التاريخ مع سحر البيئة البحرية.. تفاصيل إنشاء أول متحف حربي في أعماق البحر الأحمر

السبت، 05 أغسطس 2023 04:30 م
التاريخ مع سحر البيئة البحرية.. تفاصيل إنشاء أول متحف حربي في أعماق البحر الأحمر
أول متحف حربي في اعماق البحر الاحمر
إيمان محجوب

شهدت مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر إفتتاح أول متحف حربي بحري في مصر وإفريقيا، والذي تم افتتاحه بحضور وزراء البيئة العرب، وذلك بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارتي البيئة، والسياحة والآثار وجمعية المحافظة على البيئة في البحر الأحمر (هيبكا).
2e009a58d65c45f4b76612fa6f0f184c_1
حيث قامت مصر بإنشاء أول متحف حربي فى مياه البحر الأحمر، يجمع 3 مواقع غوص، وفيه تم إغراق 15 قطعة حربية فريدة من نوعها، في ثلاث مواقع هي شعاب السقالة، وعروق الطويل، وعرق جامع بمجاويش، ومهمته إظهار التاريخ العسكري لمصر.
 
b10761c5-e09f-41a7-9da3-aef440faf273
 
وكشف اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر أن هذه المواقع تقع قبالة سواحل محافظة البحر الأحمر، حيث تعد أكثر المواقع ازدحامًا لتخفيف الضغط على الشعاب المرجانية الطبيعية وخلق حيود مرجانية جديدة، مؤكدا أن التجربة ستجمع بين سحر التاريخ وجمال البيئة البحرية.
 
 
كما أضاف أن الحدث يعد تجربة فريدة من نوعها تحت الماء فأثناء الغوص في المياه الصافية المحيطة بالقطع العسكرية يمكن للزائرين اكتشاف الكنوز المخفية والكائنات البحرية التي ستجتذبها تلك المعدات، والاستمتاع بمشاهدة اندماج التاريخ مع الطبيعة، بالإضافة إلى الأهمية التاريخية التي ستمكن هواة الغوص من استكشاف مجموعة من المعدات العسكرية التي لعبت دورًا حاسمًا في تاريخ مصر الحربي.
2896c4ca71e64ccab10954c333b7b186_1
 
من جانبها اوضحت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد خلال أن الأمر استغرق سبع سنوات من التخطيط الدقيق لإعداد هذه المواقع،  لإغراق عربتين مصفحتين لتكونا ملاذا لبناء الشعاب المرجانية قبالة سواحل مدينة الغردقة، وهي منطقة جذب مشهورة عالميا للغطس، مما يعني إنشاء مواقع غطس جديدة.
 
 
وقالت ياسمين فؤاد إن هذا المتحف يعتبر الأول في مصر وإفريقيا، مؤكدة أنه سيساهم في تخفيف الضغط على مواقع الغوص الحالية والحفاظ على "الكنوز الطبيعية في المنطقة".
 
وأضافت أن المركبات الغارقة ستساعد في خلق بيئة لنمو المرجان والكائنات البحرية، خاصة بعدما تم إزالة جميع الأجزاء التي قد تكون ضارة من المركبات الحربية قبل وضعها في اعماق البحر لتعزيز الحياة البيئية للشعاب المرجانية والكائنات البحرية.
 
 
وذكرت الوزيرة، إن الشعاب المرجانية في البحر الأحمر هي الأكثر مرونة حول العالم في مواجهة وتحمل الارتفاع في درجات الحرارة، وقد أوضحت عدة دراسات أنها آخر الشعاب المرجانية تأثرا بالتغيرات المناخية حول العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق