مزايا اقتصادية واجتماعية.. دراسة تكشف أهمية مشاركة مصر في قمة البريكس

الخميس، 24 أغسطس 2023 02:00 م
مزايا اقتصادية واجتماعية.. دراسة تكشف أهمية مشاركة مصر في قمة البريكس

لقى قرار انضمام مصر وعددا من الدول العربية لمجموعة «بريكس» ترحيبا واسعا إقليميا وعالميا، خاصة بعد سعي دول التكتل إلى التوسع والانتشار وضم دول جديدة لمواجهة الهيمنة الغربية على الاقتصاد العالمي.

تكتل «بريكس».. هو تكتل اقتصادي عالمي، بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ويضم 5 دول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وفي الوقت الراهن تمتلك مجموعة «بريكس» دورًا متزايدًا للتأثير في الاقتصاد العالمي، وسوف يكون في المستقبل القريب أحد التجمعات الرئيسة التي ستسهم في إرساء أسس نظام اقتصادي عالمي جديد، نظرًا لإعادة الهيكلة التي تحدث في هذا الصدد، إلى جانب تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي داخل المجموعة.

وكشفت دراسة لمركز «فاروس للدراسات السياسية» والمتخصص في شئون أفريقيا أنه لقي التحالف ترحيبًا من القادة السياسيين والاقتصاديين في العديد من الدول ومنهم مصر.

وأوضحت الدراسة أنه تتطلع مصر منذ سنوات للانضمام إلى مجموعة بريكس، حيث سبق أن تقدمت بطلب غير رسمي، قبل أن تطلب ذلك بشكل رسمي مؤخرًا، مما آثار تساؤلات حول أهمية هذه الخطوة بالنسبة للدولة المصرية،  مؤكدة أن انضمام مصر إلى عضوية مجموعة «بريكس» يحمل كثيرًا من الدوافع على المستوى الاقتصادي والتجاري والتنموي

ولفتت الدراسة أنه تطلع مصر إلى جذب عدد كبير من المشروعات المستقبلية، خاصة مشروعات الرقمنة والتنمية الزراعية والاستثمارات البيئية والبنية التحتية من كبار المستثمرين العالميين ورواد رجال الأعمال في دول البريكس ، وتأمين احتياجات البلاد من السلع الغذائية الضرورية على رأسها القمح، وغيرها من المنتجات الصناعية مثل الأجهزة الإلكترونية/ زيادة عدد السياح القادمين إلى مصر، ولا سيما في ظل تطلع الدولة المصرية لجذب 30 مليون سائح بحلول 5 سنوات.

وأوضحت الدراسة أن دول البريكس تمتلك قدرات اقتصادية كبيرة، بما يعود على مصر بالعديد من المزايا الاقتصادية.

وجائت أبرزتلك المزايا على النحو التالي:

- خلق فرصة لتنشيط الصادرات المصرية.

- تخفيف الضغط على النقد الأجنبي بالبلاد.

- تعزيز حركة التبادل التجاري مع دول المجموعة.

- الانفتاح على الاستثمارات المشتركة بما يحقق رواجًا استثماريًا في مصر.

- الحصول على منتجات ومواد خام بأسعار منخفضة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق