من «البيت الأبيض» لسجن فولتون.. ترامب خلف القضبان

الخميس، 24 أغسطس 2023 02:00 م
من «البيت الأبيض» لسجن فولتون.. ترامب خلف القضبان
الرئيس الأمريكي السابق - دونالد ترامب

يستعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتسليم نفسه في سجن مقاطعة فولتون بولاية جورجيا بعد ادانته بتهم التآمر بشكل غير قانوني لإلغاء خسارته في انتخابات 2020، وفي الوقت نفسه سلم اثنان من المتهمين معه في القضية نفسيهما بينما استأنف اخران امام قاضي فيدرالي الاذن بعدم الظهور على الاطلاق في القضية.

وفقا لواشنطن بوست، اصبح جون إيستمان، المحامي المحافظ والمهندس القانوني لخطة استخدام القوائم الزائفة للناخبين الجمهوريين لإبقاء ترامب في منصبه،  أول مستشار لترامب يتم حجزه رسميًا في قضية الابتزاز  التي تزعم أنه وترامب و17 آخرون جزءًا من مشروع إجرامي واسع النطاق لعكس فوز جو بايدن عام 2020 في جورجيا.

تم إطلاق سراح إيستمان بكفالة قدرها 100 ألف دولار بعد وقت قصير من استسلام متهم آخر في قضية جورجيا وهو سكوت هول، وهو ضامن الكفالة المتورط في الانتهاك المزعوم لبيانات الانتخابات في مقاطعة كوفي بولاية جورجيا، والذي أطلق سراحه بكفالة قدرها 10 آلاف دولار.

ولكن مع استمرار مفاوضات الكفالة يوم الثلاثاء للمتهمين الآخرين في قضية انتخابات جورجيا، طلب مستشاران سابقان آخران لترامب من قاضٍ فيدرالي منع المدعي العام لمقاطعة فولتون فاني ويليس من اعتقالهم أثناء سعيهم لنقل قضاياهم من الولاية.

قدم كبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز والمسؤول السابق بوزارة العدل جيفري كلارك التماسات "طارئة" منفصلة تطلب من قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ستيف سي جونز وقف قضية مقاطعة فولتون والسماح لهما بتجاهل الموعد النهائي الذي حدده ويليس للاستسلام بحلول ظهر الجمعة حتى يقرر ما إذا يمكن نقل قضاياهم خارج محكمة الولاية.

تضمن طلب ميدوز، الذي تم تقديمه في وقت متأخر الثلاثاء، رسائل بريد إلكتروني بين فريق ميدوز القانوني وويليس يطلب منها النظر في تأجيل "الاستسلام الطوعي" لميدوز في قضية جورجيا إلى الأسبوع المقبل بعد جلسة استماع في المحكمة الفيدرالية المقرر عقدها يوم الاثنين بناءً على طلب ميدوز نقل القضية

ورفضت ويليس، وجاء في ردها : “أنا لا أمنح أي تمديدات .. لقد أعطيت الناس أسبوعين لتسليم أنفسهم إلى المحكمة موكلك لا يختلف عن أي متهم جنائي آخر في هذه الولاية القضائية"، وكتب ويليس أن فترة الانتظار لمدة أسبوعين كانت "مجاملة هائلة".

وضغط محامو ميدوز على القاضي لإصدار أمر "يمنع" ويليس من "اعتقال أو التسبب في اعتقال" ميدوز قبل جلسة يوم الاثنين وقدم محامو كلارك طلبا مماثلا.

وجاءت المناورة القانونية مع تحول الاهتمام إلى استسلام ترامب والمتهمين معه في السجن، حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية حول المبنى وعلى طول الشوارع القريبة في الأيام الأخيرة وسط ترقب للاعتقال الرسمي للرئيس السابق.

وحذر مكتب عمدة مقاطعة فولتون، الذي يدير السجن ويشرف على الأمن حول المنشأة، من "الإغلاق الصارم" قبل استسلام ترامب المتوقع يوم الخميس، بما في ذلك للصحفيين الذين قاموا بمراقبة المناطق المحيطة بالمبنى في محاولة للرصد والتحدث إلى المتهمين الآخرين في قضية ترامب أثناء حضورهم السجن قبل الموعد النهائي يوم الجمعة.

ووافق أحد القضاة يوم الاثنين على كفالة بقيمة 200 ألف دولار لترامب، الذي قال على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يعتزم السفر إلى أتلانتا يوم الخميس، وافق القاضي أيضًا على كفالات للعديد من المتهمين الآخرين، بما في ذلك إيستمان، الذي حضر إلى السجن حوالي الساعة العاشرة صباحًا يوم الثلاثاء وتم إطلاق سراحه بعد الظهر بوقت قصير.

في جميع أنحاء المدينة، استمرت مفاوضات الكفالة داخل محكمة مقاطعة فولتون بين محامي المنطقة مكتب ومحامي المتهمين في القضية. ووقع سكوت مكافي، قاضي المحكمة العليا في مقاطعة فولتون، الذي يشرف على القضية، على عدة اتفاقيات تمهد الطريق أمام المتهمين الآخرين لاستسلامهم في السجن في الأيام المقبلة.

وافق على كفالة بقيمة 100 ألف دولار لمحامية حملة ترامب السابقة جينا إليس و10 آلاف دولار لسيناتور ولاية جورجيا شون ستيل الذي يواجه اتهامات تتعلق بدوره كناخب لترامب. وتم التوصل إلى اتفاق كفالة بقيمة 75 ألف دولار لكاثلين لاثام، ناخبة ترامب التي اتُهمت بدورها المزعوم في الانتهاك في مقاطعة كوفي.

وقالت الصحيفة ان مثول ترامب امام المحكمة فعليا لازال غير واضح، وأوضحت ان المعالجة الأولية منفصلة عن الاستدعاء، عندما يقدم المتهمون إقرارًا رسميًا بالتهم الموجهة إليهم ومن المتوقع أن يتم توجيه الاتهامات في هذه الحالة في الأسبوع الذي يبدأ في 5 سبتمبر.

وفي هذه الأثناء، قد لا يضطر ترامب والمتهمون معه جنائيا إلى المثول أمام المحكمة على الإطلاق.

تأتي التطورات الجديدة في قضية تزوير الانتخابات 2020 بالتزامن مع عقد الحزب الجمهوري أولى مناظراته لمرشحيه الساعيين للفوز بنيل دعم الحزب في انتخابات البيت الأبيض 2024، واعلن ترامب في وقت سابق انه لن يشارك في مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي تبدأ الأربعاء.

واعتبر ترامب في رسالة على منصته "تروث سوشيال"، أن الأمريكيين يعرفونه جيدا وأنه ليست هناك حاجة إلى مواجهة علنية مع أي من منافسيه في السباق إلى البيت الأبيض، كما أشاد بما وصفه بأنه سجل ناجح جدا حققه عندما شغل منصب الرئيس، كاتبا بأحرف كبيرة "لذلك فأنا لن أشارك في المناظرات!".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق