تشريعية النواب تطالب بتعديل صلاحيات لجنة شؤون الاحزاب

الأحد، 03 سبتمبر 2023 01:32 م
تشريعية النواب تطالب بتعديل صلاحيات لجنة شؤون الاحزاب
سامي سعيد

قال المستشار ابراهيم الهنيدي رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب الحالي ورئيس لجنة شئون الاحزاب الأسبق، أنه خلال عملي في لجنة الأحزاب لسنوات ومن هذا المنطلق لدي تعديلات اقترح إدخالها على قانون الأحزاب بزيادة صلاحيات اللجنة، وهذه التعديلات طبقا للمادة ٨ تختص اللجنة بفحص اخطارات تأسيس الأحزاب السياسية و التواصل مع الجهات المختصة.
 
مضيفا أن هناك كثير من الحديث عن تشكيل هيئة تكون مختصة بهذا الموضوع للخروج من تبعية القضاء، ولكن لابد من التأكيد على أن تكون اللجنة جزء من العمل القضائي، لان هذه هي الأمانة السياسية لعدم تدخل أي جهة سياسية في الأحزاب، والمطلوب زيادة إمكانيات هذه اللجنة لان امكانياتها ضعيفة جدا، مع الاهتمام بالخبرات الفنية التي تضم للجنة، وكذلك لابد من توفير الأجهزة اللازمة لعمل هذه اللجنة، وأكد على أهمية تبعيتها للقضاء.
 
وأضاف أن المادة ٨ في فقرة ٩ وهي حالة اعتراض اللجنة على تأسيس الحزب تصدر اللجنة قرارها على الدائرة المختصة خلال ٨ ايام و الا يعتبر القرار كأنه لم يكن.
 
كذلك تعديل المادة ١٧ الخاصة بتصفي وحل الاحزاب لابد من أعضاء اللجنة مزيد من الاختصاصات مثل تجميد الحزب لمدة سنة حتى يتم توفيق أوضاعه. 
وهذه الاقتراحات ضرورية من وجهة نظري واتقدم بهذا الاقتراح للجنة لإرفاقها بالمضبطة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة