محطات الطاقة المتجددة تهزم ارتفاع درجة الحرارة وتوفير 6600ميجا وات يوميا ..وتشغيل محطة جديدة بقدرة 250 ميجا

الخميس، 31 أغسطس 2023 08:00 م
محطات الطاقة المتجددة تهزم ارتفاع درجة الحرارة وتوفير 6600ميجا وات يوميا ..وتشغيل محطة جديدة بقدرة 250 ميجا

ساهم الموقع الجغرافي المتميز لمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة، فى استمرار عمل المحطات الشمسية ومزارع الرياح لتوليد الكهرباء بأعلى كفاءة وبدون أن تتأثر بارتفاع درجات الحرارة على مدار الأيام القليلة الماضية، وتوفير حوالى 6600 ميجا وات على الشبكة القومية للكهرباء من الطاقة المتجددة.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن محطات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تعمل بكامل طاقتها رغم ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أن هذه المحطات لا تتأثر بالتغيرات المناخية نتيجة موقعها الجغرافي المتميز.
 
وأوضح المصدر، أن إجمالى القدرات المولدة من الطاقة المتجددة من الشمس و الرياح و المائى تبلغ 6600 ميجا وات، موضحا أن هذه القدرات يتم الاعتماد عليها بالكامل نهارا لتقليل الاعتماد على المحطات التى تعمل بالغاز نتيجة نقص الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة.
 
أضاف المصدر، أن محطات توليد الكهرباء من الرياح التى يتم إنشاؤها فى مصر يتم اختيار المواقع الخاصة بها الأكثر سرعة للرياح طول أيام العام وغير مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.
 
وأشار المصدر إلى أن هناك عدة أسباب وراء استمرار عمل محطات طاقة الرياح و الشمس طوال العام من بينها جميع المواقع التى تم بناء محطات الرياح و الشمس عليها تم اختيار من اطلس مصر، علاوة على اختيار المواقع التى تضم محطات طاقة متجددة بالتنسيق مع وزارة البيئة، كما أن منطقة بنبان بمحافظة أسوان التى تضم أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم تتميز بقوة السطوع الشمسي طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الصيف، بالإضافة إلى أن منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر، التى تضم أكبر تجمع لمزارع الرياح لتوليد الكهرباء بالعالم تتميز بأعلى سرعة رياح طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الشتاء.
 
وتابع المصدر أن الوزارة بصدد الانتهاء من إنشاء محطة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجا وات ملك هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة نهاية شهر ديسمبر المقبل، في إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة والتوسعة فى مشروعات الطاقة المتجددة.
 
وأوضح المصدر ، أن المحطة الجديدة تبلغ تكلفتها الاستثمارية حوالى 280 مليون دولار، موضحا أن هناك مشروعات مملوكة لهيئة الطاقة المتجددة وأخرى مملوكة للمستثمرين، لافتا إلى أن الهيئة تنفذ أيضًا مشروع خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تصل إلى 38 مليون يورو.
 
وأكد المصدر أنه من المقرر تشغيل محطة طاقة شمسية جديدة بمنطقة كوم امبو بقدرة 250 ميجا وات يناير 2024 بالتعاون مع القطاع الخاص وربطها بالشبكة القومية للكهرباء.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة