قضايا عديدة تناولتها صحف العالم: ترامب يحظى بدعم الجمهوريين.. ومؤسس وكيليكس قد يفرج عنه

الإثنين، 31 يوليو 2023 03:30 م
قضايا عديدة تناولتها صحف العالم: ترامب يحظى بدعم الجمهوريين.. ومؤسس وكيليكس قد يفرج عنه

عدد من القضايا تناولتها الصحف العالمية الصادرة اليوم، منها حملة ترامب تفتح حساب تبرعات لتمويل فواتير المحاماة، استراليا تسعى للإفراج عن مؤسس ويكيليكس، بنوك بريطانيا تغلق اكثر من 1000 حساب يوميا، والخسائر الزراعية للجفاف فى اسبانيا تصل إلى أكثر مليار يورو سنويا.
 
الصحف الأمريكية:

بعد تزايد الدعوات القضائية.. حملة ترامب تفتح حساب تبرعات لتمويل فواتير المحاماة
 
أطلقت الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حساب تبرعات لتمويل تكاليف المحاماة في ظل تزايد الملاحقات القضائية التي يواجهها دونالد الذي يسعي بقوة للعودة إلى البيت الأبيض من خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.
 
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز ، قالت مصادر مقربة من ترامب إن الصندوق القانوني في الوقت الحالي ليس مخصصًا لتغطية فواتير ترامب القانونية، وقالت المصادر إن صندوق الدفاع القانوني سيطلق عليه اسم "صندوق الدفاع القانوني باتريوت" ومن المتوقع أن يقوده مايكل جلاسنر ، الذي شغل سابقًا عدة مناصب عليا في حملات ترامب لعامي 2016 و 2020.
 
وأدلى متحدث باسم ترامب ببيان حول أسباب صندوق الدفاع، قائلا: "لحماية هؤلاء الأبرياء من الخراب المالي ومنع تدمير حياتهم بالكامل ، سيساعد صندوق دفاع قانوني جديد في دفع أتعابهم القانونية لضمان تمثيلهم ضد المضايقات غير القانونية".
 
تأتي التكاليف القانونية المتزايدة في الوقت الذي يواجه فيه ترامب مشاكل قانونية متزايدة ، بما في ذلك لائحة اتهام فدرالية سلمتها الأسبوع الماضي من قبل هيئة محلفين فيدرالية كبرى في تحقيق المحامي الخاص جاك سميث في تعامل ترامب مع الوثائق السرية بعد ترك منصبه.
 
ويواجه ترامب بشكل منفصل لائحة اتهام من 34 تهمة في محكمة ولاية نيويورك تتعلق بأموال صامتة دفعت لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيلز قبل انتخابات عام 2016. وقد دفع بأنه غير مذنب في هذه القضية.
 
أيضا ترامب هدف لتحقيق سميث في الأحداث المحيطة بـ 6 يناير 2021 حيث اقتحم عدد من انصاره مبني الكونجرس وجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.
 
وقد نفى ارتكاب أي مخالفات وزعم مرارًا أنه تعرض للاضطهاد السياسي. في توقف حملته الانتخابية في إيري ، بنسلفانيا ، يوم السبت ، قال: "هذه لوائح اتهام سخيفة ، وكل ما يفعلونه هو الأمل في تدخل كبير في الانتخابات".
 
ووفقا للتقرير، انفقت لجنة العمل السياسي التابعة للرئيس السابق دونالد ترامب ، Save America ، أكثر من 40 مليون دولار على الرسوم القانونية منذ بداية هذا العام.
 
وقال فريق ترامب ان المبلغ الكبير يتم انفاقه على الدفاع على الرئيس السابق وأعضاء دائرته الداخلية ضروري مع تصاعد المشاكل القانونية.

أستراليا تسعى للإفراج عن مؤسس ويكيليكس.. وبلينكن رافضا: متهم بجرائم خطيرة
 
رفض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين المطالب الأسترالية بإنهاء محاكمة مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج ، قائلاً إن المواطن الأسترالي متهم بارتكاب "سلوك إجرامي خطير للغاية" في نشر مجموعة من الوثائق السرية منذ أكثر من عقد.
 
وفقا لاسوشيتد برس، تجادل حكومة حزب العمال من يسار الوسط الأسترالي منذ فوزها في الانتخابات العام الماضي بأن الولايات المتحدة يجب أن تنهي ملاحقة الرجل البالغ من العمر 52 عامًا ، والذي قضى أربع سنوات في سجن بريطاني يحارب تسليمه إلى الولايات المتحدة.
 
وينظر إلى حرية أسانج على نطاق واسع على أنها اختبار لنفوذ أستراليا على إدارة الرئيس جو بايدن، وأكد بلينكين أن ازمة أسانج تمت مناقشتها في محادثات سنوية مع وزيرة الخارجية بيني وونج في بريسبان بأستراليا.
 
قال بلينكين للصحفيين "انا افهم مخاوف الاستراليين، وأعتقد أنه من المهم للغاية أن يتفهم أصدقاؤنا هنا مخاوفنا بشأن هذا الأمر.. اتهم أسانج بارتكاب سلوك إجرامي خطير للغاية في الولايات المتحدة فيما يتعلق بدوره المزعوم في واحدة من أكبر التنازلات عن المعلومات السرية في تاريخ بلدنا ".
 
وقال وونج إن محاكمة أسانج "طال أمدها" وأن أستراليا تريد "إنهاء التهم"، ولا تزال أستراليا غامضة بشأن ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة إسقاط الملاحقة القضائية أو إبرام صفقة إدعاء.
 
واجه أسانج 17 تهمة بالتجسس وتهمة واحدة تتعلق بإساءة استخدام الكمبيوتر بسبب نشر ويكيليكس لمئات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية والعسكرية السرية في عام 2010.

استطلاع: 54% من الجمهوريين يؤيدون ترامب للترشح في انتخابات 2024
 
يسيطر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على اكبر نسبة من أصوات الناخبين الجمهوريين متقدما بفارق 37 نقطة على منافسه رون ديسانتيس في الحصول على الدعم الجمهوري للترشح لانتخابات 2024 على الرغم من مشكلاته القانونية، وفقا لاستطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز
 
وجد الاستطلاع أن ترامب يتمتع بمزايا حاسمة عبر كل مجموعة ديموغرافية ومنطقة وفي كل جناح أيديولوجي للحزب ، حيث تخلص الناخبون الجمهوريون من مخاوفهم بشأن تصاعد الخطر القانوني الذي يواجهه. وتصدر بهوامش واسعة بين الرجال والنساء ، والناخبين الأصغر والأكبر سنا ، والمعتدلين والمحافظين، وأولئك الذين ذهبوا إلى الجامعات والذين لم يذهبوا ، وفي المدن والضواحي والمناطق الريفية.
 
ويظهر الاستطلاع أن بعض حجج الحملة المركزية لديسانتيس بانه "اكثر قابلية للانتخاب" من ترامب وسيحكم بشكل اكثر فاعلية فشلت
 
بشكل عام، تقدم ترامب على ديسانتيس بنسبة 54% مقابل 17% ولم يحصل أي مرشح اخر على اكثر من 3% فقط كنسبة تأييد.
 
وحصل كل من نائب الرئيس السابق مايك بنس ، وسفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي ، والسيناتور تيم سكوت من ساوث كارولينا على دعم بنسبة 3% تلقى كل من كريس كريستي ، حاكم ولاية نيو جيرسي السابق ، ورائد الأعمال فيفيك راماسوامي ، الدعم من 2% فقط من الذين شملهم الاستطلاع.
 
يأتي الاستطلاع قبل أقل من ستة أشهر من أول مسابقة أولية لعام 2024 وقبل مناظرة واحدة، وفي الوقت الحالي ، على الرغم من مخاوف فريق ترامب من تداخل موعد المحاكمات مع فعاليات الحملة الانتخابية الا انه لا يزال المرشح الأكثر حظا للفوز بتذكرة الحزب الجمهوري.

الصحف البريطانية:

بنوك بريطانيا تغلق اكثر من 1000 حساب يوميا
 
تغلق البنوك البريطانية  أكثر من 1000 حساب يوميا ما أثار جدل  حول الممارسة المعروفة باسم "إلغاء المعاملات المصرفية"، ودعا نايجل فاراج ، الزعيم السابق لحزب الاستقلال البريطاني ، للجنة ملكية للتحقيق، وفقا لصحيفة الجارديان.
 
كشفت الأرقام ، التي تم الحصول عليها من خلال طلب حرية المعلومات (FoI) المقدم إلى هيئة الرقابة المالية في المدينة ، أنه في 2016-2017 ، أغلقت البنوك ما يزيد قليلاً عن 45 الف حساب، وزاد الإجمالي كل عام منذ ذلك الحين ، حيث ارتفع لاكثر من 343 الف حساب في في عام 2021 /2022 ما يمثل اكثر من 1000 حساب لكل يوم عمل.
 
قالت الجارديان، ان غالبا ما يتلقى العملاء المتأثرون بإلغاء المعاملات المصرفية تفسير بسيط أو معدوم للإغلاق ، حيث أشارت البنوك إلى مخاوف بشأن الجرائم المالية مثل غسيل الأموال والاحتيال كأسباب.
 
واجه نايجل فاراج ، الذي يقود الحملة للأشخاص المتأثرين بإغلاق الحسابات ، تحديات شخصية بسبب إلغاء المعاملات المصرفية وزعم أن آرائه السياسية لعبت دورًا في إغلاق حسابه، وقال إنه سيكون سعيدًا بتشكيل لجنة ملكية لفحص المشكلة "شريطة أن تبدأ بسرعة". واحتشد أنصار اليمين الآخر حوله ، مما زاد من ثقل دعوته إلى محاسبة البنوك.
 
تشير التقديرات إلى أنه تم تصنيف ما يقرب من 90 الف فرد على أنهم "أشخاص مكشوفون سياسيًا" ، مما أدى إلى رفض البنوك لبعض السياسيين أو عائلاتهم. ومن بين هؤلاء بعض أعضاء البرلمان وشخصيات أخرى يُنظر إليها على أنها من المحتمل أن تكون عرضة لخطر إساءة استغلال مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية.
 
وأشارت الصحيفة الى ان البنوك غالبًا ما كانت تختبئ وراء لوائح غسيل الأموال لرفض الإفصاح عن سبب إغلاق الحساب.
 
من جانبها أعلنت الحكومة عن خطط لتغيير القواعد المتعلقة بإغلاق الحسابات المصرفية - بما في ذلك مطالبة البنوك بإعطاء إشعار أطول بالإغلاق الوشيك.

إيلون ماسك يرفض طلب أوكرانيا استخدام ستارلينك فى العمليات العسكرية
 
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن الملياردير ايلون ماسك قيد الوصول الى الانترنت في أوكرانيا عبر قمره الصناعي "ستارلينك" مما اثر على استراتيجية كييف في ساحة المعركة.
 
رفض إيلون ماسك طلب الجيش الأوكراني تشغيل ستارلينك بالقرب من شبه جزيرة القرم ، المنطقة التي تسيطر عليها روسيا ، خلال الحرب الدائرة منذ اكثر من عام ونصف.
 
بدأ إيلون ماسك تقديم خدمة starlink لاوكرانيا منذ أواخر فبراير 2022 بعد أيام قليلة من شن روسيا هجومها على أوكرانيا.
 
ووفقا للتقرير، أثارت سيطرة ماسك أحادية الجانب على تكنولوجيا الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، والتي كانت جزءًا أساسيًا من اتصالات أوكرانيا منذ الحرب، مخاوف المسؤولين.
 
في فبراير من هذا العام ، أعلنت شركة SpaceX أنها اتخذت خطوات لمنع الجيش الأوكراني من استخدام خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink للتحكم في الطائرات بدون طيار في المنطقة، وبعد الإعلان ، قال مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولاك إن سبيس إكس بحاجة إلى اختيار جانب في الحرب ضد روسيا.
 
كانت السلطات الأوكرانية قلقة من الاعتماد المفرط على تكنولوجيا مصدر واحد ، حيث أجرت محادثات مع مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الآخرين لكنهم لم يقروا بمدى وصول أي منافس لـ Starlink.
 
قال ميخايلو فيدوروف ، الوزير الرقمي الأوكراني ، لصحيفة نيويورك تايمز: "ستارلينك هو بالفعل دماء البنية التحتية للاتصالات بالكامل الآن".
 
وقال إن التكنولوجيا مكنت فرق المدفعية والقادة والطيارين من مشاهدة لقطات الطائرات بدون طيار في وقت واحد أثناء الدردشة عبر الإنترنت. وفقًا للجنود ، تقلصت أوقات الاستجابة من العثور على هدف إلى ضربه إلى حوالي دقيقة من حوالي 20 دقيقة.
 
يذكر ان ايلون ماسك طلب من الولايات المتحدة العام الماضي تمويل خدمات الإنترنت لأوكرانيا لأنهم لم يتمكنوا من مواصلة الخدمة وقدرت الشركة التكلفة بحوالي 400 مليون دولار على مدى 12 شهرًا.

هليكوبتر سوناك تثير غضب البريطانيين.. "إندبندنت" تكشف التفاصيل
 
تم انتقاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لعيشه "حياة الهليكوبتر"  على الرغم من ادعائه أنه يدعم سائقي السيارات.
 
تعرض رئيس الوزراء البريطاني لانتقادات بسبب قيامه برحلة بطائرة هليكوبتر لمسافة 200 ميل لحضور حدث حملته في ريكسهام ، شمال ويلز ، على الرغم من حقيقة أن الرحلة بالقطار كانت ستستغرق 10 دقائق فقط.
 
جاء ذلك في الوقت الذي ادعى فيه سوناك أنه "يقف إلى جانب" السائقين وسط مخاوف متزايدة بشأن تكلفة السياسات التي تهدف إلى الحد من استخدام السيارات.
 
تعرض سوناك لانتقادات لاستخدامه الهليكوبتر لحضور فعاليات الحملة والزيارات الرسمية. في مايو ، وصف بأنه "بعيد عن الجمهور" لأنه دفع أكثر من 10 الاف جنيه إسترليني للسفر بطائرة هليكوبتر خاصة لحضور حفل عشاء حزب المحافظين في ويلز.
 
وتصاعدت الهجمات على سوناك بعد أن طار في طائرة فاخرة من طراز Bell 429 GlobalRanger يوم الجمعة لزيارة مقر شركة Net World Sports للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت. كانت الرحلة من لندن إلى تشيستر ستبعث أكثر من طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي خلال أكثر الشهور حرارة حتى الآن.
 
ونددت المدعية العامة في الظل ، إميلي ثورنبيري ، بـ "أسلوب حياة الهليكوبتر" الذي يتبعه سوناك ، مضيفة: "في قضية تلو الأخرى ، يتم اكتشافه".
 
وقال مصدر من حزب العمل: "من المفارقات أن يصر رئيس الوزراء على هذا الشكل من السفر عندما تكون القروض العقارية عالية للغاية بفضل الخيارات التي اتخذها المحافظون الناس العاملون يتعرضون للإرهاق بسبب فشله كل يوم ، لكن ريشي سوناك لا يزال يتأرجح في الغيوم."
 
جاء ذلك في الوقت الذي استخدم فيه سوناك مقابلة ليخبر السائقين أنه "يقف إلى جانبهم" ، وأمر بمراجعة مخططات مكافحة السيارات التي تم انتقادها بسبب تراكم الضغط على سائقي السيارات خلال أزمة تكلفة المعيشة.
 
قال رئيس الوزراء إن معظم الناس يعتمدون على سياراتهم ، وأن السياسات "المعادية للسائقين" لا تأخذ في الحسبان كيف "تعيش العائلات حياتها".
 
لكن ثورنبيري قالت إن سوناك "يقف بجانب سائقي السيارات من ارتفاع 3000 قدم".
 
وقالت: "إذا كان رئيس الوزراء يعتقد أن الطريقة الوحيدة التي يمكنه من خلالها السفر حول بريطانيا هي الهليكوبتر ، دعه يقول ذلك ، لكن توقف عن اعتبارنا حمقى من خلال محاولة إخفاء ذلك باستمرار". ووصفه النائب العمالي دارين جونز بأنه "ريشي الهليكوبتر" متهماً إياه بإصدار تصريحات "من السماء فوقنا جميعاً".
 

الصحف الإيطالية والإسبانية

ارتفاع فى أسعار الخضراوات وزيت الزيتون فى أوروبا بسبب موجة الحر الشديدة
 
تواجه الدول الأوروبية ارتفاعا في أسعار الخضار وزيت الزيتون، واشتكى المزراعون من موجة الحر الشديدة التي أدت إلى تدمير المحاصيل اليونانية، مما تسبب في أحد أسوأ مؤشرات أسعار المزارع في السنوات الأخيرة.
 
في اليونان، ثالث أكبر منتج لزيت الزيتون في أوروبا، وصلت موجات الحر الشديدة إلى درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية، مما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة أحرقت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، بما في ذلك بساتين الزيتون، وأودت بحياة أربعة أشخاص على الأقل.
 
من المقرر أن يصبح يوليو 2023 أكثر الشهور سخونة في تاريخ الكوكب بأكمله ، وفقًا لبرنامج كوبرنيكوس ، برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي. تتنافس الصناعات الرئيسية في جزيرة كريت اليونانية ، السياحة والزراعة ، هذا العام على احتياطيات الأمطار الشتوية المحدودة في الجزيرة المتوسطية والتي تبقيها على مدار العام في موسم الزراعة والحصاد.
 
وقال أنتونيس كيرامياناكيس ، مزارع خضروات يمتلك منشأة دفيئة في جنوب جزيرة كريت ، إن الحرارة الشديدة خلال الأسبوعين الماضيين دمرت فعليًا محصوله بالكامل من الشتلات التي يجب أن تنمو الآن مرة أخرى. يواجه مزارعو الخضروات الآخرون في المنطقة نفس المشكلة.
 
واعترف المزارع بأن مضاعفة العمل ستؤدي إلى ارتفاع أسعار المحاصيل المحدودة من الطماطم والخيار والباذنجان والفلفل التي سيتم عرضها في الأسواق الوطنية والأوروبية مع حلول موسم الحصاد.
 
وأوضح "سأضطر إلى إعادة زراعة النباتات التي دمرتها الحرارة ، وبالتالي ستتضاعف التكلفة في المنتج النهائي ، حيث سأضطر إلى شراء البذور مرة أخرى ، وكذلك الأسمدة ، ودفع أجور العمال".
 
أخبر إلياس ستيفاناكيس ، مزارع البطيخ الذي يمتلك 10 أفدنة من الأراضي في بلدة أكروتيري في غرب جزيرة كريت ، لوكالة سبوتنيك أن اليونان وأوروبا سيكون لديهما كميات أقل من الفاكهة بعد أطول موجة حر في تاريخ البلاد.
 
كما نعد كاتالونيا واحدة من أكثر مجتمعات الحكم الذاتي تضررًا ، حيث تُزرع الفاكهة ذات النواة على وجه التحديد. لدى جمعية المزارعين الشباب (Asaja) مرصد للتعرف على حالة الخوخ والمشمش والبرقوق والكرز. نعم ، صحيح أنهم يتوقعون هذا العام انتعاشًا ، دون احتساب النكتارين ، للإنتاج بنسبة 22% مقارنة بعام 2022 ، حتى 1.1 مليون طن.
 
وأوضحت الصحيفة أن هى أن هذا الرقم يقل بنسبة 5% عن السنوات الخمس الماضية،  لن يكون محصولًا سيئًا للفاكهة ذات النواة ولكن كان من الممكن أن يكون أفضل بكثير. وقد تأثر ذلك بموجات الحر.
 
ويعتبر زيت الزيتون ، الذي يعتبر ذهبًا سائلًا منتجًا في إسبانيا ، في حالة تأهب قصوى أيضًا بأسعار قياسية. ويعتبر  عدم هطول الأمطار ، أكثر إلحاحًا في أحواض جنوب البلاد ، والصقيع المتأخر والحرارة في الإزهار. لم يتم ضبط الزيتون كما ينبغي وتضررت الشجرة. أولئك الذين قُطِعوا سيستغرقون عامين للتعافي.
 
وإسبانيا هي أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم. المنتج موضع تقدير في عدد كبير من البلدان ، البكر الممتاز ، جوهرة التاج ، في حصص تاريخية. ويوم الجمعة الماضي وبحسب النظام المرجعي "المجمّع" كان سعره 7615 يورو للكيلو. خلال شهري يونيو ويوليو ، تشهد تصعيدًا لا يعرف المنتجون متى سيتوقف. مانويل ليلو مزارع مكرس لبستان الزيتون في مقاطعة جيان. يقول إنه باع نفطه في عام 2020 بسعر 2.40 يورو للتر. يتساءل "إلى أي مدى سيذهب هذا؟" يمكن أن تنتج إسبانيا 750 ألف طن من زيت الزيتون عندما تستهلك إسبانيا فقط أكثر من مليون.

الخسائر الزراعية للجفاف فى إسبانيا تصل إلى أكثر مليار يورو سنويا
 
تشهد إسبانيا موجة من الجفاف الشديد ، ووصلت خسائر الإنتاج الزراعى الناتجة عن موجات الجفاف خلال الـ 30 عاما الماضية ، تقدر بأكثر من مليار يورو سنويا ، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.
 
شهدت المحاصيل البعلية انخفاضًا في الغلة وتم منح تعويضات قياسية. وتشير التقديرات إلى أن التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالمحاصيل البعلية ، بما في ذلك الحبوب الشتوية والبقوليات وبذور اللفت ، ستتجاوز ثلاثمائة مليون يورو،وعلى الرغم من أن هذه التعويضات لا تغطي سوى حوالي 5٪ من الإنتاج النهائي ، فمن المتوقع أن تصل في عام 2023 إلى رقم قياسي بأكثر من 900 مليون يورو.
 
وعلى الرغم من أن الأرض الجافة تشكل 70٪ من المساحة المزروعة ، إلا أن قيمتها لا تصل إلى 30٪ من الإنتاج النهائي ، والري هو الاستجابة التكنولوجية التي اعتمدها المزارعون تاريخياً من أجل تقليل التعرض للجفاف وتحسين الغلات.
 
يستمر الجفاف في تهديد إسبانيا، خاصة وأنه يؤدى إلى ارتفاع مستمر للمواد الغذائية فى الأشهر المقبلة، حيث ارتفعت أسعار الغذاء فى يونيو 10.3%، وذلك بالرغم من توقف معدل التضخم السنوى عند 1.9%، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الارتفاع المستمر في أسعار الغذاء أدى إلى ضغط كبير على جيوب المستهلكين، وذلك بسبب الجفاف الذى يؤثر بشكل مباشر على الإنتاج والمحاصيل، حيث أدت نقص المياه إلى نقص في كمية المحاصيل ، وخاصة الثوم والزيتون والأفوكادو، وغيرها من المحاصيل الأخرى.
 
وأشار الخبير الاقتصادى، خوسيه كارلوس دييز، إلى أن استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كان متوقعا مع استمرار الجفاف أسبوعا بعد أسبوع، مشيرا إلى أن الجميع في انتظار الأمطار الكافية ليزداد إنتاج الغذاء وتعود أسواق العرض والإمداد إلى طبيعتها، وستستمر الأسعار في الارتفاع".
 
وأشار ميجيل كاردوسو، كبير الاقتصاديين في البنك المركزى الاسبانى ، إلى أنه من المتوقع ان يزيد أسعار الطعام مرة آخرى بمعدل 5% أو اقل بنهاية العام ، حيث ان معدل التضخم لجميع الأطعمة والمشروبات الغير كحولية يسجل حوالى 7% في نهاية العام مع توقعات بالانخفاض العام المقبل حال ارتفاع نسبة الامطار، بالإضافة الى الإجراءات الاستثنائية التي أقرتها الحكومة لمساعدة المستهلكين .
 
وبالتالي ، فإن نسبة المواد الغذائية التي يزيد معدل التضخم على أساسها شهريًا عن 0.8٪ (ما يعادل 10٪ سنويًا) بلغت 21٪ من الإجمالي ، أي أقل 3.2 نقطة مما كانت عليه في مايو ، وهو ما يعني أدنى نسبة منذ سبتمبر.
 
وأكد رئيس قطاع بوزارة الزراعة الإسبانية ، ميجيل ديل بينو ، أن إنتاج الثوم فى البلاد هذا العام انخفض بنسبة تصل إلى 20% بسبب الجفاف.

وفاة برلسكونى تؤثر على قوة حزب "فوزرا" وتوقعات بتراجعه قبل الانتخابات الأوروبية
 
أثر وفاة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق وزعيم فورزا إيطاليا ، سيلفيو برلسكوني ، في 12 يونيو، على الحزب، حيث  يمكن ملاحظته بالفعل في الدعم الانتخابي لتشكيل يمين الوسط بتخفيض 0.3 نقطة قبل الانتخابات الأوروبية المقررة بحلول عام 2024.
 
وأشارت صحيفة "لا ريبوبليكا " الإيطالية، إلى أنه وفقًا لاستطلاع نوايا التصويت للأوروبيين ، سيحصل حزب فوزرا إيطاليا على تأييد 7.2٪ من الناخبين مقارنة بـ 7.5 التي سجلتها قبل أسبوعين فقط، وهذا دعم يبقيه بعيدًا عن حزب جيورجيا ميلوني ، فراتيلي ديتاليا، و يسجل حزب المحافظين نسبة تأييد بلغت 29.2٪ ، أي ما يقرب من نقطة كاملة عن الاستطلاع السابق في 17 يوليو ، ما يعني أن حزب رئيس الوزراء الحالي لم يبلغ ذروته ويستمر في النمو.
 
أما الحزب الديمقراطي الاجتماعي بارتيتو ديموقراطيكو، فهو متأخر جدًا بنسبة 19.6٪ من التأييد الانتخابي ، أو أقل بأربع نقاط مما كان عليه في الاستطلاع السابق.
 
وفقًا لاستطلاعات الرأي، تواصل أحزاب يمين الوسط قيادة التصويت في إيطاليا ، لذا فإن الأشهر التي قضاها جيورجيا ميلوني في السلطة لم تنهك الائتلاف الحاكم، على الرغم من الخلافات والهجمات العديدة من اليسار، على الصعيدين الداخلي والدولي.
 
وأدت وفاة برلسكونى على أى حال إلى ابطاء نمو حزب فورزا إيطاليا، وهو الحزب الذى نجح بدخوله فى الحكومة فى ايقاف الاتجاه الهبوطى لسنوات، مما جعله المرجع الكبير لورثة التاريخ.
 
ويوجد على الطرف الآخر على اليمين، رابطة الشمال، وهو الذى شهد أيضًا انخفاض دعمه بمقدار 0.2 نقطة. الآن سيكون من الضروري معرفة ما إذا كان النمو المستمر لأخوة أيطاليا  فراتييلى ، ويسمح بالحفاظ على عضلة كتلة يمين الوسط في إيطاليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق