الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار يفتتح مسجد الأقمر بعد الانتهاء من الترميم والصيانة بتكلفة 14 مليون

الإثنين، 14 أغسطس 2023 01:16 م
الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار يفتتح مسجد الأقمر بعد الانتهاء من الترميم والصيانة بتكلفة 14 مليون
منال القاضي

تواصل وزارتى الأثار والأوقاف ترميم وصيانة المساجد الأثرية ومساجد آل البيت، حيث أفتتح الرئيس عد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الأسبوع الماضي مسجد السيدة نفيسة، وأعلن افتتاح مسجد السيدة زينيب قريبا، كما افتتح  الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، مسجد الاقمر بشارع المعز لدين الله الفاطمى بمنطقة الحسين .
 
 
وأضح الوزيرى خلال كلمة ألقاها عقب افتتاحه مسجد الأقمر اليوم بأنه تم  إجراء عملية ترميم دقيقه وإزالة الاتساخات وتقوية الأخشاب وحقن الشروخ التى كانت موجودة بالمسجد، موضحا أن المسجد يعد من مفاخر العمارة الفاطمية فتم انشائة فى 1125م.
 
 
وأشار إلي أن تكلفة الترميم بلغت حوالى 14 مليون جينه، وأنه أثناء ترميم المحراب الخاص بالمسجد كان من المهم أن يضع وينصب المحراب على وضعه وشكله القديم، ولذلك تم أخذ جميع مقاسات وتم تصميم المحراب الجديد.
 
 
وأوضح وزيرى أن الزائر للمسجد يستطيع رؤية جملة  الخليفة الأمر بأمر الله موجودة بالخط الكوفى فى النص التأسيس للمسجد لوجوده فى أى مكان أخر، كما أن المهندس الذى بنى احترام واجهة شارع المعز الذى يعد من اهم المناطق الأثرية بقاهرة المعز .
 
ويقع جامع الأقمر بشارع المعز لدين الله، ويصنفه المؤرخون كواحد من أجمل المساجد الفاطمية في القاهرة، وأقدم ما تبقى من أمثلة المساجد الصغيرة، حيث يتميز عن غيره من الجوامع المحيطة بواجهته الغربية، ذات التصميم الهندسي الخاص والمختلف عن بقية المساجد المحيطة، فهي تعد من أقدم الواجهات الحجرية التي زخرفت بدخلات من عقود مشعة وآيات قرآنية بالخط الكوفي، إنه الجامع الأقمر.
 
تاريخ إنشائه
أنشئ الجامع الأقمر الخليفة الفاطمي بأمر الآمر بأحكام الله أبوعبدالله محمد بن فاتك، سنة 519 هـ 1125 م، حيث بناه الوزير أبوعبدالله محمد البطائحي الملقب بالمأمون، وقد كتب اسمه مع اسم الخليفة في النص التأسيسي على واجهة الجامع.
 
واجهة فريدة
الواجهة الفريدة للجامع الأقمر تعبر عن اسمه، فهي واجهة حجرية ذات دخلات من عقود مشعة وعبارات شيعية أهمها الدوائر متحدة المركز، التي تتوسطها كلمتا «محمد وعلي»، وطرفها الشمالي مشطوف لوجود حارة جانبية تنتهي من أعلى بحنايا، وفي أوائل القرن العشرين الميلادي تم تصميم واجهة المتحف القبطي على نسق واجهة جامع الأقمر مع وضع العبارات المسيحية والصلبان بدلًا من الإسلامية كدليل على الوحدة الوطنية.
 
تخطيط الجامع
وحسب كتاب تاريخ العمارة والآثار الإسلامية، فإن تخطيط مسجد الأقمر يتكون من فناء أوسط يحيط به أربع ظلات، أكبرها ظلة القبلة «بيت الصلاة»، وسقف الجامع من القباب الضحلة، وتشرف عقود الفناء بزخارف جصية وآيات من سورة النور.
 
 
b10c899e-9b36-4f1c-9922-8d44fc817dff (1)
 
 
b6728e6e-ee67-4134-820f-ac4caae96914
 
 
db0ec48b-b8ef-45dd-9113-0fa30cd9293e
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة