خطة تحسين الرؤية البصرية بمحيط المتحف المصرى الكبير.. تطوير البنية التحتية ودهان واجهات العقارات.. ممشى سياحى يربط الأهرامات بالمتحف

الخميس، 31 أغسطس 2023 08:00 م
خطة تحسين الرؤية البصرية بمحيط المتحف المصرى الكبير.. تطوير البنية التحتية ودهان واجهات العقارات.. ممشى سياحى يربط الأهرامات بالمتحف

في إطار رؤية الدولة نحو تحسين الصورة البصرية وتجميل الطرق والمحاور المؤدية والمحيطة بالمتحف المصري الكبير، تتواصل أعمال تطوير ورفع كفاءة المنطقة الممتدة من ميدان الرماية مرورا بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوي وحتى مطار سفنكس وكذا طريق الفيوم، والجارى تدعيمها بمسطحات خضراء ولاند سكيب وممشى سياحي، بما يتناسب مع مشروع المتحف الكبير وأعمال التنسيق العام للمنطقة.

وتشهد المنطقة أعمال تجميل وطلاء للأسوار وتطوير وسائل الإنارة والإضاءات الجمالية، بالإضافة إلى زراعة نخيل وتشجير بميدان الرماية ومدخل مساكن الضباط، وذلك في إطار تكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء برفع كفاءة الطرق والمحاور والمبانى المحيطة والمؤدية للمتحف المصري الكبير وتحسين الصورة البصرية لها.

وضمن أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف وتحسين الرؤية البصرية بها، بدأت أجهزة الدولة إنشاء ممشى سياحي جديد بمنطقة الرماية، وتحديدا أعلى ميدان الرماية وطريق الفيوم، للربط بين المنطقة الأثرية بالأهرامات والمتحف المصري الكبير، وذلك بطول 2كم وعرض حوالي 500م.

وتواصل محافظة الجيزة من خلال مديرية الإسكان الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع "اسطبلات نزلة السمان"، وهو مشروع اسطبلات حضارى جديد ينفذ ليكون بديلا عن الإسطبلات العشوائية المتواجدة بمحيط المنطقة الأثرية بالأهرامات، وذلك استكمالا للنقلة الحضارية والتطوير الشامل الذي تشهده المنطقة الأثرية ومحيطها.

وأوضحت المحافظة أن المشروع ينفذ على مساحة 18 ألف متر، ويعد واجهة حضارية ونقطة انطلاق لراغبى ركوب الخيل والجمال من السائحين المترددين على المنطقة الأثرية، والتى من المقرر أن تشمل 180 باكية للدواب، تم تنفيذ 36 منها كمرحلة أولى لتسكين 220 دابة.

ومن ناحيته، أشار اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إلى أن المحافظ لا تدخر جهدا في تقديم سبل الدعم اللازم وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير وفق الجدول الزمني المحدد، مؤكدا أن المحافظة تشهد نقلة نوعية في تنفيذ المشروعات القومية وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير ومشروعات البنية التحتية والخدمات مما يساهم في تحقيق نقلة حضارية بمختلف قطاعات التنمية والتى تجعل من المحافظة قبلة للسياحة والاستثمار.

وأكد محافظ الجيزة بدء تنفيذ الرؤية الحضارية الموضوعة بتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير، وكذا دهان العقارات المطلة على جانبي الطرق والمحاور المؤدية للمناطق السياحية لتحسين الرؤية البصرية.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رئيس حي الطالبية بالمتابعة الدورية لأعمال طلاء العقارات المحيطة بالطريق الدائري والتنسيق مع الشركات المنفذة للأعمال لسرعة الانتهاء من القطاعات الجاري العمل بها وحل أي عقبات قد تواجههم فى ذلك الشأن.

وأكد محافظ الجيزة أن الأعمال تسير وفقا للجداول الزمنية المحددة لها وأنه يتم مراعاة المعايير الفنية والهندسية اللازمة لتنفيذها وفق أعلى معايير الجودة بالتعاون مع الشركات المنفذة والمكاتب الاستشارية القائمة على الأعمال.

وأضاف راشد، أنه يجرى الانتهاء من العديد من مشروعات التطوير والتنمية لمحيط المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية والتى تتضمن توفير ساحات انتظار ومواقف حضارية وتطوير للعشوائيات وتخطيط مروري والتى تهدف جميعها لاستيعاب الحركة المرورية المتوقعة عند افتتاح المتحف.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بضرورة مراعاة التنفيذ بالمواصفات المحددة للحفاظ على عوامل الاستدامة عقب الانتهاء من أعمال التطوير مع تخصيص أماكن انتظار للدراجات الهوائية بالممشى السياحي الجاري تنفيذه بميدان الرماية.

وأكد المحافظ على مسئولي الأجهزة التنفيذية بالمحافظة والمكتب الهندسي الاستشارى بالتنسيق مع شركات المرافق والجهات المعنية للارتقاء بالمظهر الحضاري لكافة الطرق المؤدية للمتحف المصرى الكبير ومحيطه، وتشمل طريقي الرماية والواحات وطريق المتحف المصري الكبير وبوابات مدينة حدائق الأهرام وطريق الفيوم والطريق السياحى، والتي تشهد أعمال تطوير وتشجير ورفع كفاءة للأسوار والمنشآت الواقعة على جانبيها.

وفي إطار خطة التطوير التي يشهدها القطاع بالكامل، أعلنت محافظة الجيزة طرح مشروع لرصف وتطوير ورفع كفاءة الطريق بدءا من شارع الملك فيصل بمنطقة المريوطية وحتى كوبري الصحابة بطول 2.5 كم.

وأكدت المحافظة أن المشروع يستهدف خدمة المطالع والمنازل الخاصة بمشروع تطوير الطريق الدائري والطرق المؤدية للمتحف المصري الكبير، وذلك في ضوء ما تنفذه الدولة من أعمال تطوير بكافة القطاعات الحيوية المرتبطة بالمتحف الجديد.

وبدأت محافظة الجيزة تنفيذ الرؤية الحضارية الموضوعة بتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير وكذا دهان العقارات المطلة على جانبي الطرق والمحاور المؤدية للمناطق السياحية لتحسين الرؤية البصرية، سواء بالطريق الدائري أو الطرق والمحاور المؤدية للمتحف ومنها طريق "إسكندرية الصحراوي، و26 يوليو، والطريق الأبيض".

 
 
المرحلة الأولى من تركيب الكمر الخرساني للممشى السياحى الرابط بين الأهرامات والمتحف الجديد (4)
المرحلة الأولى من تركيب الكمر الخرساني للممشى السياحى الجديد

 

تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير (1)
تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير

 

تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير (2)
تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير

 

تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير (3)
 
تطوير ورفع كفاءة محيط المتحف المصري الكبير
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق