأة والقضاء على الإرهاب.

وجاءت توصيات النسخة الأخيرة للمنتدى في 2019 خاصة المتعلقة بدول القارة السمراء محل إشادة وتقدير من أبناء القارة فخراً بما قدمته مصر من إنجازات كبيرة لصالح الدول الإفريقية خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، أو من خلال منتدى شباب العالم.

141139-شباب-يرفعون-علم-بلادهم-داخل-البهو-الرئيسى-لحفل-افتتاح-منتدى-شباب-العالم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق