انتخابات أمريكا 2020.. ترامب يواجه لائحة اتهام رابعة محتملة في تزوير نتائج جورجيا.. "‏ABC‏": ‏‏11780 صوتا ومكالمة سيئة السمعة في محور التحقيقات

الإثنين، 14 أغسطس 2023 07:00 م
انتخابات أمريكا 2020.. ترامب يواجه لائحة اتهام رابعة محتملة في تزوير نتائج جورجيا.. "‏ABC‏": ‏‏11780 صوتا ومكالمة سيئة السمعة في محور التحقيقات

بعد عامين ونصف من بدء التحقيق في جهود الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا، أشار المدعي العام لمقاطعة فولتون فاني ويليس إلى أن الاتهامات قد توجه إلى ترامب وآخرين.

قالت ايه بي سي انه من المرجح أن تقدم ويليس قضيتها إلى هيئة المحلفين الكبرى هذا الأسبوع حتى تتمكن اللجنة من تقييم التهم المحتملة ضد ترامب.

إذا تم توجيه لائحة اتهام إلى ترامب في التحقيق ، فستكون الرابعة للمرشح الرئاسي الذي يواجه بالفعل تهماً فيدرالية في تحقيقات المحامي الخاص باحداث 6 يناير والوثائق السرية ، بالإضافة إلى قضية أموال الصمت المدفوعة لممثلة الأفلام الإباحية السابق ستورمي دانيالز.

في يناير، أصدرت هيئة المحلفين الكبرى الخاصة السابقة التي كان يرأسها ويليس للتحقيق في مزاعم سوء السلوك الانتخابي تقريرها النهائي ، الذي خلص "من خلال التصويت بالإجماع إلى عدم حدوث تزوير واسع النطاق في انتخابات جورجيا 2020 الرئاسية التي يمكن أن تؤدي إلى إلغاء تلك الانتخابات".

وجلست هيئة المحلفين الكبرى تلك ، التي كانت مخولة فقط لتقديم توصيات بشأن الملاحقات الجنائية ، لمدة ثمانية أشهر تقريبًا واستمعت إلى شهادات من حوالي 75 شاهدًا.

ولم يكشف الجزء الذي تم الإفراج عنه علنًا من تقريرهم عن أي تفاصيل حول أي توصيات ، باستثناء التوصية بأن يسعى المدعون العامون للحصول على لوائح اتهام ضد الشهود الذين يعتقدون أنهم ربما كذبوا أثناء شهادتهم.

قال خبراء إن التهم المحتملة قد تشمل التماس تزوير الانتخابات ، وأشكال أخرى من التزوير ، والتآمر ، وربما الابتزاز.

الحل في يد 11 ألفا و780 صوتا

أطلقت المدعية العامة لمقاطعة فولتون ، فاني ويليس ، التحقيق رسميًا في فبراير 2021 ، والذي كانت شرارة بدايته المكالمة الهاتفية سيئة السمعة في 2 يناير 2021 ، التي أجراها ترامب مع وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر ، والتي ناشد فيها ترامب رافنسبرجر "للعثور على 11780 صوتًا. وهو العدد الذي احتاجه ترامب للفوز بجورجيا.

تم تشكيل هيئة المحلفين الكبرى الخاصة في مايو 2022 ، بعد أن كتبت ويليس أن اللجنة كانت ضرورية لأن عددًا كبيرًا من الشهود والشهود المحتملين رفضوا التعاون مع التحقيق في غياب مذكرة استدعاء تتطلب شهادتهم.

منذ ذلك الحين ، من بين أولئك الذين تم استدعاؤهم للإدلاء بشهادتهم بعض أقرب حلفاء ترامب ومؤيديه ، بما في ذلك المحاميان رودي جولياني وجون إيستمان والسناتور ليندسي جراهام.

كما سعت ويليس للحصول على شهادة من عدد من كبار المسؤولين المنتخبين في جورجيا ، بما في ذلك رافنسبيرجر والحاكم براين كيمب والنائبة جودي هايس.

أهداف التحقيق

تم إبلاغ عدد من الأفراد بأنهم "أهداف" للتحقيق ، بمن فيهم جولياني الذي ظهر في أعقاب الانتخابات في سلسلة من جلسات الاستماع التشريعية في جميع أنحاء البلاد - بما في ذلك جورجيا - حيث حث المشرعين في الولاية على رفض نتائج الانتخابات.

رداً على الإخطار بوضعه كهدف للتحقيق ، قال جولياني: "لقد ظهرت في جورجيا كمحامي لدونالد ج.ترامب. لذا سأحاكم على ما فعلته كمحامي؟"

وكشف ممثلو الادعاء في وثائق المحكمة أن ستة عشر شخصًا تم تحديدهم على أنهم "ناخبون مزيفون" في الولاية تم إخطارهم الصيف الماضي أيضًا بأنهم كانوا أهدافًا للتحقيق الجنائي الجاري.

في مايو الماضي ، وافق ثمانية ممن يُطلق عليهم "ناخبون وهميون" على الحصانة في التحقيق ، وفقًا لمحاميهم وقالت المحامية كيمبرلي ديبرو: "بعد مراجعة العروض المكتوبة الفعلية للحصانة ، قبل كل من هؤلاء الناخبين الثمانية عرض الحصانة".

 

انتكاسات التحقيق

عانت ويليس من انتكاسة العام الماضي عندما كافحت دون جدوى لاستبعاد بيرسون وشريكها القانوني من تمثيل 11 شخص ، بدعوى أن ذلك كان "تضاربًا في المصالح".

رفض قاضي مقاطعة فولتون روبرت ماكبيرني الطلب ، وأزال أحد الناخبين فقط باعتباره عميل بيرسون ، لكنه احتفظ بالباقي.

في وقت سابق ، استبعد ماكبرني ويليس من التحقيق في واحد من 16 ناخبًا مزيفًا مزعومًا وهو سناتور ولاية جورجيا بيرت جونز ، بعد أن عقدت ويليس حملة لجمع التبرعات لخصم جونز السياسي في السباق لمنصب نائب الحاكم؛ ووصف القاضي الأمر بأنه "ضار" بالتحقيق.

من جانبه حذر جابرييل سترلينج، الجمهوري والمسؤول البارز في الانتخابات في ولاية جورجيا، الذي انتقد مزاعم الرئيس السابق دونالد ترامب بالتزوير بعد أن خسر ترامب الولاية أمام جو بايدن في عام 2020 ، من عنف محتمل مع اقتراب لائحة الاتهام الرابعة.

وسئل سترلينج عما إذا كان قلقًا من أن خطاب ترامب، بما في ذلك الحملة الإعلانية الأخيرة التي تهاجم ويليس ، قد يؤدي إلى العنف مرة أخرى، وقال سترلينج: "أنت لا تعرف أبدًا ما الذي سيحدث. أكثر ما يقلقني منذ سنوات.. هو أن شخصًا ما سيكون مدفوعًا ببعض هذه الأنواع من الخطابات في مرحلة ما سيفعل شيئًا غبيًا".

وقال: "لن يكون هذا شيئًا منظمًا. لن يكون هناك مجموعة من المتآمرين معًا من المحتمل أن يكون فردًا غير مستقر عقليًا سيتحول إلى متطرف من خلال هذه العملية."

وأشارت ايه بي سي إلى أن سترلينج كان يردد تحذير وجهه لأول مرة في ديسمبر 2020 ، أثناء عمله كمدير تنفيذ نظام التصويت في مكتب وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر، حيث قال وقتها مخاطبا ترامب: "سيدي الرئيس ، يبدو أنك خسرت على الأرجح ولاية جورجيا لديك الحق في اللجوء إلى المحاكم. عليك التوقف عن إلهام الناس لارتكاب أعمال عنف محتملة. سيتضرر شخص ما . شخص ما سيطلق عليه الرصاص. شخص ما سيقتل".

وعن القضايا القانونية التي يواجهها ترامب، قال ستيرلينج انها أدت لمكاسب سياسية له خلال سعيه للفوز بترشيح الجمهوريين للرئاسة 2024: "لقد كان هذا يعطي الأوكسجين لحملته .. جمع أطنان من المال ، والكثير منها تستخدم لدفع أتعاب محاميه وليس لحملة فعلية".

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق