محمد سامى رئيس حزب الكرامة لـ"صوت الأمة": الحوار الوطني حقق نتائج إيجابية.. وقرارات العفو الرئاسي " بادرة خير"

الإثنين، 14 أغسطس 2023 08:08 م
محمد سامى رئيس حزب الكرامة لـ"صوت الأمة": الحوار الوطني حقق نتائج إيجابية.. وقرارات العفو الرئاسي " بادرة خير"
سامى سعيد

 
 
أكد المهندس محمد سامي الرئيس الشرفي لحزب الكرامة، وعضو الحركة المدنية، أن هناك العديد من المكاسب تم تحقيقها منذ بداية جلسات الحوار الوطني، منها خروج المئات من السجناء ضمن قرارات العفو الرئاسي، لافتا إلي أن الجميع يتمنى غلق هذا الملف في أقرب وقت، ويتم خروج كافة السجناء الذين لم يتورطوا في قضايا عنف، مشيرا إلى أن حزب الكرامة وأحزاب الحركة المدنية تطالب بضورة تعزيز دور وسائل الاعلام والعمل على فتح لمناخ العام.
وأشار سامى، في حوار مع "صوت الأمة" إلى أن الحزب منخرط في الحوار الوطنى، وكافة القضايا الموجودة على أجندته، منها النظام الانتخابى المقترح، لافتاً إلى أن الحزب يرى أن النظام الأنسب للانتخابات البرلمانية القادمة هو القوائم النسبية بأي نسبة مع المقاعد الفردي، مشيرا إلى أن القوائم المغلقة تتعارض مع رؤية الحزب.
 
في البداية كيف ترى الملفات التي أعلنه الحوار الوطني الانتهاء منها خلال الأيام الماضية سواء قانون الوصاية أو الأنظمة الانتخابية أو قانون الأحوال الشخصية؟
 
لا يستطيع أحد انكار حالة الحراك التي تسبب فيها الحوار الوطني، وأن كان هناك المزيد، لكن في كل الأحوال هناك نتائج إيجابية تم تحقيقها، سواء فيما يتعلق بخروج المئات من السجناء تنفيذاً لقرارات العفو الرئاسي، وكنتاج لعمل لجنة العفو، فضلاً عن الدخول مع المعارضة في حالة من النقاش والجلوس على مائدة واحدة أو فيما يتعلق بتقديم القوي السياسية.
 
كيف تنظر لقرارات العفو عن السجناء؟
 
بالتأكيد هي قرارات مهمة وحكيمة وتخفف كثيرًا من حالة الاحتقان في الشارع المصري، وتمثل علامة إيجابية للحركة المدنية، فالإفراجات المستمرة عن المحبوسين على ذمة قضايا الرأي تمثل بادرة خير لنجاح الحوار الوطني الدائر حاليًا، وتؤكد أن هناك رغبة قوية لدى القيادة السياسية لإنجاح الحوار الوطني، وهو ما ظهر في استجابة الرئيس لتقارير ومطالبات الحوار الوطني.
 
مؤخراً أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني عن وجود 3 مقترحات حول قانون الانتخابات ما هي أقرب الأنظمة لأحزاب الحركة المدنية وتحديداً حزب الكرامة؟
 
 سبق وأعلنت أحزاب الحركة المدنية تأييدها نظام القوائم النسبية كونه النظام الأنسب للقوي السياسية، بجانب أن يحافظ علي أصوات الناخبين، وتم تقديم مقترح متكامل يتضمن إمكانية وجود نسبة للفردى واخري للقوائم النسبية.
لذلك فنحن أعلنها منذ البداية أننا نرفض القوائم المغلقة كنظام انتخابي.
 
لكن الدستور نص على تمييز إيجابي لـ5 فئات، كيف سيتم توفير نسبب هذه الفئات الخمسة في القوائم النسبية؟
   
توفير هذه النسب أمر أساسي، وهناك رؤية متكاملة قدمها الدكتور عمرو ربيع هاشم أستاذ العلوم السياسية، تضمن توفير هذه النسب في حالة اعتماد نظام القوائم النسبية، وفي نفس الوقت تحقق نسبية الأصوات.
 
 
هل القوي السياسية بشكل عام وأحزاب الحركة المدينة جاهزة للانتخابات؟
 
ملف الانتخابات ملف مهم وحيوي ويحتاج تجهيزات كبيرة، وللأسف معظم الأحزاب غير جاهزة، وملف المحليات على وجه الخصوص له أهمية كبيرة كونه سيقضي على نسبة كبيرة من الفساد بجانب انه سيعمل علي توفير مساحة أكبر للمجالس النيابية للقيام بدورها، وأيضا سيعمل علي تخفيف الأعباء على المواطنين فيما يتعلق بالدور الخدمي.
 
اليوم استضافت مدينة العلمين قمة ثلاثية بحضور رؤساء فلسطين والأردن كيف تري دور مصر في القضية الفلسطينية؟
 
 هذه القمة جاءت استكملا لدور كبير تقوم به الدولة المصرية بكافة مؤسساتها في القضية الفلسطينية، سواء لتسوية الخلاف بين الفصائل الفلسطينية أو فيما يتعلق بالدولة الفلسطينية مع قوات الاحتلال كذلك لا يمكن لاحد أن ينكر الدور المصري في القضية الفلسطينية الذي لا غبار عليه ومستمر منذ سنوات طويلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق