98 شركة ناشئة في مصر لها مكاتب بالخارج و102 تخطط للتوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. وندوة بـ«الاتصالات» للتكنولوجيا المالية و«بلوك تشين»

الإثنين، 21 أغسطس 2023 03:22 م
98 شركة ناشئة في مصر لها مكاتب بالخارج و102 تخطط للتوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. وندوة بـ«الاتصالات» للتكنولوجيا المالية و«بلوك تشين»

تأسس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، في عام 2001، كهيئة وطنية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تتمثل رؤيتها في سد الفجوة بين اتجاهات التكنولوجيا اللازمة لمواجهة التحديات: الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية، والتكنولوجيات الحالية؛ ويتولى المركز مهمة تطوير صناعة البرمجيات في مصر، من خلال تحسين ممارسات هندسة البرمجيات، لتعزيز مكانة مصر على الخريطة العالمية لتلك الصناعة.
 
هذا، وينظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، يوم 29 أغسطس 2023، ندوةً عبر الإنترنت، حول التكنولوجيا المالية والبلوك تشين، ودورهما في الاقتصاد الرقمي؛ وستسلط الندوة الضوء على دور التكنولوجيا المالية في الاقتصاد الرقمي، وفي إحداث نقلة نوعية في المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية؛ كما ستناقش فرص التكنولوجيا المالية المتاحة في ضوء اللوائح الجديدة الصادرة عن البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة المالية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن البنك المركزي المصري، أغسطس 2023، كان قد أوضح أن مصر مركز إقليمي للتكنولوجيا المالية في العالمين العربي والأفريقي؛ حيث معدل نمو سنوي متوقع في مصر، يصل 12% أفريقياً؛ كما أن 160 صفقةً للشركات الناشئة، شهدتها مصر، خلال الفترة الماضية، مقابل 153 صفقةً في الإمارات، و144 صفقةً في السعودية.
وبحسب «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المنوه عنه، فإن 98 شركةً ناشئةً في مصر، لديها مكاتب في الخارج، أغلبها في دول: الإمارات، السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية؛ و102 من الشركات الناشئة في مصر، تخطط للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2024، وخاصةً في تركيا وباكستان.
 
ويأتي ترتيب مصر، الأولى إقليمياً وفي شمال أفريقيا، في عدد صفقات الشركات الناشئة، والثالثة من حيث كوادر التكنولوجيا المالية؛ وذلك، وفقاً لما ورد في «إنفوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المذكور.
 
وبحسب بيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستبحث ندوة التكنولوجيا المالية والبلوك تشين، في الجوانب الإدارية والهندسية لصناعة التكنولوجيا المالية، ومجال البلوك تشين للأعمال، وهي تقنية ناشئة لها القدرة على إحداث تغيير جوهري في نماذج الأعمال للمؤسسات المالية.
 
ويقدم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، خدمات في مجال التكنولوجيا الرائدة، لتعزيز الكفاءة الفنية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحسين قدراتها الداخلية؛ كما يهتم بوضع معايير قياسية للصناعة وتنظيم ورش العمل ودورات تدريبية، من شأنها تمكين الشركات لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق