في ذكرى ميلاد الفنان عبدالله غيث الــ "86"

الجمعة، 29 يناير 2016 05:21 ص
في ذكرى ميلاد الفنان عبدالله غيث الــ "86"
عبدالله غيث
هالة طرمان

حل المس الخميس 28 يناير ذكرى ميلاد الفنان "عبدالله غيث"، وهو فنان قدير له تاريخه الطويل من الأعمال الفنية فقد تميز بملامح وجهه الجادة، ونبرة صوته الغليظة وهو ما أهله إلى أن يكون فنانًا مميز ليس فقط بأدائه، ولكن ببراعته فى إختيار أدواره فمن من الممكن أن ينسى "علوان البكرى" فى ذئاب الجبل، أو "عباس الضو" فى المال والبنون، غيرها من الأدوار المميزة.

الفنان "عبدالله غيث"، إسمه بالكامل "عبد الله حمدي الحسيني غيث" ولد يوم 28 يناير عام 1930م في كفر شلشلمون بمركز منيا القمح محافظة الشرقية، تخرج فى المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955م، عشق الفن من صغره حيث كان يهرب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية، وهو ما جعله ينتقل الى القاهرة ليدرس بمعهد الفنون المسرحية وكان هذا باشراف شقيقة الفنان "حمدى غيث" الذى كان يعمل أستاذًا بالمعهد بعد رجوعه من بعثته بباريس.

برع فى المسرح فكان من أفضل نجوم المسرح العربي على مدار خمسين عامًا، التحق "غيث بالمسرح القومي وهو لا يزال طالبًا في المعهد، تتلمذ على يد شقيقه "حمدي غيث" وعمل بالتلفاز، له مشوار فني حافل بالعديد من المسلسلات والأفلام الدينية والتاريخية التي برع في أدائها.

بدأ مشواره السينمائي عام 1959م من خلال فيلم "عاشت الحب"، و"لا وقت للحب" عام 1962م، فيلم "رابعة العدوية" و"ثمن الحرية" و"الحرام"، كما قام ببطولة فيلم "أدهم الشرقاوي" وفيلم "السمان والخريف" عام 1967م.

أما فى الأفلام الدينية فيلم "الشيماء" الذي قدم من خلاله دور "خالد بن الوليد"، وكذلك النسخة العربية من فيلم "الرسالة" الذي جسد به شخصية عم الرسول (ص) "حمزة بن عبد المطلب".

أما مسلسلاته الدينية فمن أبرزها "ابن تيمية: شيخ الإسلام"، "محمد رسول الله"، "على هامش السيرة"، "ساعة ولد الهدى"، "الوعد الحق"، "أبو ذر الغفاري"، وذلك إلى جانب العديد من الأعمال الدرامية الاجتماعية ومنها "هارب من الأيام"، "الكتابة على لحم يحترق"، "الحب في عصر الجفاف"، "عابر سبيل"، "الثعلب"، "المال والبنون".

وفى المسرح أيضا تألق فى عدة أدوار منها "الحسين ثائرا"، "الفتى مهران"، "الزير سالم"، "زيارة السيدة العجوز"، "الوزير العاشق" وغيرها.

وقد نال العديد من الجوائز والتكريمات منها
-حصل على جائزة أحسن ممثل في التلفزيون عامي 1963م و1978م.
-جائزة عن دوره في فيلم “ثمن الحرية” عام 1964م.
-حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل “محمد السادات” عام 1976م.
-حصل على جائزة عن دوره فى مسرحية " الوزير العاشق".
- وفي عام 1983م حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما حياته الشخصية فقد تزوج من ابنة خالته التي رافقته طوال رحلة عمره وكان عمره وقتها "18 عامًا" وأنجبت له أدهم وعبلة والحسيني. وكان معروفًا عنه أنه محافظًا في بيته.
وفى يوم 13 مارس عام 1993م توفى عبدالله غيث، حيث كان مصابًا بسرطان الرئة والكبد معًا وكان وقتها يعمل في مسلسل "ذئاب الجبل" وفي مسرحية "آه يا غجر" تحامل على نفسه حتى انتهت المسرحية ولم يستطع إكمال أربعة مشاهد من "ذئاب الجبل" ليرحل تاركًا خلفه مشوار فني حافل بالعديد من الأعمال التى لا تنسى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق