وزير التعليم العالي الأسبق يحذر من تحول تشكيل المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب إلى "مجلس وزراء مصغر"

الخميس، 03 أغسطس 2023 02:23 م
وزير التعليم العالي الأسبق يحذر من تحول تشكيل المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب إلى "مجلس وزراء مصغر"
أمل غريب

 
أوضح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي السابق، أن مشروع قانون المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، هو أحد القوانين العامة، إلا أنه عليه بعض الملاحظات الهامة، مشدد على أن بناء الإنسان يأتي من خلال بناء التعليم.
 
جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الخاصة للجنة التعليم والبحث العلمي، بالمحور المجتمعي، والتي تم تخصيصها لمناقشة التعديلات المقترحة حول مشروع القانون المحال للحوار الوطني، بشأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب.
 
وطالب الدكتور أشرف الشيحي، بضرورة تزكية الانتماءات الوطنية، وكذلك الاهتمام بالتعليم ما قبل الجامعي، مشددا على أهميته.
وسرد الدكتور الشيحي، عدد من الملاحظات على مشروع قانون المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب، ومنها ما يتعلق بالمادة 4 التي تحدثت عن  الإشراف على التنفيذ، موضحا أنه يجب أن يكون هناك متابعة للتنفيذ وليس الإشراف فقط، مشيرا للاختلاف بين المصطلحين.
 
وحدد الشيحي ملاحظته الثانية، المتعلقة بتشكيل المجلس، موضحا أن وجود وزارء ضمن تشكيل المجلس، أمر مفيد للغاية، إلا أنه لا يجب أن يتم تحويله إلى مجلس وزراء مصغر.
 
وطالب الدكتور أشرف الشيحي، بضرورة النظر مسألة وجود الوزراء ضمن تشكيل المجلس الأعلى للتعليم والتدريب، بشكل جدي، مقترحا ضم رئيس أكاديمية البحث العلمي إلى قانون تشكيل المجلس، موضحا أن ذلك يساعد على تطبيق الأبحاث العلمية، وطالب بزيادة الخبراء وأن يكون اتخاذ القرارات بثلثي الأعضاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق